نظرة اقتصادية مستقبلية إيجابية عامة للمستثمرين تجاه المملكة العربية السعودية، و مملكة البحرين ، ودولة الإمارات العربية المتحدة و دولة قطر ، على مدى الـ 12 شهراً القادمة.

تطلع المستثمر إلى تحقيق عائدات أعلى للأسهم المدرجة في قطر، وعائدات أعلى للسندات الحكومية لمدة 10 سنوات في مملكة البحرين وسلطنة عمان مقارنةَ بباقي أسواق المنطقة.

أصدرت سيكو ش.م.ب (م)، البنك الإقليمي الرائد في مجال إدارة الأصول والوساطة وصناعة السوق والخدمات المصرفية الاستثمارية (والمرخص من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي)، نتائج أول استبيان لتقييم توقعات المستثمرين لعائدات مختلف فئات الأصول، ويعتبر الأول من نوعه الذي يستعرض التوقعات الاقتصادية والعائدات المتوقعة للمستثمرين في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.

تم إجراء الاستبيان الإلكتروني في فترة الربع الثالث من عام  2021، حيث تم توجيه سؤالين محددين للمستثمرين بشأن نظرتهم الاقتصادية العامة، والحد الأدنى للعائدات الصافية المتوقعة لمختلف فئات الأصول، بما في ذلك الأسهم المدرجة، والسندات الحكومية، والعقارات، والأسهم الخاصة، والودائع النقدية لدول مجلس التعاون الخليجي الست.

وقد استهدف الاستبيان الرؤساء التنفيذيين، والرؤساء الماليين، ومدراء الاستثمار، ومدراء الصناديق، إضافة إلى المستثمرين من الشركات، وأصحاب الثروات، بما يمثل مجموعة متنوعة من المؤسسات الخليجية والشركات متعددة الجنسيات، ويشمل ذلك كل من الشركات المدرجة والخاصة.

وفي هذا الصدد، قالت السيدة نجلاء الشيراوي، الرئيس التنفيذي لسيكو: "بعد عامين تقريباً من انتشار كوفيد-19 ومواجهة العديد من التحديات الاقتصادية الصعبة وما صاحبها من تقلبات ملموسة، والتي أثرت على الأستثمارات بصورة عامة وعلى تقيمات فئات الأصول المختلفه، ومن أجل توفير نظرة واضحة ورؤية دقيقة بشأن توقعات المستثمرين عن العائدات المنتظرة من ألأستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي." 

وأضافت السيدة نجلاء: "نحن نعتقد أن تفهم تطلعات العائدات لدى المستثمرين بشكل صحيح سيتيح للبنوك الاستثمارية ومدراء الأصول مثل سيكو تقديم الخدمات التي تتناسب مع تطلعات المستثمرين  مع تحقيق عائدات عالية في مختلف فئات الأصول. إن رصد عائدات المستثمرين يعتبر مؤشراً هاماً للاقتصاديات المختلفة في المنطقة."  

واستناداً على تحليل سيكو لأغلبية ردود فعل المشاركين في الاستبيان، فقد جاءت العائدات المتوقعة من المستثمرين للاسهم المدرجة في المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، وسلطنة عمان ما بين 6-8%. بينما تطلع المستثمرون إلى عائدات أعلى على استثماراتهم على الأسهم في دولة قطر 9-11% و دولة الكويت 6-11%.

أما بالنسبة للسندات الحكومية لعشر سنوات، فإن العائدات المتوقعة لمملكة البحرين وسلطنة عُمان تراوحت بين 6-8%، بينما تطلع المستثمرون إلى عائدات أقل لباقي دول الخليج 3-5%.

وقد أظهر الاستبيان أيضاً تفاؤل المستثمرين بشأن النظرة الاقتصادية للمنطقة على مدى الـ 12 شهراً القادمة، خاصة بالنسبة للمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة و دولة قطر. فقد أبدى 77% من المشاركين في الاستبيان نظرة اقتصادية إيجابية متوقعة تجاه  المملكة العربية السعودية، مع الأخذ في الاعتبار أن سيكو حرصت مؤخراً على توسعة نشاطها في السوق السعودية من خلال تقديم خدمات مالية كاملة. كما توقع 53% من المشاركين في الاستبيان أن يكون أداء الاقتصاد البحريني – السوق الأساسية لسيكو – إيجابياً في السنة القادمة.

ويعتبر هذا الاستبيان هو الأول من نوعه لسيكو، وتستهدف تكراره سنوياً ليكون بمثابة مصدر لمعرفة توجهات وتوقعات المسثمر في المنطقة.

 #بياناتشركات

- انتهى -

نبذة عن سيكو

تمثل سيكو أحد أبرز البنوك الإقليمية الرائدة المتخصصة في إدارة الأصول والوساطة وصناعة السوق والخدمات المصرفية الاستثمارية، وتصل قيمة الأصول تحت الإدارة لديها إلى 3.9 مليار دولار أمريكي. وتعمل سيكو اليوم بموجب ترخيص من مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي، كما تُشرف على ثلاث شركات تابعة ومملوكة لها بالكامل: سيكو للوساطة المالية، وهي دار وساطة مالية مقرها أبوظبي، وسيكو لخدمات الصناديق الاستثمارية، وسيكو المالية المزودة للخدمات المصرفية الاستثمارية والواقع مقرها في المملكة العربية السعودية. وتتخذ سيكو من مملكة البحرين مقرًا لها، وهي آخذة في التوسع على الصعيدين الإقليمي والدولي، كما تتمتع بسجل حافل بالإنجازات باعتبارها بنكاً إقليمياً موثوقاً به يقدم مجموعة متكاملة من الحلول المالية، بما في ذلك إدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية وصناعة السوق، والتي يدعمها فريق بحوث قوي من أمهر الخبراء يوفر رؤية ثاقبة وتحليلات مدروسة عن أكثر من 90 بالمائة من الأسهم الرئيسية في المنطقة. ومنذ تأسيسها في العام 1995، دأبت سيكو على تحقيق أداء متفوق في السوق، وأصبحت لها قاعدة عملاء عريضة من كبرى المؤسسات. وتمضي سيكو قدمًا في مسيرتها نحو المزيد من النمو والازدهار، والتي يقودها التزامها الراسخ بإطار حوكمة مؤسساتية قوي، فضلا عن سعيها الدائم إلى توطيد أواصر الثقة مع عملائها. وستواصل سيكو الاستثمار في تطوير إمكاناتها التقنية ورأس مالها البشري الذي يتألف من نحو 100 موظف متميز.

   

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.