يعد الملتقى أول حدث ومنصة في دولة الإمارات مختصة في التمويل المستدام ومعايير الاستدامة تحقق حياد كربوني

انطلاق الدورة الرابعة من ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام في 19 يناير 2022

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة- أعلن سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي الرائد في العاصمة أبوظبي، عن تعاونه مع AirCarbon Exchange (ACX) للحصول على حالة حياد الكربون من خلال أحد برنامج التعويض، وسيتم ذلك عن طريق شراء أرصدة الكربون من مشروع يسعى لتقليل أو امتصاص انبعاثات الكربون.

يُعد ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام منصة تعزز التعاون والجهود الجماعية للقطاع المالي في الدولة بما يدعم التمويل المستدام والاستثمار في المشاريع والمبادرات التي تدعم أهداف وتطلعات العمل المناخي للدولة وتضمن مستقبل أفضل وأكثر استدامة.

ويعتبر ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام امتداداً استراتيجياً لالتزام سوق أبوظبي العالمي بدعم المبادرات الاستراتيجية في دولة الإمارات العربية المتحدة بحلول عام 2050 وتعزيز وتطوير اقتصاد مزدهر ومستدام. حيث سيجمع الملتقى بدورته الرابعة صانعي القرار من القطاع الحكومي حول العالم وكبار المستثمرين المؤسسيين العالميين والجهات التنظيمية والمؤسسات المالية ورجال الأعمال والمبتكرين لمشاركة أفضل الممارسات والتجارب ومناقشة التحديات التي يواجهها القطاع. فيما سيفتح الحدث المجال أمام مجالات جديدة من التعاون الدولي لزيادة الجهود التي تعزز التمويل المستدام وتسريع تدفق رأس المال نحو الاستثمارات والمشاريع المستدامة.

وفي هذه المناسبة، قال سعادة أحمد جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: "يأتي تسهيل التمويل المستدام والتشجيع على الاستثمارات المسؤولة ضمن مهام السوق وأولوياته الرئيسية، فضلاً عن حرصنا على التطرق لمخاوف تغير المناخ والاستدامة التي تؤثر على القطاع المالي والاقتصاد والرفاهية على المدى الطويل في دولة الإمارات العربية المتحدة ومعالجتها. فإنه لطالما كانت الدولة سباقة وذات رؤية مستقبلية في مشاركاتها وأعمالها نحو تعزيز الاستدامة، والتي يعد أبرزها المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 وكونها الدولة المضيفة من مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28.

سيواصل سوق أبوظبي  العالمي، بصفته مركزاً مالياً دولياً متطوراً، جهوده لدعم التنويع الاقتصادي في أبوظبي وتعزيز التزام دولة الإمارات نحو مستقبل أكثر استدامة. إن انخفاض البصمة الكربونية لـ ADSFF ليس شيئاً ضروريا فحسب، ولكنه أيضًا قرار تجاري صحيح."

هذا وستجمع الدورة الرابعة المرتقبة من الملتقى رواد القطاع وقادة الفكر وكبار رجال الأعمال في القطاع بما في ذلك، بان كي مون، رئيس الجمعية العمومية ورئيس المعهد العالمي للنمو الأخضر، وسعادة يونس حاجي الخوري، وكيل وزارة المالية، ومعالي محمد علي الشرفاء الحمادي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية، وسعادة محمد إبراهيم الحمادي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وسعادة سلامة العميمي، مدير عام هيئة المساهمات المجتمعية "معاً"، وسعادة د. مريم بطي السويدي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع، وماري شابيرو ، الرئيس السابق لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية ونائب رئيس مجلس إدارة تحالف جلاسكو من أجل صافي الانبعاثات الصفري، وجان لومير، رئيس مجلس إدارة بي إن بي باريبا، وماريا فيرارو، عضو المجلس التنفيذي والمدير المالي لشركة سيمنز للطاقة.

وتشمل المواضيع التي سيناقشها الملتقى آلية دعم اللوائح لخدمة أهداف الاستدامة والابتكار وكيفية ربط المستثمرين بالفرص واستخدام التمويل الإسلامي للحد من تغير المناخ والتكيف معه.

#بياناتحكومية 

-انتهى-

نبذة عن سوق أبوظبي العالمي

افتُتح سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي الذي يتخذ من عاصمة دولة الإمارات مقراً له، في 21 أكتوبر 2015. وتأسّس السوق المالي بموجب مرسوم اتحادي بهدف توفير منظومة مالية متكاملة وواسعة النطاق تُسهم في ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز عالمي رائد للتمويل ومزاولة الأعمال، وحلقة وصلٍ استراتيجية بين الاقتصادات المتنامية في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا وسائر أنحاء العالم.

وترتكز استراتيجية سوق أبوظبي العالمي على المقومات ونقاط القوة الرئيسية التي تمتلكها إمارة أبوظبي والتي تشمل الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات وإدارة الأصول وتداول المشتقات المالية والسلع والابتكار المالي والاستدامة. ويضم سوق أبوظبي العالمي أربعة سلطات مستقلة هي سلطة سوق أبوظبي العالمي ومحاكم سوق أبوظبي العالمي وسلطة تنظيم الخدمات المالية وسلطة التسجيل كما يشرف السوق باعتباره مركزاً مالياً دولياً على إدارة جزيرة الماريه، وهي منطقة مالية حرة تمتد على مساحة إجمالية تبلغ 114 هكتار (14.1 كلم مربع).

ويلتزم سوق أبوظبي العالمي بدعم وتمكين المؤسسات المالية وغير المالية والشركات والكيانات المسجلة في السوق لمواصلة العمل والابتكار والنجاح والنمو ضمن إطار تنظيمي دولي قائم على القانون العام. وقد حصل السوق منذ تأسيسه على جائزة "أفضل مركز مالي للعام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" لأربع سنوات متتالية تقديراً لمبادراته ومساهماته الفاعلة في القطاع المالي وأسواق رأس المال في المنطقة.*

لمزيد من المعلومات عن سوق أبوظبي العالمي، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.adgm.com أو متابعة صفحاته على منصات التواصل الاجتماعي "تويتر" و"إنستجرام": @adglobalmarket  و"لينكد إن":@Abu Dhabi Global Market (ADGM).

* المصدر: جوائز "جلوبال إنفستور الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"

للتواصل:

أحمد القبيسي

0501118444

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2022

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.