|04 نوفمبر, 2019

هل يأتي طرح "أرامكو" برياح التغيير المأمولة في السعودية؟

محللون يقولون ان الطرح رسالة حول التزام الحكومة ببرنامجها الاقتصادي وأنه سيفيد البورصة السعودية

هل يأتي طرح "أرامكو" برياح التغيير المأمولة في السعودية؟
REUTERS/Hamad I Mohammed

زاوية عربي

من تميم عليان، الصحفي بموقع زاوية عربي

مقدمة:

بعد إعلان السلطات السعودية المضي قدما في طرح شركة النفط السعودية "أرامكو" بعد تأجيلات منذ عام 2016، يترقب الجميع الطرح الكبير الذي قد يحدث تغيير كبير في السوق والاقتصاد السعودي.

الطرح من المنتظر أن يكون الأكبر في التاريخ إذا ما تجاوز قيمته 25 مليار دولار- وهي قيمة طرح شركة علي بابا الصينية للتجارة الإلكترونية عام 2014.

أما للمملكة، سيمثل الطرح ركن أساسي في خطة الحكومة السعودية لتنويع مصادر دخلها بعيدا عن إيرادتها من بيع النفط ومشتقاته.

للمزيد من التفاصيل عن إعلان المملكة أمس عن الطرح:

أهم ما جاء في المؤتمر الصحفي لطرح شركة أرامكو

خلفية عن أرامكو

تأسست أرامكو عام 1933  كوحدة تابعة لشركة Standard Oil  الأمريكية ثم تغير اسمها في الأربعينات من القرن العشرين إلى شركة الزيت العربية الأمريكية قبل أن تشتريها الحكومة السعودية بالكامل عام 1980 وتنشئ أرامكو السعودية عام 1988، بحسب موقع الشركة الرسمي.

وتقود أرامكو قطاع النفط السعودي وهي أكبر شركة للنفط والغاز في العالم، بحسب موقعها الرسمي.

وأنتجت أرامكو 10.3 مليون برميل زيت خام يوميا عام 2018، حسب بيانات منشورة على موقعها الإلكتروني.

وحققت الشركة أرباح بقيمة 46.9 مليار دولار خلال النصف الأول من 2019، حسب بيانات نشرتها على الموقع الإلكتروني أيضا، وعلى الرغم من انخفاض الأرباح بنسبة 11.5% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018 إلا أن الشركة ظلت الأكثر ربحية في العالم، حسب تقارير إعلامية.

خلفية عن الطرح

لم تعلن أرامكو حتى وقت النشر أي تفاصيل عن تقييم الشركة أو قيمة الطرح وقالت انها ستصدر نشرة الطرح في التاسع من نوفمبر. ولكن تقارير إعلامية قالت ان تقييم الشركة سيكون بين 1.6-1.8 تريليون دولار وأن الشركة ستطرح بين 1-2% من أسهمها. وحسب تقارير إعلامية دولية فان الحكومة السعودية تعمل على ان يكون المستثمرون المحليون في طليعة المستثمرين في الطرح.

كانت الخطة الأصلية لطرح أرامكو التي أعلن عنها في 2016 تحمل تقييم للشركة ب 2 تريليون دولار وتستهدف طرح حوالي 5% من الأسهم في بورصة دولية مباشرة، حسبما أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وقتها.

وأعلنت أرامكو أنها ستوزع أرباح على المساهمين بقيمة 75 مليار دولار عام 2020 و في الفترة من 2020 حتى 2024 إذا قلت التوزيعات عن 75 مليار دولار ستكون الأولوية للمساهمين غير الحكوميين في التوزيعات، حسب بيانات منشورة على موقعها الإلكتروني.

آراء الخبراء

قالت كيتاكي شارما، المديرة التنفيذية لشركة Algorithm لأبحاث الأسواق والتكنولوجيا والتي مقرها الإمارات، في ردود على أسئلة لزاوية عربي عن طريق البريد الإلكتروني انه: "فيما يخص التوقيت، فنحن نرى أن قرار طرح الأسهم الآن وليس في وقت آخر يعطي إشارة أن أي أحداث سياسية في الفترة الأخيرة لم تغير من التزام الحكومة برؤية 2030 ولم تغير من أولويات الدولة الاقتصادية والسياسية".

وأضافت كيتاكي ان الطرح في السوق المحلى يمكن ان يكون اختبار قبل الطرح في بورصة عالمية وكذلك لقياس مدى اهتمام المستثمرين بحيث يتم تغيير شروط الطرح لاحقا في الطرح الدولي، بالإضافة إلى الترويج للبورصة المحلية.

