دبي، الإمارات العربية المتحدة: أكد تقرير موقع بيوت عن سوق عقارات الشارقة وعجمان للنصف الأول من عام 2020 أن السوق العقاري في كلتا الإمارتين قد حافظ على معدلات سعرية مشجعة للمشترين والمستأجرين، وذلك بالرغم من التأثيرات الطفيفة الناجمة عن انتشار فيروس كورونا المستجد. وأشار التقرير إلى أن أسعار العقارات قد شهدت انخفاضات معتدلة بشكل عام، في حين حافظت نسب العائد على الاستثمار على تنافسيتها في الإمارتين، حيث ارتفعت إلى 9.8% في بعض المناطق السكنية في عجمان، في حين تخطت 7% في العديد من المناطق في الشارقة.

سوق العقارات في الشارقة:

وتفصيلاً، شهدت أسعار العقارات المعروضة للبيع والإيجار في الشارقة انخفاضات متفاوتة بشكل عام خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2020، حيث سجلت الإيجارات في مناطق مثل المجاز، النهدة، ومويلح انخفاضات تراوحت بين 2% إلى 10%.

وبلغ متوسط الإيجار لشقق الاستوديو في المجاز، المنطقة الأكثر طلباً من قبل المستأجرين في الشارقة، 18 ألف درهم، في حين انخفضت إيجارات شقق الغرفة والغرفتين بشكل طفيف إلى 26 ألف درهم و35 ألف درهم على التوالي، في حين لم تسجل معظم المناطق المعروفة في الإمارة أي زيادات تذكر في معدلات الإيجار، مما يتيح الفرصة للمستأجرين للحصول على صفقات إيجارية مربحة.

ومن ناحية أخرى، انخفض متوسط سعر القدم المربع للشقق المعروضة للبيع في الشارقة بنسب تراوحت بين 2% إلى 7% في معظم المناطق، باستثناء المجاز حيث ارتفع سعر القدم المربع فيها بنسبة 3.1% ليصل إلى 385 درهم. وأشار التقرير إلى أن منطقة المجاز قد واصلت تصدرها لقائمة أكثر المناطق طلباً لاستئجار الشقق في الشارقة، في حين تقدم التعاون أعلى عائد استثماري للشقق السكنية في الإمارة بمعدل يصل إلى 6.9%.

أما بالنسبة للفلل السكنية في الشارقة، فقد برزت منطقة الرحمانية باعتبارها الخيار الأكثر طلباً من قبل المشترين والمستثمرين، في حين ظلت منطقة الشرقان الخيار الأكثر طلباً من قبل المستأجرين. وتقدم الفلل في منطقة براشي أعلى عائد استثمار للمستثمرين بمتوسط يبلغ 7.3%.

للمزيد من التفاصيل، يمكنكم الاطلاع على تقرير موقع بيوت عن سوق عقارات الشارقة للنصف الأول 2020.

سوق العقارات في عجمان:

شهدت العقارات المعروضة للبيع والإيجار في عجمان توجهات مماثلة لتلك التي سجلها السوق العقاري في الشارقة. وظلت منطقة النعيمية أكثر المناطق المرغوبة من قبل المستأجرين الباحثين عن استئجار الشقق السكنية خلال النصف الأول من عام 2020، الأمر الذي ساهم على استقرار معدلات الإيجارات فيها، في حين شهدت معظم المناطق المعروفة الأخرى في الإمارة مثل عجمان وسط المدينة والراشدية انخفاضات هامشية.

وظل متوسط الإيجار لشقق الاستوديو والشقق المكونة من غرفة نوم واحدة ثابتاً عند 15 ألف درهم و20 ألف درهم على التوالي في النعيمية، بينما انخفضت الإيجارات السنوية للشقق المكونة من غرفتي نوم بنسبة أقل من 3% لتصل إلى 29 ألف درهم.

ومن ناحية أخرى، استمرت منطقة وسط مدينة عجمان بكونها الخيار المفضل لمعظم مشتري الشقق في عجمان. يذكر أن سعر القدم المربع فيها قد سجل انخفاضاً طفيفاً من 224 درهماً في النصف الثاني من عام 2019 إلى 214 درهماً في النصف الأول من عام 2020 الجاري. كما شهد سعر القدم المربع لشراء الشقق في المناطق المعروفة الأخرى في عجمان انخفاضات هامشية تراوحت بين 2% إلى 6%. وكان التغيير الملحوظ الوحيد هو ارتفاع متوسط سعر القدم المربع في منطقة النعيمية بنسبة 6.8%، ليصل إلى 362 درهم من 339 درهم. يذكر أن منطقة النعيمية قد شهدت تدفق العديد من المشاريع الجديدة، الأمر الذي جعل منها وجهة مرغوبة لدى العديد من المستثمرين. وبالنظر إلى العائد على الاستثمار للشقق السكنية، توفر جاردن سيتي أفضل خيار للمستثمرين بنسبة 9.8%، والتي تعد من أعلى العوائد على الاستثمار في الدولة.

وبالنظر إلى الفلل السكنية، فقد أشار التقرير إلى تصدر منطقة المويهات لقائمة أكثر المناطق المطلوبة من قبل المستثمرين الراغبين بالشراء خلال النصف الأول من عام 2020، في حين كانت منطقة الروضة الأكثر جذباً للمستأجرين، بينما توفر منطقة الحليو أعلى عائد استثمار بنسبة تصل إلى 6.7% لتوفر بذلك فرصة جيدة للمستثمرين الذين يبحثون عن عائدات إيجارية عالية على استثماراتهم.

للمزيد من التفاصيل، يمكنكم الاطلاع على تقرير موقع بيوت عن سوق عقارات عجمان للنصف الأول 2020.

وتعليقاً على النتائج التي أوردها التقرير، قال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لموقع بيوت: "أشارت البيانات التي سجلها موقع بيوت إلى توجه المستثمرين والمستأجرين نحو ترقية مكان سكنهم واختيار عقارات ذات المساحات الأكبر، وذلك خلال الفترة الماضية التي شهدت فرض قيود على التنقل والحركة عبر مختلف إمارات الدولة. ساهم هذا التوجه في تعزيز الأسعار التنافسية وخاصةً في إمارتي الشارقة وعجمان، حيث لا تزال عقارات كلتا الإمارتين تثير اهتمام المستثمرين والمستأجرين بشكل كبير. من ناحية أخرى، يقدم السوق العقاري في الشارقة وعجمان عوائد استثمارية عالية، وذلك حتى مع انخفاض معدلات الإيجار بشكل عام، مما يفتح المجال بدوره للعديد من الفرص الرائعة للمستثمرين المهتمين في تحقيق أرباح على المدى الطويل."

-انتهى-

ملاحظة للمحررين: للحصول على تمثيل أكثر دقة للتغيرات في الأسعار، يقارن تقرير بيوت متوسط السعر للقدم المربع في منطقة معينة لتحليل توجهات المبيعات للفلل والشقق خلال النصف الأول من 2020 مقارنة بتلك التي تمت مشاهدتها في النصف الثاني من عام 2019. ومع ذلك، تخضع هذه الأسعار للتغيير، بناء على المبنى، وسائل الراحة التي يضمها، المطور وغيرها من العوامل. بالنسبة للعقارات المستأجرة، يقارن التقرير متوسط تكلفة أنواع الوحدات الفردية بين الربعين، في أحياء الشارقة وعجمان الحيوية.

تنويه: تستند نتائج التقرير المذكورة أعلاه إلى الأسعار المعلن عنها من قبل الوكالات العقارية نيابة عن عملائها على موقع بيوت، وليس ممثلاً عن المعاملات العقارية الفعلية التي تتم في الشارقة وعجمان.

نبذة عن بيوت

بيوت هو موقع العقارات الرائد في دولة الإمارات والذي يتيح شراء المنازل وبيعها وتأجيرها، كما يقدّم رؤىً مفصلة ومتعمقة وإحصائيات محدثة تتيح للعملاء اتخاذ القرار الأفضل عند البحث عن العقارات في السوق الإماراتية. تأسست شركة "بيوت" في العام 2008 وأصبحت لاحقًا جزءًا من مجموعة "إمرجينغ ماركتس" العقارية التي تدير أكبر مواقع تصنيف العقارات في باكستان وبنغلاديش والمغرب. وشهدت الشركة منذ ذلك الحين نموًا متسارعًا لم يقتصر على زيادة عدد الشركاء العقاريين الذين تعمل معهم وإنما شمل أيضًا تحقيق نمو كبير في الإقبال على خدمات الشركة خلال السنوات القليلة الماضية.

وقد انضم حيدر علي خان إلى "بيوت" في العام 2014 رئيسًا تنفيذيًا تمكّنت الشركة تحت قيادته من تحقيق نجاحات باهرة في السنوات الخمس الماضية، التي أتمّت خلالها جولات استثمارية عدّة مع شركات عالمية كبرى مثل "كي سي كي"، و"إيكسور" وغيرها من الشركات المرموقة. وأطلقت الشركة موقعها في المملكة العربية السعودية Bayut.sa لتوسيع انتشارها في المنطقة، وفي إبريل 2019 أعلنت "بيوت" عن استحواذها على جميع أصول شركة "لامودي" في دول مجلس التعاون الخليجي لتوسيع منتجاتها وخدماتها.

لمزيد من المعلومات، يُرجى التواصل مع:

خالد يحيى

مدير العلاقات العامة والاتصال

Khalid.Yahya@Bayut.com

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.