الشايع : تجنيب مخصصات إضافية بهدف دعم المركز المالى للبنك لمواجهة التداعيات المستقبلية لأزمة كورنا  

الماجد : مواردنا البشرية أثبتت قدرتها على التعامل مع أزمة كورونا ونجحت في خدمة العملاء بأعلى مستوى

أعلن بنك بوبيان عن تحقيقه أرباحا تشغيلية في عام 2020 بلغت حوالي 93 مليون دينار كويتي وبلغت ربحية السهم 9.66 فلس مع التوصية بتوزيع 5% اسهم منحة وذلك على الرغم من الظروف الاستثنائية التى مر بها العالم والكويت بسبب التداعيات غير المسبوقة لجائحة فيروس كورونا التى اجتاحت العالم وأدت الى تعطل شبه كامل لجميع مرافق الحياة.

في الوقت الذي واصل فيه البنك سياسته التحوطية بتجنيب مخصصات بقيمة 59 مليون دينار كويتي لينهى العام الماضي بصافى ربح قدره 34.4 مليون دينار كويتي.

وقال رئيس مجلس الإدارة عبدالعزيز عبدالله الشايع تعليقا على ذلك " بحمدالله استطعنا اعتمادا على خبرات السنوات الماضية والتعامل باحترافية مع جميع نتائج جائحة كوفيد 19 من مواصلة تحقيق نتائج متميزة ونأمل عودة القطاعات الاقتصادية في الكويت للعمل بصورة طبيعية ".

وأضاف " بطبيعة الحال كان من الضرورى تجنيب مخصصات تحوطية إضافية لدعم المركز المالى للبنك وزيادة القدرة على مواجهة التداعيات المستقبلية لازمة كورنا الحالية وهو أمر طبيعي نتيجة الأزمة التى تعتبر الأولى من نوعها التى نمر بها في العصر الحديث ". 

واشار الشايع إلى إرتفاع اجمالي الاصول المجمعة لمجموعة لبنك بوبيان حتى نهاية العام الماضي إلى 6.4 مليار دينار كويتي بنسبة نمو 21% وذلك مع استحواذ بنك بوبيان على بنك لندن والشرق الأوسط خلال الربع الأول من العام وكذلك النمو فى محفظة تمويل الأفراد وتمويل الشركات فى الكويت بنسبة 14% و 11% على التوالي.

من جهة أخرى فقد بلغ اجمالي ودائع العملاء 5.1 مليار ديناربنسبة نمو 17%  فيما بلغت محفظة التمويل 4.8 مليار دينار بنسبة نمو 26 %  وبلغت الايرادات التشغيلية 167 مليون دينار كويتي بنسبة نمو 15%.

أمــا على مستوى الحصص السوقية، فقد ارتفعت حصة البنك من التمويل المحلي بصفة عامة إلى لتتجاوز 10% ، بينما ارتفعت حصته من تمويل الأفراد لتتجاوز نسبة  14% ليصبح بوبيان الثالث على مستوى البنوك المحلية من حيث الحصة السوقية لمحفظة التمويل المحلية.

واوضح الشايع إلى انه بالرغم من قوة المركز المالي للبنك وكفاية راسماله ونمو حجم اعماله وارباحه التشغيليه الا انه تقرر عدم توزيع ارباح نقديه لهذا العام من اجل تدعيم ميزانيته اخذا بعين الاعتبار ان الظروف الاستثنائيه التي يمر بها الاقتصاد العالمي والمحلي بفعل جائحة كرونا لم يتم تجاوزها بالكامل بعد.

بوبيان والتعامل مع الأزمة

من جانبه قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل عبدالوهاب الماجد إن موارد البنك البشرية أثبتت خلال الأزمة قدرتها على مواجهة المصاعب والمخاطر التى سببها انتشار فيروس كورونا والدليل أن البنك استمر في أداء مهامه على أكمل وجه دون تقصير في حق العملاء بسبب المهارات التى أبداها الموظفون العاملون خلال الأزمة. 

واستعرض الماجد أبرز ما قام به البنك خلال الأزمة حيث كانت البداية مع مشاركة البنك في تمويل الصندوق الذي أعلن عن تأسيسه بنك الكويت المركزي بقيمة 10 ملايين ديناركويتي تموله البنوك الكويتية لدعم المساعي الحكومية في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما وظف البنك الإمكانيات لتنفيذ القرار القاضي بتأجيل جميع  أقساط التمويل وأقساط البطاقات الائتمانية لجميع العملاء إلى جانب تأجيل  أقساط الشركات الصغيرة والمتوسطة مع عدم إحتساب أي أرباح إضافية على هذا التأجيل وأية رسوم أخرى.

