جدة: يُعد استخدام "مبردات الأمونيا" من أكثر الحلول الفعّالة في أنظمة التبريد الصناعي المخصصة للمرافق التي تحتاج إلى التبريد لدرجات حرارة منخفضة جداً، تصل إلى (-45) درجة مئوية، والتي تعمل بأحمال عالية لساعات طويلة خلال العام، مثل المراكز اللوجستية، ومستودعات التجميد والتبريد، ومصانع اللحوم والدواجن والخضار والفواكه والأغذية والعصائر والأدوية والمياه والألبان، كما يستخدم في تبريد المباني أيضًا، باعتباره الحل الأمثل والأعلى كفاءة والأقل استهلاكًا لتبريد مختلف القطاعات، مقارنة بغيرها من المبردات التقليدية؛ وكذلك يعد من الغازات التي لا تمثل خطرا على البيئة، ولا تسهم انبعاثاتها في زيادة الاحتباس الحراري، أو التأثير على طبقة الأوزون.

وفي ديسمبر 2018، طرحت آل سالم جونسون كنترولز، الرائدة في قطاع التدفئة والتهوية والتكييف والتبريد، في السوق السعودية، تقنية تبريد صناعي مبتكرة لقطاع الأغذية والمشروبات، عن طريق توفير مبردات (تشيللرات) سابرو SABROE ComPAC التي تعمل بغاز الأمونيا، ويعد هذا المبرد صديقاً للبيئة، والأكثر انتشارا في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية في مجال التبريد الصناعي، وقد ضحدت بذلك كل المفاهيم والاعتقادات الخاطئة عن استخدام مبردات الأمونيا.

وأوضحت الشركة أن من مميزات "مبردات الأمونيا" التصميم المدمج؛ حيث يمكن استعمالها في مساحات صغيرة، واستهلاك منخفض لوسيط التبريد؛ حيث وصت إلى 150 كجم من الأمونيا لإنتاج 500 طن تبريد، وكفاءة استهلاك الطاقة بفضل تقنية المحرك متعدد السرعات، علاوة على كفاءة تكلفة الملكية مقارنة بالمبردات المستخدمة لوسيط التبريد التقليدي. يُذكر أن غاز الأمونيا عديم اللون، إلا أن له رائحة قوية، مما يسهل اكتشاف أي تسرب داخل محطة التبريد الصناعي وسرعة السيطرة عليه.

وتوصي آل سالم جونسون كنترولز عملاءها بتركيب نظام كشف التسرب لسلامة تشغيل مبردات الأمونيا، وفقًا لمعايير التبريد الدولية؛ حيث يتكون من مستشعرات الكشف والإنذارات، ومراوح شفط الهواء إلى خارج المبنى. كما يتيح التشغيل التلقائي له ببدء الإنذارات وتشغيل مراوح الشفط لإزالة التسرب، حتى إيقاف تشغيل المصنع بالكامل في حالة حدوث تسرب كبير لا سمح الله. كما تقدم الشركة لعملائها خطط السيطرة على التسريب والتدريب عليها، وكذلك خطة الهروب لغير المتخصصين، وطريقة الابلاغ عن التسريب.

تقنية مختلفة

وعند الحديث عن "مبردات الأمونيا"، يطفو على السطح السؤال التالي: هل يمكن لهذه المبردات توفير نفس سعة تبريد المبردات الأخرى؟ أوضحت الشركة أن هذه المبردات لا تختلف عن أي مبرد آخر من حيث المبدأ، إلا أنها تعتمد في حمولتها على نوع الضاغط وحجمه وظروف التشغيل، ويكون وسيط التبريد - هنا غاز الأمونيا - في دائرة مغلقة داخل المبردات. ورغم انتقاد استخدام "غاز الأمونيا" بسبب مخاطرها على الأفراد، إلا أن الشركة أكدت أن العديد من الحكومات والدول المتقدمة تفضل استخدامه بدلاً من الفريون في المبردات الخاصة بنوع معين من المشاريع، لأنه وسيط تبريد مستدام وصديق للبيئة، لا يؤثر على الاحتباس الحراري، وقادر على امتصاص كمية طاقة حرارية (السعة الحرارية) أكبر من الفريونات، وهو ما يسهم في التبريد بصورة أسرع وأكثر استدامة، ويعتبر الأمونيا من أرخص وسائط التبريد بعد المياه، ولا يتحلل بمرور الزمن.

