بنك الإمارات دبي الوطني: شريك أول رسمي لإكسبو 2020 دبي في مجال الخدمات المصرفية،
الإمارات الإسلامي: الشريك المصرفي الإسلامي الرسمي لإكسبو 2020 دبي

ستقدم مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني باقة خدمات متميزة من التجارب المصرفية على أرض الحدث للمقيمين والزوار العالميين

معارض تفاعلية غامرة ترسم ملامح جديدة لمستقبل الخدمات المصرفية

تحرص مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني على تحسين التجارب المقدمة خلال إكسبو 2020 دبي بإطلاق برنامجين حصريين للمدفوعات وهما: بطاقة ماستركارد إكسبو مسبقة الدفع من بنك الإمارات دبي الوطني وبطاقة ماستركارد إكسبو الائتمانية من الإمارات الإسلامي

دبي: تتهيأ مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، المجموعة المصرفية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، بصفتها شريك أول رسمي لإكسبو 2020 دبي في مجال الخدمات المصرفية، والشريك المصرفي الإسلامي الرسمي لإكسبو 2020 دبي، للكشف عن رؤيتها الطموحة لمستقبل الخدمات المصرفية حول العالم خلال انعقاد إكسبو 2020 دبي في الفترة من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022.

ودعماً لشعار إكسبو 2020 دبي الرئيسي "تواصل العقول وصُنع المستقبل" وموضوعاته الفرعية (الفرص والتنقل والاستدامة، تأتي "الخدمات المصرفية المستقبلية من بنك الإمارات دبي الوطني والإمارات الإسلامي" تأكيداً على ريادة المجموعة على مستوى العالم في تقديم الخدمات المصرفية الرقمية من خلال استعراض دور التطور التقني والروبوتات والذكاء الاصطناعي في دعم شتى مفاصل حياتنا واستشراف مستقبلنا خلال العقود المقبلة بأسلوب غير مسبوق.

وتمتد منطقة "الخدمات المصرفية المستقبلية" على مساحة قدرها 3,000 قدماً مربعاً في "شارع الوصل"، وتضم خمسة أقسام مميزة يحتضن كل منها معارض غامرة وتفاعلية مبتكرة تسلط الضوء على الدور الذي ستلعبه البنوك في تلبية احتياجات العملاء في المستقبل، وتحقيق تطلعاتهم وأهدافهم. وستمكن هذه المعارض المبتكرة والمستقبلية ملايين الزوار من شتى أرجاء العالم من التفاعل مع شخصيات افتراضية تثري معارفهم حول المبادرات المصرفية السباقة والساعية للتصدي لتحديات المستقبل.

وبدعم من فلسفة بنك الإمارات دبي الوطني والإمارات الإسلامي التي تضع العملاء في المقام الأول، وبالتعاون مع نخبة من الجهات العالمية الرائدة، تم تطوير كل معرض وتصميمه لتقديم أثر ملموس ومستدام، وليستفيد من أحدث التقنيات الناشئة، وعلوم البيانات وقوة الأنظمة المتقدمة وفرص ونماذج الأعمال الجديدة.

وتضم المعارض مفهوم الزراعة الحضرية الذي يكشف عن الفرص المتاحة للمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة ليكونوا مزارعين حضريين وقادرين على التصدي لتحديات الأمن الغذائي؛ ومعرض سوق الموسيقى الذي يسعى لردم الفجوة في الخدمات المصرفية المتواجدة ضمن بيئة أعمال يغلب عليها طابع العقود المؤقتة والموظفين المستقلين المتعاقدين من خلال تمكين الفنانين الموسيقيين المستقلين، بوصفهم من أوائل المتعاقدين المستقلين، من إدارة معزوفاتهم وأموالهم بكفاءة؛ والمفهوم التعليمي المقوم بأسلوب اللعب الترفيهي الحوسبة الكمية والذي يمكن الزوار من تمثيل شخصية مسؤول الحماية من الاحتيال في البنك؛ ومعرض اقتصاد البيانات الشخصية الذي يوضح كيف يمكن للأفراد المتمرسين بالتقنيات الرقمية التحكم في البيانات الشخصية المجمعة ومجهولة المصدر والاستفادة منها لتحقيق الأرباح؛ ومعرض المواطنة الخضراء – موضوع الاستدامة – والذي يوظف المرايا الذكية لتعليم الزوار من خلال تتبع ومكافأة إجراءاتهم الإيجابية الخضراء والصحية عبر منحهم نقاط خضراء ونقاط الصحة ضمن محافظهم المصرفية لتشجيعهم على تبني أنماط حياة أكثر صحة تراعي سلامة البيئة والكوكب الذي نعيش فيه.

