"إنمارسات" تجري أكبر استبيانٍ عالمي لمسافري الطيران منذ تفشي الجائحة، وتكشف عن عادات السفر لأكثر من 10,000 مسافر حول العالم، بما فيه دولة الإمارات.

الدراسة الجديدة تكشف أن 49% من المسافرين في الإمارات يعتبرون استخدام المراحيض العامة أكثر خطورة من السفر جواً، تليها المواصلات العامة (36%) والفعاليات الرياضية (30%).

كشفت اليوم "إنمارسات" (Inmarsat)، الشركة الرائدة عالمياً في خدمات الاتصالات الفضائية المتنقلة، عن نتائج دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن دراسة "متابعة ثقة المسافرين" (Passenger Confidence Tracker)، الاستبيان العالمي الأكبر والأكثر شمولاً للمسافرين جوّاً منذ بدء تفشي جائحة كوفيد 19.

وكشفت الدراسة الجديدة أن المسافرين في الإمارات من بين الأكثر ثقة في العالم بالسفر جواً من جديد، وكانت الصين البلد الوحيد الذي أبدى فيه المسافرون ميلاً أكبر من نظرائهم في الإمارات للسفر في رحلة طيران قصيرة أو طويلة منذ بداية الجائحة، حيث سافر 79% منهم بالفعل منذ تفشي الجائحة، مقابل 75% في الإمارات.

وقال 56% من المسافرين المشاركين في الاستبيان في دولة الإمارات أنهم سافروا إلى وجهات دولية، وعبروا بالمجمل عن عدم تراجع ثقتهم بالسفر الجوي، مع تمتع 42% منهم بما يكفي من الثقة ليستقلوا رحلتهم الجوية التالية في الأشهر الستة المقبلة. وتكررت هذه الانطباعات في إجابات المسافرين من إسبانيا (43%) والهند (43%) والمكسيك (46%) الذين عبروا عن مستويات مشابهة من الثقة بالسفر جواً خلال ذات الفترة.

وقال نيل فوكنر، نائب الرئيس الإقليمي لشركة "إنمارسات للطيران": "على الرغم من التحديات غير المسبوقة التي واجهتها شركات الطيران خلال 18 شهراً الماضية، فقد أظهرت من جديد مدى قدرتها على التعافي ومواجهة هذه التحديات، وقد بدأت علامات التعافي بالظهور، مع إشارة أرقام الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) إلى وجود ارتفاع كبير في السفر الدولي والمحلي".

وأضاف فوكنر: "تعد هذه الأرقام أخباراً إيجابية بالنسبة لشركات الطيران ذات الخدمات الكاملة. في الوقت نفسه، لا بد من استرجاع ثقة المسافرين وضمان تلبية حاجاتهم في عالم ما بعد الجائحة، لضمان الحفاظ على هذا النمو وتسريعه. استبيان "متابعة ثقة المسافرين" الأخير يوفّر معلومات تفصيلية معمّقة بخصوص عدد من الجوانب المتعلقة بثقة المسافرين ومخاوفهم بخصوص السفر الجوي، وقد تم تقديمها مباشرة من المسافرين بأنفسهم في الإمارات. هذه النتائج ستساعد شركات الطيران على التركيز بشكل أكبر على أبرز الأولويات واغتنام الفرص القيّمة المقبلة".

الطيران ليس مصدراً للقلق بحد ذاته

على الرغم من النظرة المتفائلة، إلا أن المخاوف المتعلقة بالطيران ما زالت حاضرة، وتتمحور بشكل أساسي حول عدم الراحة وعدم القدرة على التوقع، وعندما تم سؤال المشاركين حول أبرز مصادر قلقهم المتعلقة بالسفر جوّاً، كانت إجابات المسافرين في الإمارات متسقة مع الإجابات العالمية، حيث قال 49% منهم أنهم قلقون من الاضطرار للعزل الصحي، و43% من العدوى بالفيروس خارج البلاد، ليكون هذان العاملان أكبر مصادر التخوّف من السفر، بعيداً عن الخوف من استقلال رحلات الطيران بحد ذاتها.

