أبوظبي: أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي، مجموعة الخدمات المالية الإسلامية الرائدة، عن تقديم تمويل إسلامي مهيكل لاستكمال عملية استحواذ شركة البلاد المالية على المقر الرئيسي لشركة برايس ووتر هاوس كوبرز في بلفاست، في أضخم عملية استحواذ على مشروع مكتبي تشهدها أيرلندا الشمالية وأول الاستثمارات العقارية البارزة التي يقوم بها مستثمر من منطقة الشرق الأوسط في هذه السوق.

ويقع العقار، المعروف باسم "ميرتشانت سكوير"، في قلب الحي التجاري في بلفاست، ويمتد على مساحة 240,713 قدم مربع، ويضم ست وحدات تجزئة في الطابق الأرضي، إضافةً إلى 225 ألف قدم مربع من المساحات المكتبية الفاخرة الممتدة على تسعة طوابق. ويُعد العقار، الذي خضع مؤخراً لأعمال تجديد وتوسعة كبيرة استُكملت في منتصف العام الماضي، أول مبنى تجاري يُشيده القطاع الخاص في أيرلندا الشمالية يحصل على تصنيف "التميّز" وفق معايير BREEAM في المملكة المتحدة، لتقييم المباني الجديدة والمُحدَّثة من حيث الاستدامة البيئية.

ويستوعب مبنى "ميرتشانت سكوير" ثلاثة آلاف موظف، وهو يعد أضخم مقرات شركة برايس ووتر هاوس كوبرز خارج لندن. ومن ناحية أخرى، تُعتبر أيرلندا الشمالية أسرع أسواق الشركة نمواً في المملكة المتحدة، بينما تُمثل بلفاست مركز برايس ووتر هاوس كوبرز العالمي في مجال التكنولوجيا وخدمات الاستشارات الرقمية والأبحاث.

وكانت شركة برايس ووتر هاوس كوبرز قد استأجرت المكاتب بموجب عقد إيجار جديد كامل لمدة 20 عاماً كاملة تشمل أعمال الصيانة والتأمين، مع 5 مراجعات سنوية لزيادة الإيجار فقط على امتداد فترة العقد. وتعمل برايس ووتر هاوس كوبرز حالياً على تجهيز المساحة المستأجرة بحيث تستوفي مجموعة المتطلبات الخاصة بها، وتعتمد منهجية مبتكرة في تصميم مكان عمل يوفر لموظفيها مساحات متميزة للعمل والتفاعل الاجتماعي.

وعن هذا التمويل، قال بول مايسفيلد، رئيس وحدة تمويل الخدمات العقارية التجارية في مصرف أبوظبي الإسلامي- المملكة المتحدة: "يسرنا أن نُقدم الدعم لشركة البلاد المالية لإنجاز هذه الصفقة الضخمة، التي تستند على أسس اقتصادية متينة تستوفي معايير المخاطر المعتمدة لدينا، والتي تشمل الإيجار طويل الأمد لشركة برايس ووتر هاوس كوبرز وخططهم لتوفير مساحة عمل مبتكرة ومرنة ومستدامة وفق أعلى معايير الجودة يتمحور تصميمها حول احتياجات الموظفين في المقام الأول. ونتوقع تزايد أهمية هذه العوامل لتكون المباني قادرة على الحفاظ على قيمتها وجاذبيتها التسويقية في ظلّ التسارع الكبير في تغير أنماط العمل التي يشهدها القطاع نتيجة لتداعيات جائحة كوفيد-19".

وأضاف: "نتطلع لدعم مساعي البلاد المالية الرامية إلى تنفيذ استراتيجيتها للاستثمار العقاري التجاري في المملكة المتحدة باستهداف الأصول الإقليمية الفاخرة والتي تحظى بإمكانات واضحة لتوليد الإيرادات وعقود قوية مع المستأجرين مركزةً على تحقيق العوائد النقدية. وتؤكد الصفقة الأخيرة مكانة مصرف أبوظبي الإسلامي كشريك موثوق لتوفير حلول التمويل المخصصة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في المملكة المتحدة".

وبالنيابة عن المالك الجديد للعقار، قال الأستاذ زيد بن محمد المفرح، الرئيس التنفيذي لشركة البلاد المالية: "يُعد الاستحواذ على هذا العقار البارز في واحدة من أبرز مناطق بلفاست خطوة بالغة الأهمية ضمن استراتيجية البلاد المالية لتعزيز حضورها في السوق العقارية بالمملكة المتحدة. كما تعكس هذه الصفقة ثقتنا بالمدن الإقليمية في المملكة المتحدة بوصفها مصادر مهمة للنمو والعائدات الاستثمارية على المدى البعيد".