ودعماً لتجارب المدفوعات المقدمة للزوار، ستحتضن منطقة "الخدمات المصرفية المستقبلية" فروعاً متكاملة لبنك الإمارات دبي الوطني والإمارات الإسلامي، لتقدم مجموعة شاملة من الخدمات المصرفية التي تغطي الخدمات الشخصية؛ وخدمات الشركات الصغيرة والمتوسطة؛ وخدمات الشركات والمؤسسات؛ والتمويل التجاري.

وتماشياً مع التزام المجموعة بالنهج الشمولي، ستكون الفروع صديقة لأصحاب الهمم، ومزودة بتسهيلات عديدة على غرار تركيب مؤشرات أرضية ولافتات تلامسية؛ وسلالم بقضبان جانبية؛ ولافتات بطريقة "بريل"؛ وأجهزة صراف آلي ومكاتب دفع وكاونترات منخفضة الارتفاع وأبواب مخصصة لأصحاب الهمم. وستشمل تقنيات الدعم نظام مساعدة العملاء من ذوي الإعاقة البصرية حلقة السمع وخارطة صوتية تعمل باللمس.

وستقدم المجموعة أيضاً اثنين من البرامج الحصرية لبطاقات المدفوعات لتحسين تجربة جميع زوار إكسبو 2020 دبي، وهما: بطاقة ماستركارد إكسبو مسبقة الدفع من بنك الإمارات دبي الوطني وبطاقة ماستركارد إكسبو الائتمانية من الإمارات الإسلامي حيث ستزودان السياح والمقيمين بمجموعة من المزايا والصفقات والحسومات عبر أكثر من 2,000 متجر ومطعم ومجموعة من مرافق الترفيه ومراكز اللياقة البدنية، علاوة على عروض خاصة مرتبطة بإكسبو 2020 دبي.

وفي هذا السياق قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس الإدارة لبنك الإمارات دبي الوطني، ورئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي: "انطلاقاً من ريادتنا العالمية في التقنيات الرقمية والابتكار ومكانتنا البارزة في قطاع الخدمات المالية في المنطقة، تفخر مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، بصفتها شريك أول رسمي لإكسبو 2020 دبي في مجال الخدمات المصرفية، بالكشف عن الخدمات المصرفية المستقبلية خلال الحدث العالمي، حيث نستمد التزامنا الجاد من رؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة الرامية إلى ترسيخ دعائم اقتصاد مستدام وقائم على الابتكار. وإننا نتطلع إلى دعم الموضوعات الرئيسية لإكسبو 2020 دبي والمتمثلة في الفرص والتنقل والاستدامة من خلال معارضنا التفاعلية التي تتبنى تقنيات الجيل المقبل من التكنولوجيا لمعالجة القضايا الأكثر إلحاحاً وأكثرها تأثيراً على حياة الإنسان."

وأضاف سموه: "سيكون إكسبو 2020 دبي لحظة فارقة بالنسبة لنا، لاسيما وأن الدولة تحتفل باليوبيل الذهبي في العام 2021، ملهمة العالم برحلتها المكللة بالإنجاز والتفوق، حيث استهلت مشوارها من قلب الصحراء وباتت اليوم منارة عالمية ومن أكثر الدول تقدماً وازدهاراً على وجه الأرض. ونتطلع قدماً لإلهام زوار هذا الحدث العالمي وإطلاق حوارات إيجابية بناءة حول الإمكانات المتاحة في المستقبل."

ومن جانبه قال هشام عبدالله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني ورئيس مجلس إدارة "الإمارات الإسلامي": "يمنحنا انعقاد هذا الحدث الأول من نوعه في المنطقة فرصة قل نظيرها لمشاركة رؤيتنا الطموحة لمستقبل الخدمات المصرفية العالمية وتعزيز مكانتنا الريادية في الحلول المصرفية الرقمية".

