أعلن مصرف قطر الإسلامي "المصرف" الحاصل على تصنيف A1/A- /A (جميعها مستقرة) من قِبَل كلّ من وكالة موديز ووكالة ستاندرد أند بورز ووكالة فيتش على التوالي، بأنه قد أكمل بنجاح إصدار صكوك لأجل 5 سنوات بقيمة 750 مليون دولار أميركي بمعدل ربح 1.95? سنوياً، وهو ما يعادل هامش ائتماني يبلغ 155 نقطة أساس فوق متوسط أسعار مقايضة النسبة الثابتة والمتغيرة لأجل 5 سنوات.

وقد تم تنفيذ هذا الإصدار بموجب برنامج مصرف قطر الإسلامي "المصرف" لإصدار الصكوك بالدولار الأميركي والذي تبلغ قيمته الإجمالية 4 مليارات دولار أمريكي و المدرج في بورصة يورونكست دبلن “Euronext Dublin”. ويعتبر معدل الربح الذي تم التوصل إليه بإكمال هذا الإصدر هو الأدنى على الإطلاق كمعدل ربح يدفعه المصرف على إصداراته من الصكوك ذات السعر الثابت. و هذا هو الإصدار العام الثاني للمصرف في عام 2020، و ذلك بعد أن أصدر صكوك فورموزا الأولى من نوعها في وقت سابق من هذا العام.

جاء نجاح هذه الصفقة بناءً على استراتيجية تسويقية لمدة يومين وهدفت إلى إطلاع المستثمرين الدوليين والإقليميين على إستراتيجية المصرف وأدائه المالي. وقبل طرح الصكوك أجرى فريق الإدارة بالمصرف مكالمة مع مستثمرين دوليين والعديد من المكالمات الفردية مع مستثمرين من المؤسسات من آسيا وأوروبا. و قد شعر المستثمرون بالارتياح من الأساسيات الائتمانية القوية للبنك واستراتيجية العمل السليمة.

و قد علق السيد باسل جمال، الرئيس التنفيذي لمجموعة المصرف قائلاً: "يسرنا نجاح هذا الإصدار ، الأمر الذي يؤكد على الثقة التي يوليها المستثمرون في قطر، وفي مجلس إدارة المصرف وفريق إدارته، وتوجهه الاستراتيجي. ونحن فخورون بالتمكن من الوصول إلى قاعدة متنوعة من المستثمرين الدوليين، مما يسمح لنا بتنفيذ إستراتيجيتنا التمويلية في الوقت المناسب وبطريقة فعالة من حيث التكلفة. تظل أسواق رأس المال مهمة بالنسبة لنا ونحن نقدر ثقة المستثمرين في علامتنا التجارية.
و قد كان طلب المستثمرين قوياً ووصل سِجِل طلبات الإكتتاب إلى 2.2 مليار دولار أمريكي (يمثل 2.9 مرة من قيمة الاكتتاب) من حوالي 100 مستثمر. و من حيث التصنيف النوعي للمستثمرين فقد كان كالتالي: 40% بنوك، 31% مديري الأصول، 8% بنوك خاصة و 21% جهات سيادية. والأهم من ذلك، فقد تنوعت قاعدة المستثمرين جغرافياً، حيث تم تخصيص 44% من الصكوك للشرق الأوسط و 24% لآسيا و 17% لأوروبا و 15% لدول أخرى.
و قد عمِل كلٌ من كيو إنفست وبنك ستاندرد تشارترد كمنسقين مشتركين للصفقة على المستوى الدولي. كما عمِل كلّ من سيتي وكريدي أجريكول وبنك دخان و إتش إس بي سي وكيو إنفست و QNB كابيتال وبنك ستاندرد تشارترد كمدراء رئيسيين ومدراء اكتتاب، هذا بالإضافة إلى بنك وربة كمدير مشارك.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.