وتوقعت روان علي، محللة الاقتصاد الكلي ببنك استثمار بلتون Beltone Financial في اتصال هاتفي من القاهرة، ان تساهم عوائد الطرح في خفض عجز الموازنة وزيادة أرقام الاستثمار الأجنبي. وقالت روان ان الطرح مجرد بداية حيث انه "سيفتح الباب للمستثمرين لدخول شركات حكومية أخرى والمضي قدما في باقي البرنامج الحكومي. تريد الحكومة السعودية المزيد من الاستثمارات الخاصة في الشركات الموجودة ولذلك يقومون بإدخال المستثمرين في القطاعات الاستراتيجية لهم".

خلفية عن الاقتصاد السعودي

في مطلع عام 2016 أطلقت السعودية "رؤية المملكة 2030" وهي خطة شاملة وطموحة أمدها 14 سنة تهدف إلى إعادة هيكلة الاقتصاد عن طريق تقليل اعتماده على النفط وإيجاد موارد بديلة، وأيضاً تقليل الانفاق الحكومي وتقوية دور القطاع الخاص وخلق وظائف جديدة.

ودعا صندوق النقد الدولي في آخر تقرير له المملكة لاتخاذ إجراءات أكبر للسيطرة على عجز الموازنة. وتتوقع الحكومة السعودية أن يرتفع العجز هذا العام إلى 4.7% من الناتج المحلى، مقارنة بالتوقع السابق ب4.2%، حسب البيان التمهيدي لموازنة 2020 على موقع وزارة المالية السعودية. كما تتوقع أن يرتفع العجز إلى 6.5% عام 2020.

ما هو العجز المالي للدول؟

هو ما يحدث عندما تتخطى قيمة نفقات الدولة إيراداتها ويتم نسب العجز إلى الناتج المحلي لإعطاء تصور على قدرة الدولة المالية لسد هذا العجز.

ما هو الناتج المحلي؟

هو مجموع قيمة السلع والخدمات التي انتجت داخل دولة ما في وقت محدد.

للمزيد: النمو أو العجز...خيارات الحكومة السعودية

وقال رامي صيداني، مدير الاستثمار لمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا والأسواق المبتدئة بشركة شرودرز لإدارة الاستثمار العالمية (Schroders)، في مكالمة هاتفية مع زاوية عربي من دبي: "هذه أكبر شركة في العالم وربحيتها تتجاوز أي شركة سواء في قطاع البترول أو أي قطاع أخر. الطرح سيؤدي لتحولات كبيرة للمنطقة والسعودية حيث سيكون بحجم 30-40 مليار دولار وهو بالتأكيد طرح لا يمكن تجاهله".

وأضاف رامي ان الطرح سيؤدي إلى زيادة وزن السوق السعودية في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة من 3% الآن إلى 4%.

خلفية عن مؤشر MSCI للأسواق الناشئة وانضمام السعودية له:

هو مقياس عالمي أطلقه بنك استثمار مورجان ستانلي الأمريكي وهو أداة مهمة لقياس أداء الأسواق الناشئة. وأتمت السعودية نهاية شهر أغسطس انضمامها إلى المؤشر. وقد انضمت أسهم سعودية للمؤشر خلال شهر مايو في المرحلة الأولى من الإدراج بعد تيسير قواعد تملك الأجانب للأسهم في البورصة السعودية.

وقال رامي صيداني ان خطة الحكومة لمنح توزيعات بقيمة 75 مليار دولار خلال ال5 سنوات القادمة سيوفر وضوح في الرؤية للمستثمرين. وأضاف أن السوق السعودي سوق كبير وعلى قدم المساواة مع الأسواق الناشئة الأخرى ذات التاريخ بقيمة سوقية حوالي 500 مليار دولار كما يتميز بعمق السوق والسيولة العالية حيث يتم تداول مليار دولار يوميا تقريبا ولكن الطرح سيحسن ذلك أكثر وأكثر.

وحسب هانز بيتر هوبر، مسؤول الاستثمار لدى بنك استثمار الرياض المالية، في ردود على أسئلة لزاوية عربي عن طريق البريد الإلكتروني، فالقضية الرئيسية لتحقيق هدف تنويع الاقتصاد هو أن يشتري مساهمون أجانب الأسهم وهذا سيحدث بشكل أكبر في المرحلة الثانية من الطرح في وقت لاحق.

وقال هانز أن الطرح في البورصة السعودية سيكون له فوائد عديدة مثل إحداث التوازن في القطاعات الممثلة في السوق ووضع البورصة السعودية على الخريطة العالمية مما سيساهم في جذب المستثمرين لأسهم أخرى جيدة في السوق.

* تم التواصل مع كيتاكي شارما من خلال موقع WriteCaliber وهو موقع حديث ومقره دبي ويقدم للصحفيين مجموعة من الخبراء للتواصل معهم واستخدام آرائهم في مواضيع صحفية ومقالات رأي.

(وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز بالقاهرة)

(تحرير ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا