ينشط المستثمرون في هذه المجالات في الأسواق الخاصة والعامة على السواء

تتضمن الاتجاهات الجديدة هيمنة الصين والعملات الرقمية والمشفّرة

البحرين – أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، بالشراكة مع "ميركوري كابيتال أدفايزرز" Mercury Capital Advisors، وهي مؤسسة رائدة في جمع رأس المال المؤسسي والاستشارات الاستثمارية، ومعهد IMD Business School في لوزان، وبنك Banque Pâris Bertrand ، وهو بنك خاص يخضع للقانون السويسري ومقره في جنيف ولوكسمبورغ، اليوم عن نتائج استبيانها للسنة الثانية على التوالي بعنوان "ماذا بعد؟ اتجاهات الاستثمار للمستقبل". وقد كشف الاستبيان عن اتجاهات المستثمرين المؤسسيين وقراراتهم في ما يتعلق بالاتجاهات الاقتصادية الأكثر بروزاً والتي من المتوقع أن تطبع الاقتصاد العالمي على مدى العقود الثلاثة المقبلة.

حدد 95? من المستثمرين المؤسسيين والمكاتب العائلية التحول الى التطور الآلي او الاتمتة (Automation) والتحول الرقمي  والذكاء الصناعي كأفضل اتجاه يلحظونه خلال العقود المقبلة. وأتت شيخوخة السكان (69?) وتغير المناخ (65?) ثاني وثالث أعلى الاتجاهات مرتبةً على التوالي.

تعليقاً على ذلك، قال ريشي كابور، الرئيس التنفيذي المشارك في إنفستكورب: "يمكن لوجهات نظر المستثمرين المؤسسيين بشأن الاتجاهات الرئيسية في العقود الثلاث المقبلة أن تعطينا نظرة ثاقبة عن المكان الذي سيتدفق إليه رأس المال على المديَين القريب والبعيد. وبالنسبة إلى هذا المسح الثاني، نرى التحول الرقمي والذكاء الصناعي كمجالات جاهزة للاستثمار. كما توفر شيخوخة سكان العالم والمخاوف المستمرة بشأن تغير المناخ فرصًا كبيرة ، إما من خلال الاستثمار المباشر أو، بشكل أكثر شيوعًا، عن طريق توظيف المال بواسطة مديرين خارجيين".

وجاءت الاتجاهات العشر الأولى على التوالي:

  • الأتمتة والرقمنة والذكاء الصناعي (95?)
  • شيخوخة السكان (69%)
  • أثر التغيّر المناخي (65%)
  • المركبات الذاتية القيادة والكهربائية (62?)
  • الرعاية الصحية الشخصية (60?)
  • هيمنة الصين (59?)
  • العملات الرقمية والعملات المشفرة (59?)
  • التحضّر والمدن الذكية (38?)
  • الاستدامة والاقتصاد الدائري (37?)
  • إعادة تعريف التجارة العالمية (26?)

جديد القائمة هذا العام كان هيمنة الصين والعملات الرقمية والمشفرة، مما يدل على أن جزءًا كبيرًا من المستطلَعين لا يرون أنهما اتجاهان قصيرا الأجل، بل راسخان ويستحقان تخصيص رأس مال كبير.

وأظهرت النتائج الخاصة بالاتجاهات المتقدّمة نتائج مثيرة للاهتمام تضمنت:

  • الأتمتة والرقمنة والذكاء الصناعي: ذكر نحو 95? من المستثمرين الذين شملهم الاستطلاع أن الأتمتة والرقمنة والذكاء الصناعي هي الاتجاه الأعلى الذي سيشكل المشهد الاقتصادي العالمي، وهم يميلون إلى أن يستثمروا في هذا الاتجاه عبر مزيج من الأسواق العامة والخاصة (53?). وتشعر غالبية المستثمرين بأن أهمية الأتمتة والرقمنة والذكاء الصناعي ستظهر خلال العقدين المقبلين، مع إحراز تقدم ملموس في أجزاء أساسية من هذا القطاع بعد سبع سنوات من الآن.
  • شيخوخة السكان: يتوقع ثلثا المستثمرين أن يحافظ اتجاه شيخوخة السكان على أهميته حتى العام 2050 على الأقل. ويشعر المستثمرون بأن خدمات الرعاية الصحية والتقاعد تمثل أكبر فرصة، ويتوقعون ظهور فرص استثمارية مجدية بعد عشر سنوات من الآن.
  • أثر التغيّر المناخي: تم تصنيف تغير المناخ على أنه ثالث أهم اتجاه. ويميل المشاركون إلى الاستثمار في تأثير تغير المناخ من خلال كل من الأسواق العامة والخاصة (63?) ، بدلاً من تفضيل فئة على الأخرى. ويتوقع نحو نصف المستثمرين تطورات مهمّة عبر العديد من أجزاء هذا القطاع خلال هذا العقد. وعلى المدى القصير ، يتوقع المستثمرون أن تكون أكبر الفرص ضمن قطاعات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة.
  • الاستثمار المباشر والمديرين الخارجيين: لا يزال المستثمرون يفضّلون توظيف الأموال عبر المديرين الخارجيين على الاستثمار المباشر؛ ويصحّ هذا الأمر أيضًا بغض النظر عما إذا كانت استراتيجية الاستثمار خاصة حصريًا أو عامة حصريًا أو مختلطة.
  • الأسواق الخاصة والأسواق العامة: يميل المستثمرون المؤسسيون إما نحو الأسواق الخاصة وإما نحو الأسواق العامة ؛ وليس من المستغرب أن يكون لدى المستثمرين الذين يميلون إلى الأسواق الخاصة أعلى التوقعات من حيث العائدات الإجمالية المستهدفة، متجاوزين توقعات الأسواق العامة بمقدار 400 نقطة أساس.

