تصنيع مشترك ل 26 منتجاً مبتكراً في مصنع الشركةالكويتية السعودية للصناعات الدوائية، التابعة لشركة ميزان القابضة

الاستثمار يساهم في تأمين الأدوية وتعزيز إمكانية الكويت على توفيرها محلياً

نقل التكنولوجيا وتبادل المعرفة حول أفضل ممارسات التصنيع (GMP) بالتعاون مع وزارة الصحة

غرفة التجارة الأمريكية ومسؤولون حكوميون يثنون على هذه الشراكة الجديدة

الكويت: في مؤتمرٍ أقامه مجلس الأعمال الأمريكي في الكويت، وقعت "مختبرات أبوت" العالمية المتخصصة في الأجهزة الطبية والرعاية الصحية، اتفاقية تصنيع مشترك مع الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية إحدى الشركات التابعة لميزان القابضة، وذلك لتوطين صناعة 26 منتجاً مبتكراً في دولة الكويت.

وتُعد هذه الشراكة أول استثمار من نوعه في الكويت لشركة عالمية متخصصة في تصنيع الأدوية، ويعود هذا النجاح إلى الدعم الذي قدمته وزارة الصحة الكويتية وغرفة التجارة الأمريكية من أجل تسهيل الإجراءات اللازمة للامتثال للمتطلبات الصحية والمحلية. وتعني هذه الشراكة توطين صناعة المنتجات المتفق عليها، الأمر الذي سيمكّن دولة الكويت من توفير هذه الأدوية بشكلٍ أسرع لتلبية طلب السوق المحلي، وكذلك الاستفادة من التكنولوجيا والمعرفة التي سيتم ممارستها محلياً، بالإضافة إلى توفير فرص عمل محلية وبرامج تدريبية على أحدث التقنيات التي سوف تقدمها هذه الشراكة.

وقام بتوقيع الاتفاقية كل من نائب رئيس "مختبرات أبوت" لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا وباكستان، السيد/ عاصم سيفتر، ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية، الدكتور/ راشد خزعل.

وتحدث أيضاً خلال المؤتمر كل من سعادة سفيرة الولايات المتحدة في الكويت السيدة / ألينا ل. رومانوسكي، وسعادة سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الشيخ/ سالم الصباح، والوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة الكويتية الدكتور/ عبد الله البدر، ومدير عام الهيئة العامة للصناعة السيد/ عبدالكريم تقي، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة ميزان القابضة السيد/ محمد الوزان.

تعليقاً على هذا الاستثمار النوعي الجديد، قال الدكتور عبد الله البدر، وكيل الوزارة المساعد للرقابة على الأدوية والغذاء بوزارة الصحة: "تولي وزارة الصحة الكويتية أهمية كبرى لجودة الأدوية والمنتجات الصيدلانية التي تقوم بتوفرها في الكويت، ناهيك عن تأمين جميع الاحتياجات المحلية من منطلق حرص الوزارة بالدرجة الأولى على تحقيق الصحة والسلامة. إن هذا الاستثمار يمنح الكويت مخزوناً من المنتجات المبتكرة ذات الجودة العالية والمعتمدة عالمياً التي توفرها أكبر الشركات في قطاع تصنيع الأدوية، فيما أن هذا الاستثمار هو أيضاً استثماراً في المعرفة والتكنولوجيا التي ستحظى بها الكويت ليساهم ذلك في تنوع اقتصاد البلاد ونموه بما يحقق عدداً من ركائز رؤية كويت جديدة لعام 2035. بالنيابة عن وزارة الصحة، لنا الفخر في أن نكون داعماً لهذه الشراكة المثمرة والواعدة مع الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية."

ومن ناحيتهما، أثنى كل من سعادة السفيرة رومانوفسكي وسعادة السفير الشيخ سالم الصباح أهمية هذا الاستثمار في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين.

وتعتبر هذه الشراكة بين "مختبرات أبوت" والشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية التابعة لشركة ميزان القابضة بمثابة خطوة أولى نحو جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مختلف القطاعات، وتحديداً قطاع الرعاية الصحية، حيث تواصل الكويت استثمار جهودها في تحسين بيئة الأعمال المحلية لجذب الاستثمارات الأجنبية.

وستقوم الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية بتصنيع 26 منتجاً تمتلكها "مختبرات أبوت". وتتمتع الشركة بسجل حافل من الإنجازات على مدى 15 عاماً في تصنيع وتوزيع المنتجات الدوائية محلياً وإقليمياً. واستثمرت الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية في السنوات الأخيرة في خطوط تصنيع متخصصة جديدة، ومنشآت التصنيع، بالإضافة على قيامها بعمليات استحواذ وشراكات لتوسيع نطاق المنتجات التي تقوم بتصنيعها ضمن محفظة منتجاتها التي تشمل اليوم 120 منتجاً توفرها في السوق الكويتي وأنحاء الشرق الأوسط، هادفةً مواصلة الاستحواذ على علامات أدوية ذات جودة عالية.