وأشار الماجد إلى أن بوبيان خلال هذه الأزمة جنى ثمار استثماراته في قطاع الخدمات المصرفية الرقمية حيث وضح ومنذ بدئها تزايد الاقبال من قبل عملاء البنك على استخدام الخدمات المصرفية الرقمية سواء من خلال موقع البنك أو من خلال تطبيق البنك على الهواتف الذكية.

وخلال شهر إبريل  من عام 2020 بدأ  البنك في استقبال طلبات التمويل بشروط ميسرة التى أعلن عنها بنك الكويت المركزي ضمن الحزمة الاقتصادية لدعم الشركات والعملاء المتضررين والمشاريع الصغيرة والمتوسطة المتضررة من جراء الأزمة الحالية .

ووجه الماجد الشكر لجميع الجهات التى أدارت الأزمة لاسيما العاملين في الصفوف الأمامية كما وجه الشكر لبنك الكويت المركزي لما اتخذه من إجراءات ساهمت في تخفيف حدة الازمة.

التفوق في الخدمات المصرفية للافراد

من ناحية أخرى وبناء على توجهات بوبيان خلال السنوات الماضية لريادة الخدمات المصرفية الرقمية فقد تميز البنك أثناء جائحة كوفيد 19 في المحافظة على سير عمل المنتجات المصرفية و رضا العملاء، فضلاً عن التفوق على توقعات السوق في هذا المجال.

و قد نمت الثقة في المنتجات المصرفية الرقمية نتيجةً للجائحة التي نحاول التغلب عليها جميعاً حيث دفعت الجائحة العملاء الى الاعتماد على التكنولوجيا الرقمية بما في ذلك التحادث الرقمي و التواصل المعتمد على الذكاء الاصطناعي وعليه  تتمحور استراتيجية البنك في الخدمات المصرفية الرقمية حول شغفنا في اعتبار عملائنا مركز اهتمامنا في جميع أنشطتنا.

وخلال العام المنصرم قام بوبيان بزيادة شبكة الفروع و إعادة تصميمها لخدمات العملاء في أرجاء البلاد و بمراجعة الاجراءات لضمان سرعة و سلاسة الخدمات للعملاء.و بناءً على تفهمنا لاحتياجات العملاء للخدمات المصرفية.

كما توسع البنك في شبكة أجهزة بوبيان دايركت من خلال توفير 38 جهاز تعمل على مدار الساعة و تتيح فرصة التعامل وجهاً لوجه لتوفير الخدمات المصرفية للعملاء و توفر خدمات متكاملة مثل مناقشة التمويل و خيارات الائتمان و فتح الحسابات و المعاملات التي يصعب اجراءها من خلال الخدمات المصرفية الرقمية. و لدينا شبكة من 249 جهاز صرف آلي موزعة بشكل مناسب لتوفير الخدمات الاعتيادية بالاضافة الى إصدار البطاقات الجديدة و لتمكين عملاءنا من اجراء معاملاتهم المصرفية.

** قطاع الشركات والمشروعات الكبرى

على الرغم من الازمة التى سببها انتشار فيروس كورونا استمرت  المجموعة المصرفية للشركات فى  تحقيق نمو متوازن فى محفظة التمويل التجارى بمعدل نمو فى حدود 11% مما ادى الى زيادة الحصة السوقية إلى 9 % تقريبا.على الرغم من المنافسة الشديدة التى شهدها قطاع التمويل التجارى خلال العام المنصرم

وقد تنوعت التمويلات الممنوحة لتشمل القطاعات المنتجة الرئيسية مثل قطاع النفط والطاقة والقطاع الخدمى والقطاع الصناعى والعقاري فضلا عن المساهمة بشكل رئيسى وفعال فى عدد من المشروعات الكبرى ذات القيمة المضافة للاقتصاد الوطنى، و تم تحقيق ذلك من خلال استقطاب عملاء جدد إلى جانب عملاء البنك الحاليين مع الالتزام بجودة محفظة التمويل من خلال تطبيق سياسة ائتمانية حصيفة .

و قد حرصت المجموعة على مواكبة التطور التكنولوجى فى مجال الخدمات المصرفية المقدمة لهذا القطاع الهام من خلال إضافة خدمات متنوعة إلى تطبيق بوبيان للشركات وكذلك الخدمة المصرفية عبر الانترنت للشركات ، فضلا عن تقديم منتجات جديدة وتخصيص فروع حصرية لتقديم كافة الخدمات المصرفية لقطاع الشركات.