وأشار القاسم: "تأتي مشاركتنا في إكسبو 2020 دبي منسجمة مع إرثنا الراسخ في تقديم ابتكارات سباقة تعتبر الأولى من نوعها وتعود بأثر إيجابي ملموس وتساهم بتبسيط وتحسين حياة العملاء. وفي ضوء التزامنا العميق بدعم المجتمع والبيئة، نتطلع بشغف لتعريف العالم بالأساليب الجديدة والمستدامة للعمل والعيش وإجراء المعاملات المصرفية، في ضوء مقاربة طموحة تعكس رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله،  في جعل مدينة دبي المدينة الذكية التي تسخّر الإبداع لتتمكن من تقديم تجربة معيشية تكون الأكثر سلاسة وكفاءة وتأثيراً من نوعها".

وأضاف: "باعتبارنا الشريك المصرفي الإسلامي الرسمي لإكسبو 2020 دبي، فإننا نؤمن بأن هذا الحدث سيمنحنا فرصة ثمينة للكشف عن القيم الأخلاقية للخدمات المصرفية الإسلامية، والتي تعتبر أقدم منظومة مصرفية والأكثر ارتباطاً بحياة الناس في العالم، علاوة على تعزيز وصول هذه الخدمات وقدرتها على الارتقاء بالممارسات المصرفية المسؤولة عبر أرقى الابتكارات الرقمية".

-انتهى-

نُبذة عن إكسبو 2020 دبي®

من الأول من أكتوبر 2021 إلى الحادي والثلاثين من مارس 2022، يرحب إكسبو 2020 دبي بزوار من جميع أنحاء العالم، ليساهموا في صنع عالم جديد، فيما يجمع الكوكب بأسره في مكان واحد لإعادة تشكيل المستقبل.

  • تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل"، يمثل إكسبو 2020 حاضنة الأفكار الأكثر تأثيرا في العالم، إذ يحفز تبادل الرؤى الجديدة ويلهِم التحرك نحو إيجاد حلول واقعية لتحديات العالم الواقعية
  • سيكون إكسبو 2020 دبي أضخم لقاء ثقافي في العالم، إذ سيوفر تجارب مدهشة وملهمة على الصعيد العاطفي طيلة فترة ممتدة على مدار 182 يوما، وستساهم في هذه التجارب أكثر من 200 جهة، بما في ذلك دول، ومنظمات متعددة الأطراف، وشركات، ومؤسسات تعليمية، فضلا عن ملايين الزوار، لإقامة نسخة إكسبو الدولي الأضخم والأكثر تنوعا على الإطلاق
  • ستُلهم الزوارَ موضوعاتُ إكسبو 2020 الفرعية، الفرص والتنقل والاستدامة، من أجل صون كوكبنا وحمايته، واستكشاف آفاق جديدة، وصنع مستقبل أفضل للجميع
  • سيكون إكسبو 2020، على مدار ستة أشهر، وجهة مثالية للعائلات، تزخر بآلاف الفعاليات، والتجارب الاستكشافية الرائعة، وسيوفر دخولا مجانيا للأطفال ما دون سن 18 عاما
  • يلتزم إكسبو 2020 بالمساهمة في بناء عالم أكثر مساواة وعدلا وإنصافا للجميع، فيما يحافظ على سلامة الزوار، عبر اتباع أحدث التوجيهات الصادرة عن خبراء عالميين رواد في مجالات الطب، والعلوم، والصحة
  • إكسبو 2020 دبي أول إكسبو دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، ويمتد موقعه على مساحة 4.38 كيلومتر مربع في "دبي الجنوب" قرب مطار آل مكتوم الدولي
  • يمثّل موقع إكسبو تطبيقا عمليا للابتكار وقد بُني مع الأخذ في الحسبان أن يكون إرثا هادفا وملحوظا طويل الأمد، وسيتحول بعد اختتام فعاليات إكسبو 2020 إلى دستركت 2020، التي تشكل نموذجا لمجتمع عالمي يعيد رسم ملامح مدن المستقبل