وبدورهما، قال كُلّ من وسيم شودري وتوفيق جميل، الشريكان في أنشطة استشارات الاستحواذ لدى إس بي إس إنفِستمنت، الرائدة في مجال الاستشارات العقارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية: "يُعزز استكمال هذه الصفقة من جاذبية المدن الإقليمية في المملكة المتحدة لدى المستثمرين من منطقة الشرق الأوسط، الذين يلجؤون إليها ضمن استراتيجيات تنويع محفظاتهم الاستثمارية. ونحن مسرورون للتعاون مع البلاد المالية لإنجاز هذه الصفقة، والعمل عن كثب مع مصرف أبوظبي الإسلامي مجدداً لتزويد عميلنا بتمويل يمتثل لمبادئ الشريعة بالكامل".

ويتمتع مصرف أبوظبي الإسلامي بسجل حافل في تزويد عملائه بحلول التمويل العقاري المخصصة والتنافسية والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ إذ نجح في بناء محفظة تمويل عقاري تجاوزت قيمتها ملياري درهم إماراتي (400 مليون دولار أمريكي) في المملكة المتحدة لوحدها على مدى الأعوام الثلاثة الماضية.

ومن ناحيتها، تخضع شركة البلاد المالية، الذراع الاستثماري المملوك بالكامل لبنك البلاد، والتي تأسست عام 2008، للأنظمة واللوائح الصادرة عن هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية. وتصل القيمة السوقية لبنك البلاد، المُدرج في السوق المالية السعودية (تداول)، إلى 4.5 مليار دولار أمريكي.

وحصلت شركة البلاد المالية على الخدمات الاستشارية من قبل إس بي إس إنفِستمنت وكينج آند سبالدينج إنترناشيونال المحدودة وتي إل تي المحدودة وبي دي أو المحدودة، بينما حصل مصرف أبوظبي الإسلامي على الخدمات الاستشارية من قبل شركة سي إم إس كاميرون ماكينا نابارو أولسوانغ المحدودة وأرثر كوكس.

والجدير بالذكر أنّ مصرف أبوظبي الإسلامي حصد جائزة "أفضل مصرف إسلامي في الشرق الأوسط" خلال حفل توزيع جوائز "اميا فاينانس 2020"، كما فاز سابقاً بجائزة "أفضل مصرف إسلامي في العالم" من مجلة "ذا بانكر" التابعة لصحيفة "فايننشال تايمز".

-انتهى-

نبذة عن مصرف أبوظبي الإسلامي

يعد مصرف أبوظبي الإسلامي أحد المصارف الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة بأصول تتجاوز 127 مليار درهم. ويتميز المصرف بخدماته المصرفية المتميزة عبر الإنترنت والأجهزة الذكية ليتيح للعملاء سهولة الوصول إلى حساباتهم المصرفية على مدار الساعة. ويوفر مصرف أبوظبي الإسلامي مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المصرفية للأفراد والشركات والأعمال إلى جانب الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات. تأسس مصرف أبوظبي الإسلامي في عام 1997، ويجري تداول أسهمه في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز (ADIB).

ويضم فريق عمل المصرف أكثر من 2000 موظف، ولا يزال المصرف الرائد في مجال توظيف وتطوير واستقطاب المواهب المحلية في كافة الأسواق التي يتواجد فيها، ويتجلى ذلك من خلال معدل التوطين المرتفع لدى المصرف والذي يبلغ نحو 36% من إجمالي القوى العاملة لديه في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويواصل مصرف أبوظبي الإسلامي تعزيز حضوره في الأسواق الدولية، بما في ذلك مصر، التي يمتلك فيها 70 فرعاً، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة والسودان والعراق.

وتكريماً لتميزه وحرصه الدائم على الابتكار، حصد المصرف جائزة "أفضل مصرف إسلامي في العالم" (من مجلة "ذا بانكر" العالمية)، وجائزة "أفضل مصرف إسلامي رقمي في الشرق الأوسط" (من مجلة "غلوبال فاينانس"). ويتمتع مصرف أبوظبي الإسلامي بسجل حافل بالتميز على هذا الصعيد، ويتجسد ذلك في منتجاته المتنوعة ومن بينها حساب التوفير "غنى"، والبطاقات المغطاة بالشراكة مع "الاتحاد للطيران" و"اتصالات"، إلى جانب مجموعة واسعة من منتجات التمويل التي تلبي مختلف احتياجات العملاء.

لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني www.adib.ae، أو الاتصال مع:

مصرف أبوظبي الإسلام                                                 مجموعة برنزويك

رضوى شهاب                                                           سارة عبدالباري

رئيس العلاقات الإعلامية والخارجية                                     مدير علاقات عامة

متحرك: 971504734482                                          متحرك: 971561748649+

بريد إلكتروني: Radwa.shehab@adib.com                         

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.