التبريد الصناعي

وتجدر الإشارة إلى أن نظام التبريد الصناعي باستخدام مبردات الأمونيا ينقسم إلى عدة أنواع، منها النظام المخصص لتبريد المرافق والمباني، وهنا يستخدم وسيط ثاني (المياه) لربط مبردات الأمونيا داخل محطة التبريد بوحدات مناولة الهواء الموزعة داخل المباني لضخ الهواء المبرد؛ وبذلك تتلاشى مخاطر تسرب الغاز ووصوله للأشخاص. ومن الأنواع الأخرى تخصيص نظام التبريد الصناعي لتبريد خطوط الإنتاج التي تحتاج إلى تبريد خاص نظرا لطبيعة المنتجات، مثل مصانع الأيس كريم وتجميد اللحوم والأسماك والدجاج والخضروات والفاكهة، ويمكن الوصول إلى درجات حرارة -45 درجة مئوية.

وقد استُخدمت مبردات الأمونيا في تطبيقات مغايرة للمتعارف عليها في مجال التبريد الصناعي، حيث وجدت بعض المشاريع التجارية الضخمة ملاءمة نظام تبريد الأمونيا لتلبية احتياجاتها، ومنها على سبيل المثال المبنى رقم 5 بمطار هيثرو بلندن، الذي يعمل بسعة تبريد إجمالية تبلغ 7600 طن تبريد. ومحلياً، تمكنت آل سالم جونسون كنترولز في تنفيذ نظم التبريد الصناعي باستخدام مبردات الأمونيا في عدد من المشاريع في مختلف أنحاء المملكة، منها عدد من مصانع العصيرات والمياه والأيسكريم واللحوم والدواجن، علاوة على المستودعات ومخازن التبريد والمراكز اللوجستية.

إجراءات السلامة

لقد أثبتت الممارسات العالمية في مجال التبريد الصناعي أن الالتزام بمعايير السلامة في التركيبات والصيانة، ووجود أحدث التصميمات والتقنيات للمبرد، قد خفف من المخاوف المتعلقة باستخدامه  كوسيط في التبريد الصناعي. ومن جانبها، تحرص آل سالم جونسون كنترولز، من خلال مركز التدريب التابع لها، على عقد دورات توعوية وتدريبية منتظمة للمهندسين والفنيين التابعين لعملائها، وذلك حرصاً منها على أمن وسلامة مرافق ومنتسبي عملائها.

وتهدف الدورات التدريبية إلى رفع مستوى الوعي لدى عملائها، بشأن إجراءات السلامة في التعامل مع تسرب غاز الأمونيا على مستوى المرافق والأفراد، حيث تمتلك آل سالم جونسون كنترولز خبرة تراكمية كبيرة في تقديم المعرفة والإجراءات التي ينبغي اتباعها عند حدوث حوادث التسرب. وتتناول هذه الدورات عدد من المحاور المعنية بإجراءات السلامة، كسبل الكشف عن تسربات الأمونيا، ونسب تركيزه في مياه المبردات، وأهمية ارتداء الملابس الواقية الخاصة، بالإضافة إلى إرشادات السلامة التي يجب اتبعاها عند حدوث أي تسرب للمبردات – لا قدر الله - لتجنب حدوث إصابات ومخاطر أخرى للمرافق والعاملين في محطات التبريد.

- انتهى -

عن آل سالم جونسون كنترولز (يورك)

تأسست آل سالم جونسون كنترولز عام 1991 كثمرة شراكة استراتيجية بين مجموعة شركات آل سالم وشركة جونسون كنترولز العالمية، الشركة الأم ليورك، وهي شركة متعددة الصناعات ورائدة في توفير الحلول المتكاملة التي تشمل مجالات التهوية والتبريد والتكييف HVAC، وأنظمة السلامة من الحريق، والأمن، ونظم إدارة والتحكم في المنشآت، للقطاعات السكنية والتجارية والصناعية في كل من المملكة العربية السعودية ولبنان ومصر واليمن.

وتُعرف شركتنا في السوق المحلية بصفتها آل سالم يورك، ونفتخر بكوننا من أوائل الشركات المتخصصة في توفير حلول مستدامة في المملكة، من خلال تشكيلة واسعة من المنتجات والخدمات التي تعمل على تعزيز كفاءة استخدام الطاقة، علاوة على تحسين مستويات الراحة والأمان. كما نفتخر بمكانتنا الرائدة بصفتنا أكبر مورد لمكيفات الهواء في المنطقة، ونتطلع بأن نصبح رواد نمو وتطور السوق في مجال عملنا، والوصول إلى القمة والمرتبة الأولى لكل من مجال التصنيع وحلول التحكم والمراقبة.

وبفريق عمل يتجاوز 2500 موظف، تنتشر آل سالم يورك بشكل إستراتيجي في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية لخدمة قطاعات عملائها وصناعاتها المتنوعة، انطلاقًا من مقرها الرئيسي وفروعها، علاوة على شبكة واسعة راسخة من الموزعين المعتمدين.

للمزيد من المعلومات:

عبدالله عنايت

مدير العلاقات الإعلامية

W7Worldwide للاستشارات الاستراتيجية والإعلامية

00966555990258

a.inayat@w7worldwide.com

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.