نبذة عن بنك الإمارات دبي الوطني

يعد "بنك الإمارات دبي الوطني" المدرج في "سوق دبي المالي" بالرمز (Emirates NBD) مجموعة مصرفية رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا. وكما في 30 يونيو 2021 بلغ مجموع أصوله 694 مليار درهم (تعادل تقريباً 187 مليار دولار أمريكي). ويمثل الاستحواذ على "دينيزبنك" إنجازاً رائداً لبنك الإمارات دبي الوطني، حيث بات يتمتع بحضور في 13 دولة ويقدم خدماته لأكثر من 14 مليون عميل. وحلّ بنك الإمارات دبي الوطني ضمن أول عشرين اسماً على قائمة مجلة "فوربس" السنوية لـ "أكثر الشركات احتراماً في العالم"، ليحجز لنفسه موقعاً رائداً بين نخبة الشركات والمؤسسات العالمية.

وتعتبر المجموعة رائدةً في مجال تقديم الخدمات المصرفية للأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة ومساهماً رئيسياً في الصناعة المصرفية الرقمية على المستوى العالمي، وسجل البنك تنفيذ أكثر من 94% من التحويلات المالية والطلبات خارج فروعه. وأعلن بنك الإمارات دبي الوطني عن تأسيس E20. البنك الرقمي المخصص لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، في حين تحتفظ Liv. منصة الخدمات المصرفية الرقمية التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني والموجهة للشباب من جيل الألفية، بمكانتها الرائدة كأسرع منصات الخدمات المصرفية للأفراد نمواً في دولة الإمارات العربية المتحدة. وحصد البنك جائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط" و"أفضل بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة" للعام 2021 للسنة السابعة على التوالي من قبل مجلة "يوروموني". وبالإضافة لذلك، تم اختيار بنك الإمارات دبي الوطني لنيل جائزة "الامتياز في القيادة في الشرق الأوسط"، والتي تم طرحها عام 2020 في ضوء تأثير كوفيد 19، وذلك تقديراً لجهوده المبذولة في الاستجابة لأزمة كوفيد-19. بنك الإمارات دبي الوطني احتل المرتبة الخامسة ضمن قائمة مجلة "فوربس" لأفضل 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2021. يحتل البنك المرتبة 87 في قائمة مجلة "ذا بانكر" لأفضل 1000 بنك. وحصد جائزة "أفضل بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة للعام 2020" للسنة السادسة، وجائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2020" للمرة الثالثة، والمقدمة من قبل مجلة "ذي بانكر". بالإضافة إلى ذلك، تم تصنيف بنك الإمارات دبي الوطني على أنه "أقوى بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة" و"خامس أقوى بنك في الشرق الأوسط" ضمن قائمة مجلة " ذا آسيان بانكر" لتصنيفات أكبر وأقوى 500 بنك.

وتزاول المجموعة نشاطها في دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر والهند وتركيا والمملكة العربية السعودية وسنغافورة والمملكة المتحدة والنمسا وألمانيا وروسيا والبحرين ولديها مكاتب تمثيلية في الصين وإندونيسيا من خلال شبكة فروعها التي تضم 905 فرعاً إضافة إلى 4,044 جهاز صراف آلي وجهاز إيداع فوري. ويمتلك بنك الإمارات دبي الوطني حضوراً قوياً في وسائل التواصل الاجتماعي ولديه عدد كبير من المتابعين، وهو البنك الوحيد في منطقة الشرق الأوسط الذي يصنّف ضمن الـ 20 المرتبة الأولى في تصنيف "Power 100" الذي أعدّته "ذا فايننشال براند" لعام 2019. ويعتبر بنك الإمارات دبي الوطني اللاعب الرئيسي في مجال الأعمال المصرفية للشركات في الدولة ويقوم بتقديم الأعمال المصرفية الإسلامية والاستثمارية والخاصة وإدارة الأصول والأسواق العالمية والخزينة وعمليات الوساطة.