ومن المثير للاهتمام أن 49% من الذين تم استبيانهم من قبل "إنمارسات" في الإمارات يعتبرون أن استخدام الحمامات العامة ينطوي على مخاطرة بالعدوى بالفيروس، تليه المواصلات العامة (36%) والفعاليات الرياضية (30%). وكانت هذه الأماكن الثلاثة الأكثر إثارة للقلق هي ذاتها بالنسبة للمشاركين في شتى أنحاء العالم (المواصلات العامة 36%، الحمامات العامة 35%، الفعاليات الرياضية 34%).

ارتفاع في ثقة المسافرين

تم سؤال المشاركين في الاستبيان عن الخطوات الأكثر قدرة على زيادة ثقتهم بأمان السفر في الإمارات فيما يتعلق برحلات الطيران المستقبلية، وكانت الإجابات الثلاث الأكثر تكراراً هي فحوص كوفيد 19 السابقة للرحلة الجوية (60%)، وجوازات السفر الصحية الرقمية (59%)، وفحص درجات حرارة المسافرين (51%).

وكانت المشاركون من الإمارات من الأكثر دعماً لإلزامية إبراز إثبات على تلقي اللقاحات أو التمنع ضد المرض ليشعروا بثقة أكبر بالسفر جوّاً (53%)، ويأتي ذلك ربما انعكاساً لنجاح برامج اللقاحات في الإمارات، مع حصول حوالي 80% من سكان الدولة على لقاحاتهم بالكامل.

وضمن ذات السياق، يؤمن 41% من المسافرين في دولة الإمارات بضرورة اعتماد جوازات السفر الخاصة بلقاحات كوفيد 19، فيما قال 40% منهم أنه من الضروري اعتمادها عند إتاحة اللقاحات للجميع. وتعد هذه النسبة أقل من نظيراتها في الهند (63%) والبرازيل (57%) وإندونيسيا (56%)، حيث كانت الدول الثلاث الأكثر تأييداً لاعتماد جوازت السفر هذه على الفور. وعلى الرغم من الحماسة لاعتماد جوازات سفر اللقاحات، فقد قال 83% من المسافرين في الإمارات أنهم راضون عن كيفية استجابة شركات الطيران للجائحة.

التكنولوجيا كضرورة لطمأنة المسافرين

وجد الاستبيان أن التكنولوجيا الرقمية تحسّن من ثقة المسافرين بعدة طرق، من بينها توفير المعلومات المحدّثة للمساعدة على طمأنتهم قبل وأثناء الرحلة، إضافة إلى التقليل من مدى التواصل بينهم وبين الآخرين، بمن فيهم طاقم المقصورة والمسافرين الآخرين على متن الطائرة.

وقال المسافرون في الإمارات أن الدفع الخالي من التلامس (49%) والترفيه على متن الطائرة باستخدام أجهزتهم الخاصة (41%) هما الأكثر مساهمة في زيادة ثقتهم خلال الطيران، كما اعتبروا أن توفر الاتصال اللاسلكي بالإنترنت (WiFi) على متن الطائرة هو العنصر الأكثر أهمية بعد الجائحة (51%)، تليه جودة الخدمة بنسبة 48%.

وقال فيليب بالام، رئيس شركة "إنمارسات للطيران": "لقد كان التحوّل الرقمي أصلاً قيد التنفيذ في قطاع الطيران، ولكن الجائحة تسببت ولا شك بتسريع تنفيذ هذا التحوّل. وقد شهدنا في "إنمارسات" من موقعنا كمزوّد اتصالات موثوق لشركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ زيادة في استخدام المسافرين لخدماتنا المتوفرة على متن الطائرات، مقارنة بمستويات ما قبل كوفيد، ما يظهر رغبة متزايدة بالبقاء على اتصال دائم. كما تقوم شركات الطيران باعتماد أساليب مبتكرة لتحسين التجربة التي توفرها على متن طائراتها باستخدام الاتصالات، مع تركيز كبير على التجارب الخالية من التلامس من أجل الارتقاء لمستوى توقعات المسافرين".

للمزيد من المعلومات حول "متابعة ثقة المسافرين 2021" من "إنمارسات"، يرجى تحميل التقرير كاملاً من هنا.

