17 03 2020

دبي، الإمارات العربية المتحدة: -"إنجاز العرب"، المنظمة غير الربحية الأبرز في العالم العربي الرائدة في تمكين وتدريب الشباب في مهارات الريادة والقيادة أجرت وبالشراكة مع "أوليفر وايمان"، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الاستشارات الإدارية، دراسة استقصائية حول الشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتشمل رؤية الشباب للقطاع الخاص وعرض الفجوة في المهارات وتعكس رأيهم حول العوامل التمكينية للتعلم في بلدانهم.

الدراسة الاستقصائية شملت  17 دولة في المنطقة وتم جمع المعلومات من خلال استطلاعاً ميدانياً عبّر أكثر من 2500 فرداً عن رأيهم تتراوح أعمارهم بين 16 و36 سنة. أما المواضيع فتناولت خمسة عناوين رئيسية أبرزها عن تصور الشباب حول القطاع الخاص، تفضيلات التوظيف في المستقبل، الصناعات التي تقود نمو القطاع الخاص، ظاهرة الفجوة في المهارات ورأيهم عن دوافع التعلم في بلدانهم. وتم مناقشة النتائج مع ست مجموعات في الإمارات والكويت والبحرين ولبنان والمغرب وقطر.

وقدم كل من "إنجاز" و"أوليفر وايمان" نتائجهما في حلقة نقاش حول "توظيف الشباب في القطاع الخاص" في مؤتمر "ابداعات عربية 13"، حيث ركز الجزء الأساسي من النقاش على المهارات اللازمة للنجاح في المستقبل.

وشارك في حلقة النقاش كل من: جيف يوسف، شريك في أوليفر وايمان، رزان بشيتي، الرئيس التنفيذي لشركة إنجاز في الإمارات العربية المتحدة، ربيع هبر، رئيس قسم الموارد البشرية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة متلايف، وديما العلمي، نائب رئيس تطوير قسم اللغة العربية والتربية الإسلامية في مجموعة "جيمس".

وتعليقاً على الدراسة الاستقصائية والشراكة المثمرة، قال عاكف فخري العقرباوي، الرئيس التنفيذي لشركة "إنجاز العرب": "بالنسبة للشباب اليوم، من المهم جداً أن يكونوا مجهّزين بالمهارات والمعرفة وبروح المبادرة بالأدوات للدخول في سوق العمل. سيسمح لنا تعاون "إنجاز" مع "أوليفر وايمان" بمعالجة قضية بطالة الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ونحن على يقين من أن النتائج ذات فائدة كبيرة للعديد من أصحاب المصلحة وأن مبادرتنا تنعكس على إمكاناتهم للتأثير على إصلاح السياسات وإنشاء البرامج وتحول المؤسسات التعليمية. "

بدوره جيف يوسف، شريك في أوليفر وايمان قال:" من الضروري معرفة رؤية الشباب وتقييم ما يحتاجونه لدعم القطاع الخاص في المستقبل الذي هو مفتاح النمو الاقتصادي المستدام لبلدانهم والمنطقة. نحن نرى توجهاً صحيًا نحو ريادة الأعمال وفكرة واضحة عن العوامل التي يمكن أن تسهل التعلم، والشباب هم المحرك الرئيسي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، ونحن فخورون بدعم "إنجاز العرب" في مساعدة الشباب على تحقيق إمكاناتهم الاقتصادية. "

"إنجاز" هي أيضًا شريك في مؤتمر "ابداعات عربية"، وهي منصة استثنائية لمناقشة نتائج الدراسة الاستقصائية بهدف تسليط الضوء على عمالة الشباب في القطاع الخاص في المنطقة وربما دفع عجلة التحول الإقليمي.

لمعرفة المزيد عن الدراسة، الرجاء زيارة الموقع التالي:

https://www.oliverwyman.com/our-expertise/insights/2020/feb/mena-youth-employment-in-the-private-sector.html

إنجاز العرب ومؤسسة جونيور أتشيفمنت العالمية

"إنجاز العرب" هي المنظمة غير الربحية الوحيدة في العالم العربي الرائدة في تمكين وتدريب الشباب في مهارات الريادة والقيادة من خلال برامج تعليمية عملية يتم تطبيقها في المدارس والجامعات بالتعاون مع متطوعي القطاع الخاص في المنطقة.  من خلال تواجدها في 14 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تقوم "إنجاز العرب" بإعداد شباب المنطقة للنهوض بسوية الاقتصاد العربي من خلال برامج تدريبية تحث الشباب على روح المبادرة لديهم والسعي في تحقيق طموحاتهم لإنشاء مشاريع ريادية أو للدخول في سوق العمل، وذلك من خلال شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص في المنطقة.  

تم اختيار "إنجاز العرب" من قبل مجلة جلوبال ضمن قائمة أفضل 100 منظمة غير حكومية في العالم لعامين على التوالي (2012 و2013). وقد أثرت إنجاز العرب على حياة أكثر من 3.5 مليون طالب منذ إنشائها في عام 2004 وهي عضو في مؤسسة جونيور أتشيفمنت العالمية، المنظمة الأكبر في العالم التي تُعنى بإعداد الشباب وتأهيليهم لدخول سوق العمل وريادة المشاريع من خلال برامج تعليمية وتطبيقية متخصصة بالفكر الريادي والقيادي والإدارة المالية.

© Press Release 2020