ويعتبر بنك الإمارات دبي الوطني من أكثر المؤسسات نشاطاً في المشاركة بأهم مبادرات التطوير والإنماء في دولة الإمارات العربية المتحدة انسجاماً مع الاستراتيجيات الحكومية للدولة بما في ذلك المعرفة المالية ودمج أصحاب الهمم ضمن إطار منصتها الشاملة "معاً بلا حدود" #TogetherLimitless. وحصد البنك جائزة "إمباكت 2030 للابتكار"، مبادرة الأمم المتحدة المعنية بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، وذلك تقديراً للجهود التطوعية المتميزة التي بذلها فريق عمله عبر برامج تطوع الموظفين وبرامجه المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات. إضافة إلى ذلك، فإن مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني هي شريك أول رسمي لإكسبو 2020 دبي في مجال الخدمات المصرفية.

نبذة عن "الإمارات الإسلامي"

يعد "الإمارات الإسلامي"، المدرج في سوق دبي المالي تحت الرمز (DFM:EIB) والتابع لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، أحد المصارف الأسرع نمواً في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد أثبت "الإمارات الإسلامي" الذي تأسس في عام 2004 تحت اسم "مصرف الإمارات الإسلامي" جدارته كلاعب رئيسي في قطاع الخدمات المالية الزاخر بالمنافسة في الدولة، ويقدم لمتعامليه مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، تشمل الخدمات المصرفية للأفراد والأعمال والشركات عبر شبكة تضم 41 فرعاً و179 جهاز صراف آلي منتشرة في جميع أنحاء الدولة. وفي مجال الخدمات المصرفية الإلكترونية وعبر الهاتف المتحرّك، الذي يشهد نمواً متسارعاً، يعتبر "الإمارات الإسلامي" رائد الابتكار في هذا الميدان، فهو أول مصرف إسلامي يقوم بإطلاق تطبيق للخدمات المصرفية على الهاتف المتحرّك، ويقدم خدمة الدفع السريع "آبل باي" في دولة الإمارات العربية المتحدة، علاوة على إطلاق خدمة المحادثات المصرفية للمتعاملين عبر تطبيق "واتساب".

ويشار إلى أن الإمارات الإسلامي لايزال يتلقى الجوائز التقديرية العالمية على أدائه المالي القوي والتزامه بتحقيق الامتياز في الخدمة والابتكار في المنتجات والخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.  فقد حصد المصرف الجائزة الدولية المرموقة "المصرف الإسلامي الأكثر ابتكاراً" خلال حفل توزيع جوائز التمويل الإسلامي العالمية 2020 " من "وورلد فاينانس"، بالإضافة إلى حصوله على لقب "أفضل مصرف إسلامي في الإمارات العربية المتحدة".  كما حصل المصرف على جائزة "المصرف الإسلامي الأكثر ابتكاراً" من مجلة "إسلاميك فاينانس نيوز" ولقب "أفضل مصرف إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة للعام 2020 " من مجلة "ذا بانكر. وعلاوة على ذلك، اختير الإمارات الإسلامي لنيل لقب "أفضل مؤسسة مالية إسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة للعام 2020" للمرة الثانية على التوالي في قائمة مجلة "جلوبال فاينانس" بمقرها في نيويورك والتي تضم "أفضل المؤسسات المالية الإسلامية في العالم".

وفي إطار التزام "الإمارات الإسلامي" الراسخ بمجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، يقدم صندوق "الإمارات الإسلامي" الخيري الإعانات المالية للمحتاجين ضمن سبعة مجالات رئيسية تشمل الغذاء والمأوى والرعاية الصحية والتعليم والرخاء الاجتماعي.

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

إبراهيم سويدان

رئيس إدارة الشؤون المؤسسية للمجموعة

بنك الإمارات دبي الوطني

هاتف: 6094113 9714 / متحرك: 971506538937

البريد الإلكتروني: ibrahims@emiratesnbd.com

أمينة الزرعوني

مديرة العلاقات العامة- الإمارات الإسلامي

هاتف: 971 4 4397430

البريد الإلكتروني: AminaAlZarooni@emiratesislamic.ae

إمام عسليّه | تريشا كاول

أصداء بي سي دبليو

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة

هاتف: 971-4-4507600

فاكس: 971-4-4358040

البريد الإلكتروني: Tricia.Kaul@bcw-global.com | Imam.Asalie@bcw-global.com   

 

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.