22 05 2019

· نسبة 62% من المدراء التنفيذيين في قطاع الموارد البشرية يتوقعون زيادة حجم الميزانية المخصصة لتعزيز تكنولوجيا المعلومات في هذا القطاع خلال العامين المقبلين.

دبي: أصبحت وظيفة الموارد البشرية تمثل جانباً ذو أهمية بالغة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ووفقاً لتقرير كي بي إم جي لوار جلف "مستقبل الموارد البشرية للعام 2019"؛ فإنّه يعتقد ما يقارب من 80% من المدراء التنفيذين في قطاع الموارد البشرية بالإمارات العربية المتحدة أن هذا المجال يعتبر المحرك الأساسي لخلق القيمة التي تسعى إليها الإدارة العليا، حيث تساهم في تعزيز إدارة الأداء وإعادة تشكيل القوى العاملة وتحويل الأعمال. ويركّز تقرير هذا العام على فهم كيف يؤدي التقارب بين السياسات والتكنولوجيا والابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى دفع التحول الرقمي.

وصرّح معظم المدراء التنفيذيون الذين تم استطلاعهم بنسبة (90%) أن شركاتهم قد استثمرت في واحد أو أكثر من الحلول الرقمية على مدار العامين الماضيين، بينما توقع 62% زيادة حجم الميزانيات المخصصة لتكنولوجيا المعلومات بحلول العام 2021. وفي هذا السياق فإنّه يتم تطبيق الابتكارات الرقمية في قطاع الموارد البشرية عن طريق أتمتة أنظمة كشوف المرتبات و/أو الموردين بنسبة (62 %)، فضلاً عن اعتماد برنامج إدارة رأس المال البشري بواقع (55%) واستخدام تطبيقات الموارد البشرية المتنقلة بواقع (40 %).

وقالت ماركيتا سيمكوفا، رئيس قسم الموارد البشرية والتغيير لدى كي بي إم جي لوار جلف: "لقد تطورت وظيفة الموارد البشرية بشكل كبير بحيث أصبحت تحتل دورًا استراتيجيًا بالغ الأهمية بالنسبة للمؤسسات والشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتسعى فرق الإدارة العليا الآن إلى إيجاد طرق جديدة لدفع الأعمال التجارية وتعزيز الأداء التشغيلي، وذلك من خلال تكثيف الاستثمارات في الأدوات والحلول الرقمية، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. وفي ظل توجه دولة الإمارات العربية المتحدة المتواصل نحو الاستثمار في بناء اقتصاد قائم على المعرفة، فإن الجمع ما بين القوى العاملة الماهرة وثقافة الشركات المناسبة سيكون ضروريًا لتحقيق تحول ناجح."

وحيث أن الذكاء الاصطناعي لا يزال في مراحله المبكرة، إلا أن الاستطلاع يشير إلى أن هذا قد يكون الوقت المثالي للموارد البشرية ليس لإدارة التغير وحسب، ولكن أيضًا لتشكيل القوى العاملة بشكل استباقي وترسيخ معيار الثقة داخل المنظمة. وفي الواقع، يشعر تسعة من أصل عشرة (88 %) من قادة الموارد البشرية في دولة الإمارات العربية المتحدة ونسبة 83% على مستوى العالم بأن الموارد البشرية يمكن أن تحقق قيمة هائلة من خلال التحليلات المدعومة بتقنيات مثل الذكاء الاصطناعي.

يحدد الاستطلاع الإمكانات الحيوية لتطوير المهام ذات الصلة في عصر التحول التقني. ويشمل ذلك وضع إطار متطور لمعالجة المشاكل والتحديات، الأمر الذي يعزز التعاون وتنوع الآراء والتعبير المرئي فضلاً عن تشكيل رؤية مشتركة والشعور بالملكية إلى جانب الاستفادة من تحليلات البيانات من أجل التنبؤ باحتياجات العمل وسلوك الأفراد على نحو دقيق والمساعدة على اتخاذ القرارات بكفاءة عالية؛ والاستفادة القصوى من الابتكارات لتحقيق قدرات فريدة وإعادة التفكير المحتمل في كيفية أداء الأعمال.

- انتهى -

نبذة للمحررين

نبذة عن التقرير:

خلال النصف الثاني من 2018، شارك 1,201 مدير تنفيذي من 52 دولة في تقرير كي بي إم جي: استطلاع حول مستقبل الموارد البشرية للعام 2019؛ وتم تجميع النتائج في دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل 42 فردًا، يمثلون مجموعة متنوعة من المؤسسات التي تتراوح في الحجم وتمثل مختلف القطاعات.

نبذة عن كي بي إم جي انترناشيونال:

إن "كي بي إم جي" شبكة عالمية من شركات الخدمات المهنية التي تقدم خدمات التدقيق والضرائب والاستشارات. إننا نقدم خدماتنا في 153 دولة ولدينا أكثر من 207,000 موظف يعملون لدى الشركات الأعضاء في مختلف أنحاء العالم. إن الشركات الأعضاء المستقلة في شبكة كي بي إم جي هي شركات تابعة لـ "كي بي إم جي إنترناشيونال كوبوريتيف" ("كي بي إم جي إنترناشيونال")، شركة سويسرية. تمثل كل شركة من الشركات الأعضاء لدى "كي بي إم جي" كياناً قانونياً منفصلاً ومستقلاً بذاته وتصف نفسها بذلك.

© Press Release 2019