25 03 2019

  كلفت شركة «فريندز بروفيدنت إنترناشونال» مؤخرًا شركة أبحاث التسويق وتحليل البيانات «YouGov» بإجراء استطلاع بين المغتربين الذين يعملون في دولة الإمارات العربية المتحدة يتمحور حول خططهم التقاعدية. وأظهر الاستطلاع أن معظم المشاركين في الاستطلاع لا يملكون خططًا واقعية لتأمين حياة رغدة بعد توقفهم عن العمل.

 فعلى الرغم من أن أكثر من ثلث المشاركين في الاستطلاع (%34) يتوقعون التقاعد حينما يبلغون سن الخامسة والخمسون، وأن أكثر من نصفهم (%53) يتوقعون التقاعد قبل بلوغهم سن الستين، إلا أن لدى أقل من نصفهم (%48) خططًا للادخار بانتظام لمرحلة تقاعدهم. وبيّن الاستطلاع أيضًا أن الثلث فقط ادخروا جزءًا من أموالهم في محفظة استثمارية كي توفر لهم دخلًا في مرحلة التقاعد. وقال نصف (53%) ممن لديهم محفظة استثمارية للتقاعد أن القيمة الاستثماراته فيها تقل عن 50 ألف دولار امريكى ، وأعلن ثلاثة أرباعهم (%75) أن قيمة محفظته الاستثمارية تقل عن 100 ألف دولار امريكى.

 وجوابًا عن سؤالهم عن البلد الذي يتوقعون التقاعد فيه، قال أربعة أخماسهم (%81) إنهم سيعودون إلى أوطانهم، أما الباقون فلا يعتزمون العودة إلى أوطانهم وسيتجهون إلى بلدان أخرى، وتصدرت أستراليا وكندا ونيوزيلندة والإمارات العربية المتحدة قائمة وجهات التقاعد الأكثر شعبية بينهم. 

وأعلن أقل من ثلث المشاركين في الاستطلاع (%32) أنهم يستحقون معاشًا تقاعديًا حكوميًا في أوطانهم، ولم يكن 16% من الآخرين متأكدين من أهليتهم لذلك، وقال 52% إنهم لن يستحقوا معاشًا تقاعديًا في بلدانهم.  

وقال كريس ديفيتو المدير العام  لشركة فريندز بروفيدنت إنترناشونال في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا: «على الرغم من أن 75% من المشاركين في الاستطلاع يتوقعون أن يتقاعدوا حينما يبلغون 65 عامًا فإن أقل من نصفهم يدخرون الان  بانتظام من أجل تلك المرحلة. لكننا وجدنا أن ثلث من يدخرون بانتظام لا يخصصون لذلك سوى 10% من دخلهم الشهري. ولعل المؤشر الأكثر مدعاة للقلق أن 58% من المشاركين في الاستطلاع قالوا بأنهم ينوون الادخار لمدة 10 أعوام قبل التقاعد، إلا أن هذه المدة لا تكفي على الأرجح لملء صناديق تقاعد قادرة على تزويدهم بدعم مريح خلال ما يفترض أن يكون أعوامهم الذهبية.

وبناءً على البحث، إن لم يتخذوا إجراءات جذرية سريعة لمعالجة مسألة التخطيط لمرحلة التقاعد، فإن كثيرًا من المغتربين -في الإمارات العربية المتحدة- لن يتمكنوا من تحقيق التقاعد المريح الذي يحلم به كثيرون منا.» 

أما من ناحية الدخل الشهري الذي يستهدفونه خلال التقاعد، فقال ثلاثة أرباع المشاركين في الاستطلاع (%74) أنهم يريدون تأمين دخل يتراوح بين 1000 و4000 دولار أمريكي شهريًا، )وقال نصفهم أنهم يسعون لتأمين دخل بين 1000 و 2000 دولار أمريكي شهريًا. وأفاد ربعهم (%24) أنهم يريدون الحصول على ما بين 3000 دولار أمريكي إلى 4000 دولار أمريكي شهريًا). 

وحينما سئلوا عن الجهة التي تقدم لهم الاستشارات المالية، قال 12% فقط إنهم يعتمدون على خدمات المستشار المالي، في مقابل توجه ثلاثة أضعاف ذلك (%35) إلى الأصدقاء والعائلة، وقال ربعهم إنهم يبحثون بأنفسهم ويرسمون خططهم المالية من خلال الإنترنت. 

وعقب ديفيتو إلى القول:«بفرض عدم وجود نظام تقاعد رسمي للمغتربين في دولة الإمارات العربية المتحدة فانه من الضروره أن يتحمل كل منهم مسؤولية تكاليف الحياة في مرحلة التقاعد. الأمر الواضح بالنسبة لي أنهم لا يدخرون أمولاً كافية، بل لا يبدأون في الادخار في مرحلة مبكرة ليمنحوا أنفسهم فرصة الاستمتاع بالتقاعد مع المحافظة على الاستقلال المالي.  

وعلى الرغم من أنني أتفهم الثقة الكبيرة التي يمنحها الناس للأصدقاء والعائلة في مجال الاستشارات المالية، إلا أنني أحث الجادين منهم في تأمين مستقبل مريح لأنفسهم ولعائلاتهم على التحدث مع مستشارين ماليين مؤهلين، لأنهم الأقدر على إطلاعهم على مجموعة واسعة من الخيارات ونصحهم باستراتيجية مناسبة لتخطيط تقاعدهم.»

-انتهى-

 

© Press Release 2019