13% نمو في الإيرادات التشغيلية

27% نمو في الأرباح التشغيلية 

نمو أصول البنك بنسبة 4%

نمو حجم محفظة التمويل بنسبة 4%

نمو حجم محفظة الاستثمارات الأوراق المالية بنسبة 13%

نمو حسابات المودعين بنسبة 11%

معدل معيار كفاية رأس المال عند 22.19%

قامت "فيتش" بتثبيت التصنيف الائتماني عند A+ مع نظرة مستقبلية سلبية

تم إيداع الأرباح في حسابات السادة المودعين فور إعلان النتائج المالية

الكويت: على الرغم من كافة التحديات الاقتصادية التي يشهدها القطاع المالي منذ بداية العام الحالي بسبب استمرار تداعيات جائحة فيروس كورونا (كوفيد- 19)، إلا أن بنك الكويت الدولي "KIB" تمكن من تحقيق أرباحاً تشغيلية قبل المخصصات وصلت إلى 6.9 مليون دينار كويتي خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام 2021، مقارنة بـنحو 5.4 مليون دينار كويتي خلال نفس الفترة من العام 2020، محققاً بذلك نمو بـنحو 1.5 مليون دينار كويتي في الأرباح التشغيلية أي بنسبة 27%. خلال فترة الثلاث الأشهر الأولى من العام، "KIB" حقق صافي أرباح مليون دينار كويتي مقارنة بمبلغ 2.7 مليون دينار كويتي لفترة الثلاث الأشهر الأولى من العام 2020. ويعود سبب الانخفاض بشكل رئيسي إلى ارتفاع في بناء المخصصات.

وفي إطار تعليقه على هذه النتائج، أفاد رئيس مجلس إدارة البنك، الشيخ/ محمد جراح الصباح أن النتائج المالية لـ "KIB" قد أظهرت نمو أصوله بنسبة 4% وصولاً إلى 2.81 مليار دينار كويتي مقارنة بـنحو 2.7 مليار دينار كويتي تقريباً كما في نهاية شهر مارس 2020، حيث جاءت هذه الزيادة نتيجة نمو حجم محفظة التمويل بنحو 73 مليون دينار كويتي وصولاً إلى 2 مليار دينار كويتي تقريباً مقارنة مع 1.92 مليار دينار كويتي كما في 31 مارس 2020 محققة بذلك نمواً بنسبة 4%. بالإضافة إلى نمو حجم محفظة الاستثمارات في الأوراق المالية (معظمها من الصكوك ذات الجودة العالية) بنحو 22 مليون دينار كويتي. ومن جانب آخر، نمت حسابات المودعين بنحو 165 مليون دينار كويتي وبنسبة 11% وصولاً إلى 1.73 مليار دينار كويتي مقارنة بنحو 1.56 مليار دينار كويتي كما في 31 مارس 2020، في حين بلغت حقوق الملكية العائدة لمساهمي البنك 260 مليون دينار كويتي.

وأشار الجراح في تصريحه إلى أن "KIB" مازال يسعى للمحافظة على نمو مؤشراته وثبات عوائده المالية، إلى جانب تعزيز مركزه المالي ومكانته في أسواق رأسمال الدين الإقليمية، حيث يواصل البنك التزامه بتطوير وتوسيع نطاق أنشطته التمويلية على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي.

وأكد الجراح أن وكالة فيتش قامت بتثبيت التصنيف الائتماني طويل الأجل للبنك (IDR) عند A+ وتثبيت القدرة الذاتية (VR) عند bb- مع نظرة مستقبلية سلبية وذلك من خلال إصدارها التقرير بتاريخ 29 أبريل 2021.

وأشار أيضاً إلى مشاركة "KIB" بصفته مدير رئيسي مشترك وحافظ سجلات الاكتتاب المشترك في صفقة الصكوك التي أصدرها بنك بوبيان ضمن الشريحة الأولى الإضافية لرأس المال والتي طرحها وسعرها بقيمة 500 مليون دولار أمريكي. هذا إلى جانب مشاركته مؤخراً بصفته المدير المشترك لأول إصدار عام للبنك الاسلامي للتنمية في عام 2021، حيث قام البنك بجمع مبلغ 2.5 مليار دولار أمريكي من خلال صكوك الاستدامة، وسيتم تخصيص عائدات صكوك الاستدامة هذه لتمويل أو إعادة تمويل المشاريع الاستدامة (10%) ومشاريع التنمية الاجتماعية (90%). مؤكداً الجراح أن سعي "KIB" الدائم للمشاركة في مختلف الصفقات المالية يدل على الثقة والخبرة التي يتمتع بهما في المجال الاستثماري، إلى جانب مكانته المرموقة في السوق باعتباره من الجهات المالية الرفيعة المستوى محلياً وإقليمياً ودولياً.

ومن جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في البنك، رائد جواد بوخمسين: "لقد سجل "KIB" خلال الربع الأول من العام 2021 نمواً ملحوظاً في مركزه المالي حيث ارتفعت إجمالي الأصول بنسبة 4% مقارنة بـ 31 مارس 2021 لتصل إلى 2.81 مليار دينار كويتي في نهاية الربع الأول من هذا العام. كما ارتفعت الإيرادات التشغيلية للربع الأول من عام 2021 بنسبة 13% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. بينما سجلت نسب التوزيعات على حسابات المودعين عوائد سنوية جيدة بنهاية الربع الأول من هذا العام بدءاً من حسابات التوفير وصولاً إلى ودائع طويلة الأمد التي تمتد إلى 3 سنوات، وقد تم إيداع الأرباح في حسابات السادة المودعين فور إعلان النتائج المالية."