 إنجازات مستحقة  

وأشار  الماجد إلى ما تحقق من إنجازات خلال العام الماضي من بينها  نجاح بنك بوبيان إقليميا و عالميا في تغطية الاكتتاب في أول اصدار  صكوك أولية غير مضمونة تحت مظلة برنامج الصكوك بمجموع طلبات يناهز 4.6 مليار دولار أي اكثر من 6 أضعاف المبلغ المستهدف ( 750 مليون دولار أمريكي ) والتى تم ادراجها في بورصة إيرلندا .

وخلال الربع الأول من العام الحالي أعلن بنك بوبيان عن استحواذه على أسهم إضافية فى بنك لندن والشرق الأوسط تمثل 45.25 %  تقريباً ، ليصبح الإجمالي بعد إضافة الأسهم المملوكة لمجموعة بنك بوبيان 71 % تقريباً من الأسهم العادية المصدرة لبنك لندن والشرق الأوسط.

وأكد  أن "تعزيز نسبة ملكيتنا في بنك لندن والشرق الأوسط سيمكننا من تطوير أعماله ودفع النمو في كلا البنكين" مشيرا إلى أنه وبعد الانتهاء من الاستحواذ يعتزم بنك بوبيان أن يستمر بنك لندن والشرق الأوسط في العمل كبنك مستقل ضمن مجموعة بنك بوبيان.

وأشار الماجد الى إنطلاق عمليات الحفر والبناء في المبنى الجديد للبنك الذي يتوقع أن يكون جاهزاً لاستقبال موظفي بوبيان خلال 4 سنوات ان شاءالله حيث تم تصميم المبنى الذي يقع على مساحة  4 آلاف متر مربع ليكون بمثابة أيقونة فنية مستوحاة من شعار البنك.

** جوائز عديدة

وكان البنك قد واصل تربعه على قمة خدمة العملاء في الكويت من خلال حصوله على جائزتين من مؤسسة " سيرفس هيرو " العالمية المتخصصة بقياس مستوى رضاء العملاء وهما جائزة المركز الأول في خدمة العملاء على مستوى جميع القطاعات الاقتصادية في الكويت وذلك للمرة الخامسة  بالإضافة إلى جائزة أفضل بنك إسلامي في خدمة العملاء للعام العاشر على التوالي منذ عام 2010  كما حصل أيضا على جائزة الأفضل إسلاميا لعقد كامل . 

كما حصل البنك على جائزة أفضل بنك إسلامي في العالم في مجال الخدمات الرقمية للعام السادس على التوالي وجائزة أفضل بنك إسلامي في الكويت لعام 2019 من مؤسسة غلوبل فاينانس وذلك للعام الرابع على التوالي إلى جانب جائزة الأفضل إسلاميا في الكويت من مؤسسة ذا بانكر  .

** مواردنا البشرية ومسؤولتنا الاجتماعية

وعلى الرغم من الأزمة التى سببها فيروس كورونا استمر البنك في دعم الكوادر الوطنية محافظا على ريادته كأعلى الجهات الخاصة توظيفا للشباب الكويتي بنسبة  76.5% من إجمالي عمالة البنك في الوقت الذي يسعى فيه البنك إلى استقطاب الكوادر النسائية حيث بلغت نسبة الموظفات  26% من إجمالى القوى العاملة على مستوى البنك.

واستمر البنك في أنشطته الاجتماعية حيث قام وفد من الإدارة العليا لبنك بوبيان و( فريق بوبيان التطوعي ) بزيارة إلى الإدارة العامة للدفاع المدني و مطار الكويت الدولي T 4  بالتنسيق مع الهلال الأحمر الكويتي لتقديم الشكر لهم ولجميع المتطوعين على الجهود التى يبذلونها حيث جاءت هذه الزيارة ضمن برنامج يقوم به بنك بوبيان ومتطوعيه لتقديم الشكر إلى أهم الجهات التى تقف حاليا في الصفوف الأولى لمواجهة خطر فيروس كورونا .

ولم يكن بوبيان بعيدا عن جهود دعم الأشقاء في لبنان جراء الكارثة التى تعرضوا لها خلال شهر أغسطس الماضي جراء الإنفجار الذي هز وسط بيروت حيث قام البنك بتقديم تبرع مالي للهلال الأحمر الكويتي لصالح مختلف عمليات الأغاثة وإعادة الإعمار في لبنان .

وتماشيا مع الدعوات المستمرة من الجهات المعنية بالبقاء في المنازل فقد أستمر بنك بوبيان في تنظيم العديد من فعالياته وأنشطته باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال الأون لاين .

وعبر وسائل التواصل الاجتماعي قام البنك ببث العديد من الرسائل التوعوية الخاصة بمحاربة فيروس كورونا وسبل الوقاية منه إلى جانب إجراء العديد من المسابقات الأسبوعية التى تربط بين البنك ومتابعيه على مختلف وسائل التواصبل الاجتماعي .

- انتهى -

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.