ومن ناحيته، علّق السيد/ محمد الوزان، نائب رئيس مجلس إدارة شركة ميزان القابضة: "إن نجاح هذه الشراكة برهاناً على أن ميزان القابضة قامت بالاستثمار الصحيح عند استحواذها على الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية، كما أنها تؤكد من جديد على قوة الشركة في تصنيع منتجات ذات مستوى عالمي، فضلاً عن القيمة التي تساهم بها في الاقتصاد الكويتي. تفخر اليوم شركة ميزان القابضة بالشراكات الوطيدة التي حافظت عليها طوال 75 عامًا، إذ تواصل توسيع محفظتها من خلال شراكات مع علامات رائدة محلياً وإقليمياً وعالمياً كالتي تم إبرامها اليوم عبر هذا الاستثمار الذي نحن على ثقة أنه سيأتي بنتائج إيجابية وملموسة في المستقبل القريب. تبقى ميزان القابضة ملتزمة بدعم بلدنا الكويت في تلبية احتياجات الشعب من خلال توجهها لإبرام شراكات عالمية ".

وعن هذه الشراكة، قال الدكتور/ راشد خزعل، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية: "نحن فخورون جداً بإبرامنا هذه الشراكة مع "مختبرات أبوت" التي تعد إنجازاً ليس فقط لشركتنا، بل لدولة الكويت، حيث تتمتع "أبوت" بمكانة عالمية مرموقة في ابتكار المنتجات ذات الجودة. إن هذه الشراكة هي نقطة بداية لعلاقة طويلة الأمد ستساهم من دون شك في تطوير قدراتنا التصنيعية وكذلك النهوض في قطاع الأدوية في دولة الكويت."

ومن المخطط طرح أول مجموعة من المنتجات المصنعة محلياً خلال الربع الأول من عام 2022.

وتعليقاً على الشراكة والدور الذي قامت بها المؤسسات الحكومية في تسهيل هذا الاستثمار، أكّد ستيف لوتس، نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط في غرفة التجارة الأمريكية، أن هذه الاتفاقية مهمة جداً لكل من الكويت و"مختبرات أبوت"، وسيكون لها أثر إيجابي في تعزيز قطاع الرعاية الصحية المحلي بدعم من الجهود المبذولة لخلق بيئة أعمال جاذبة للاستثمارات الجديدة. كما تعكس هذه الاتفاقية التزام "مختبرات أبوت" تجاه دولة الكويت ورفاهية شعبها. وأنتهز هذه الفرصة لأعرب عن فخرنا في انضمام "مختبرات أبوت" كعضو في مجلس إدارة مجلس الأعمال الأمريكي في الكويت، مما ساعد "أبوت" على إعطاء الأولوية لهذه العلاقة الثنائية."

من جهته، أكد السيد/ عبدالكريم تقي، مدير عام الهيئة العامة للصناعة، أن صناعة الأدوية هي ركيزة وطنية أثبتت أهميتها بعد عام من الجائحة. وأضاف: "لا يمكن التنازل بأي شكل كان في كل ما يتعلق بصحة الشعب، وأظهرت الجائحة أهمية دعم صناعة الأدوية في الكويت بعدما شهد العالم شحاً في توريدها. نثمن هذا الاستثمار لشركة عالمية مثل "مختبرات أبوت" وستحرص الهيئة على توفير كامل دعمها بما يحقق الأهداف المحلية لبناء مركزاً صناعياً تنافسياً في دولة الكويت."

عن شركة ميزان القابضة:

  • تباشر عمليات في سبع دول من خلال 30 شركة تابعة لها، ويعمل فيها ما يزيد عن 8,500 موظّف.
  • توزّع أكثر من 34 ألف صنفٍ تجاري لمنتجات غذائية واستهلاكية من كبرى العلامات التجارية الإقليمية والعالمية، وهو ما يجعل ميزان القابضة من كبرى الشركات من حيث عدد العلامات التجارية التي تصنعها وتوزعها وكذلك من حيث المبيعات والحصة السوقية، إضافة إلى حصة الشركة من إجمالي إنفاق المستهلك في الفئات التي تخدمها.
  • يغطي نشاطها مختلف القطاعات الاستهلاكية، ويدعمه علاقات طويلة الأمد مع شركات عالمية معروفة منها "جونسون آند جونسون" (Johnson & Johnson)، و"عليان كميبرلي كلارك" (Olayan-Kimberly Clark) و"ريكيت بنكينزر" (Reckitt Benckiser) و"أرلا فودز" (Arla Foods) و"جنرال ميلز" (General Mills) و"ساره لي" (Sara Lee) والعديد من الشركات المصنّعة الأخرى.
  • تجهز 130,000 وجبة يومياً في الكويت وقطر ضمن قطاع التجهيزات الغذائية.
  • تمتلك مرافق تصنيع الغذاء والمشروبات والسلع الاستهلاكية على مساحة تغطي 190,000 متر مربع في الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وأفغانستان.
  • تتمتع بعلاقات قوية مع الجمعيات التعاونية والأسوق المركزية.
  • تقوم الشركة على التكامل الرأسي في العمليات التجارية التكميلية بما في ذلك التعبئة، والتغليف وتزويد الوجبات، وتقديم الخدمات المساندة واللوجستية.
  • تضمن قائمة عملاء الشركة في قطاع "خدمات الأغذية" مطاعم المأكولات السريعة العالمية، وشركات التجهيزات الغذائية للطيران، وكبرى شركات الخدمات الغذائية.

تتمتع شركة ميزان القابضة بأكثر من 75 عاماً من العمليات، وقد أدرجت الشركة أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية في الربع الثاني من 2015. تتخذ الشركة الكويت مقراً رئيسياً لها، وتمتد عملياتها من الكويت إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن والعراق وأفغانستان.

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.