تقوم شركة "إنمارسات" بإحداث تحولات جذرية في قطاع الطيران العالمي، من خلال توفير الاتصالات المتكاملة لكل طائرة ومسار طيران في العالم، فحلولها المتطورة لتوفير الإنترنت فائق السرعة على متن الطائرات تسمح للركاب بتصفح الإنترنت، ومشاهدة الفيديوهات، ومتابعة وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها خلال رحلات الطيران. إضافة إلى ذلك، تجمع حلول الاتصالات للرحلات الجوية من "إنمارسات" بين تكنولوجيا الأقمار الصناعية المتطورة والاتصال الآمن بالإنترنت، من أجل قدر أكبر من الكفاءة التشغيلية والأمان.

وكانت "إنمارسات" قد كشفت مؤخراً عن خططها الخاصة بتقديم شبكة "أوركسترا" (ORCHESTRA)، شبكة الاتصالات المستقبلية التي تجمع بين الأقمار الصناعية المتزامنة مع حركة الأرض (GEO) والأقمار الصناعية ذات المدارات الأرضية المنخفضة (LEO) وشبكات الجيل الخامس (5G) الأرضية، لتشكل معاً حلاً متكاملاً فائق الأداء، لا مثيل له بين أي خدمات منافسة موجودة أو مخطط لها. وستوفر شبكة "أوركسترا" قدرة استيعابية مرتفعة في المناطق ذات الكثافة المرتفعة مثل المطارات، مع الحد من ضغط الاستخدام على منافذ الاتصالات، وضمان تلبية احتياجات الاتصالات لعملاء شركات الطيران في المستقبل، عبر زيادة القدرة الاستيعابية بشكل مباشر لتلائم متطلباتهم.

-انتهى-

نبذة عن "متابعة ثقة المسافرين"

"متابعة ثقة المسافرين" (Passenger Confidence Tracker) استبيان عالمي لسلوكيات المسافرين على متن الخطوط الجوية في ظل انتشار جائحة كوفيد 19، يتم إجراؤه من قبل "أنمارسات" (Inmarsat) وتنفيذه من قبل شركة الأبحاث السوقية "يوندر" (Yonder)، وهو أكبر استبيان معروف للمسافرين منذ انتشار الجائحة. وأجرت "يوندر" 10,110 مقابلات عبر الإنترنت مع المشاركين الذي استقلوا رحلة جوية للسياحة أو العمل خلال 24 شهراً الماضية. وتم إرسال الدعوات بناءً على كيفية تمثيل الجنسيات المختلفة. ويأتي المشاركون في هذا الاستبيان من أستراليا والبرازيل وكندا والصين وألمانيا واليونان والهند وإندونيسيا واليابان والمكسيك وسنغافورة وكوريا الجنوبية وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

نبذة عن "إنمارسات"

"إنمارسات" (Inmarsat) شركة رائدة عالمياً في مجال الاتصالات الفضائية المتنقلة، حيث تملك وتشغل أكثر مجموعة متنوعة من شبكات الاتصالات المتنقلة الفضائية، وتمتلك نطاقاً عالمياً متعدد الطبقات، يغطي النطاقات الترددية L-Band وKa-band وS-band، متيحة اتساعاً وتنوعاً لا مثيل له في الحلول والخدمات التي توفرها. وتتضمن شبكة توزيع "إنمارسات" ذات الحضور المميز عدداً من شركاء التوزيع الرائدين عالمياً، كما تحتوي قسم تجزئة قوياً خاصاً بالشرك، يمكنها من ضمان خدمات العملاء المباشرة.

ولدى الشركة سجل لا مثيل له في تشغيل أكثر شبكات الاتصالات الفضائية المتنقلة موثوقية عالمياً، والأعمال المستدامة، والتطبيقات الأمنية والتشغيلة لمختلف المهمات لأكثر من 40 عاماً. كما إنها من الأطراف الفعالة في مجال الابتكار التكنولوجي الخاص بالاتصالات الفضائية المتنقلة، محافظة على ريادتها من خلال استثماراتها الكبرى وشبكتها المتينة من شركاء التكنولوجيا والتصنيع.

تعمل "إنمارسات" ضمن مجموعة متنوعة من القطاعات، مع امتلاكها الموارد المالية اللازمة لتمويل استراتيجية أعمالها، وتتمتع بموقع ريادي في مجال الاتصالات الفضائية البحرية، والحكومية، والطيران، والشركات، وتعمل بشكل مستمر كشريك موثوق عالي الجودة لعملائها في مختلف أنحاء العالم.

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.