المنهجية: أُجريت دراسة "ماذا بعد؟ اتجاهات الاستثمار للمستقبل" بتكليف من إنفستكورب ، وتم التواصل مع المستطلَعين من جانب ميركوري كابيتال أدفايزرز وبنك باريس برتران، بالإضافة إلى إنفستكورب، وتولت جمع البيانات وتحليلها كلية آي إم دي للأعمال، بغية درس الاتجاهات الرئيسية التي يعتقد المستثمرون أنها ستطبع الاقتصاد العالمي على مدار الأعوام الثلاثين المقبلة، وكيف سيسعون لمقاربة هذه الاتجاهات ضمن محافظهم الاستثمارية.

تلقى الاستطلاع ردودًا من مستثمرين من جميع أنحاء العالم يمثلون مجموعة من أنواع المؤسسات بما في ذلك: صناديق التقاعد، صناديق الثروة السيادية، المؤسسات، الأوقاف، شركات التأمين، الاستشاريون، صناديق رئيسية، ومكاتب عائلية. وكان من بين المشاركين في الاستطلاع كبار المسؤولين التنفيذيين في مؤسساتهم الذين عرّفوا عن أنفسهم بأنهم مدراء تقنية المعلومات ورؤساء مجموعات استثمارية ومدراء تنفيذيون وشركاء. وضم الاستطلاع مشاركين يديرون محافظ مع أرجحية للأسواق الخاصة أو الأسواق العامة.

-انتهى-

نبــذة عن إنفستكورب                                        

إنفستكورب هي شركة عالمية متخصصة في الاستثمارات البديلة في الشركات الخاصة، العقارات، إدارة الدين، استراتيجيات العوائد المطلقة، حصص في الشراكات العامة، والبنى التحتية. ومنذ تأسيسها عام 1982، ركزت الشركة على تحقيق عوائد جذابة لعملائها مع خلق قيمة طويلة الأجل في الشركات المستثمَر فيها والمساهمين لديها، كونها مستثمراً حكيماً ومسؤولاً.

تستثمر إنفستكورب جزءاً كبيراً من رأس مالها الخاص في المنتجات التي تقدمها لعملائها، مما يضمن أن مصالح الشركة تتوافق مع مصالح جميع الجهات المعنية، بمن في ذلك المجتمعات التي نعمل فيها، وذلك بهدف خلق القيمة المستدامة. ونحن نفخر بالشراكة مع عملائنا لتقديم حلول متوافقة مع احتياجاتهم، عبر القيام بعمليات استثمار منضبطة، وتوظيف المواهب ذات المستوى العالمي والجمع بين موارد مؤسسة عالمية ونهج مبتكر وريادي.

ولإنفستكورب اليوم حضور في 12 دولة من الولايات المتحدة الأمريكية، أوروبا، دول مجلس التعاون الخليجي، وصولاً الى آسيا بما فيها الهند، الصين وسنغافورة. حتى تاريخ 31 مارس 2021، بلغ إجمالي الأصول المُدارة لدى مجموعة إنفستكورب 35.4 مليار دولار أميركي، بما في ذلك أصول مُدارة من قبل مديرين مستقلين. ويعمل في الشركة أكثر من ما يقارب 430 موظفاً من 45 جنسية في مكاتبها حول العالم.

للحصول على المزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني: www.investcorp.com أو متابعتنا على قنوات التواصل الاجتماعي @Investcorp  في كل من LinkedIn Twitter  Instagram.

للاستفسارات الإعلامية الرجاء الاتصال بـ

إنفستكورب

ندى عبدالغني

17515467 973+

nabdulghani@investcorp.com

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.