وذكر بوخمسين: "في إطار خطط النمو والتطوّر الاستراتيجية التي وضعتها الإدارة العليا في البنك، نواصل في "KIB" بذل المزيد من الجهود المتفانية في سبيل المحافظة على مكانتنا التنافسية في السوق وريادتنا في القطاع المصرفي، وذلك من خلال ابتكار المنتجات المصرفية المتطورة باستمرار وتعزيز خدماتنا المقدمة للعملاء التي ترضي تطلعاتهم وتلبي احتياجاتهم، ومنها إطلاق البنك خلال الربع الأول من العام 2021 باقة "Black" الجديدة التي توفّر مزايا حصرية وعروضاً مميزة لعملاء البنك من أصحاب الملاءة المالية، وذلك ضمن التزامه بتقديم مجموعــة قيّمة مـن الخصائص والسمات الاستثنائية التي تناسب أسلوب حياتهم العصري وترتقي لمستوى توقعاتهم."

وأضاف "تمكن "KIB" خلال العام 2020 من تعزيز استراتيجية النمو التي ينتهجها في سبيل ترسيخ مكانته في أسواق رأسمال الدين الإقليمية ومركزه المالي، حيث نجح البنك بعقد مجموعة من الصفقات المالية الناجحة في العام الماضي ومنها إصدار صكوك بقيمة 300 مليون دولار أمريكي ضمن الشريحة الثانية Tier 2 من قاعدة رأس المال بحسب معيار كفاية رأس المال (بازل 3) لمدة 10 سنوات وهي غير القابلة للاسترداد لمدة الخمس سنوات الأولى. ولقد تم تسعير هذه الصكوك الأولى من نوعها في دولة الكويت بمعدل ربح سنوي 2.375%، ووصل مجموع المشاركة فيها ما يقارب 2.7 مليار دولار أمريكي، أي ما يمثل 9 أضعاف حجم الصكوك المصدرة. كما اعتبرت هذه الصكوك الأعلى تصنيفاً ضمن الشريحة الثانية في الكويت ودول الخليج العربي، بالإضافة إلى كونها أول صكوك ضمن الشريحة الثانية لرأس المال تصدر بالدولار الأمريكي في الكويت، وتم إدراجها للتداول في بورصة لندن (LSE). كما ساهمت هذه الصكوك في تعزيز قاعدة تمويلات البنك طويلة الأجل وزيادة نسب رأس المال وفقاً لمعايير بازل 3 مما انعكس على نسبة معدل معيار كفاية رأس المال ليبلغ 22.19% كما في نهاية عام 2020، متجاوزاً بذلك الحد الأدنى للمستويات المطلوبة من الجهات الرقابية المتمثلة في بنك الكويت المركزي. ولقد تمكن "KIB" من تحقيق تقدم ملموس في تعزيز رأسماله، حيث قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بمنح صكوك "KIB" تصنيفاً ائتمانياً طويل الأجل (Long-term) عند "A-"، ومنح التصنيف الائتماني طويل/قصير الأجل عند "A+/F1" لبرنامج الصكوك الخاص بالبنك."

وفي ختام تصريحه، أشاد بوخمسين بالجهود المخلصة التي يبذلها موظفي "KIB" واستمرارهم في أداء مسؤولياتهم والتعامل مع العملاء باحترافية تامة مع منحهم أفضل الخدمات المصرفية المتكاملة مما ساهم في تعزيز ثقة العملاء والمساهمين بقدرة البنك على تحقيق النتائج الجيدة والقيام بأداء دوره المالي على أكمل وجه ممكن. مؤكداً أن رؤية البنك المستقبلية تتمثل في تحقيق المزيد من العوائد المالية المجزية للمساهمين والحفاظ على نمو قاعدة العملاء، وذلك من خلال اتباعه سياسات تحوطية حصيفة لإدارة المخاطر.

- انتهى -

نبذة عن "KIB"

بنك الكويت الدولي "KIB" هو بنك يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية ومقره دولة الكويت. تأسس "KIB" عام 1973 حيث عُرف في البداية باسم البنك العقاري الكويتي، ومن ثم تحوّل إلى بنك إسلامي عام 2007. وفي العام 2018، بدأ "KIB" فصلاً جديداً من مسيرته الحافلة بالتطوّر والتغيير من خلال استراتيجيته الجديدة التي تركز على تقديم تجربة ذات مستوى أعلى للعملاء تحت شعار "بنك للحياة".

ومن خلال شبكة فروعه المنتشرة في جميع أنحاء الكويت، يقدّم "KIB" مجموعة متنوعة وشاملة من المنتجات والخدمات المصرفية، بالإضافة إلى الحلول الرقمية المبتكرة التي تتماشى مع أفضل المعايير الدولية. وانسجاماً مع رسالته الوطنية، يمتلك "KIB" برنامجاً رائداً في مجال المسؤولية الاجتماعية يهدف إلى التأثير الإيجابي على المجتمع وأفراده من خلال عدد كبير من المبادرات والنشاطات الهادفة.

واليوم، يسير "KIB" بخطوات ثابتة في مرحلة التنفيذ المتقدمة لأهدافه الاستراتيجية، حيث رسخ دوره كأحد اللاعبين الرئيسيين في القطاع المصرفي الكويتي، كما حافظ على وضعه المالي القوي ونتائجه المتميزة باستمرار، مما أهلّه للاعتراف به دولياً نظراً لتصنيفه الائتماني القوي ومتانة مركزه المالي.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.