* تم التحديث بخبر الغاء زيارة نتنياهو  للإمارات

الإمارات

- قالت الإمارات وإسرائيل، في بيان مشترك يوم الأربعاء، إنهما في مناقشات لإنشاء  ممر سفر خال من الحجر الصحي بين البلدين، للمسافرين الذين تلقوا اللقاح ضد فيروس كورونا، بهدف تسهيل حركة السفر. ومن المتوقع إبرام الاتفاق والبدء بتنفيذه في أبريل 2021، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

- ذكرت إذاعة إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ألغى زيارة كانت مقررة للإمارات اليوم الخميس، بحسب رويترز.

وكان نتنياهو أرجأ مطلع فبراير الماضي زيارة كانت مقررة للإمارات والبحرين بسبب قيود السفر التي فرضتها حكومته للحد من تفشي جائحة فيروس كورونا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العلاقات بين الإمارات وإسرائيل: الإمارات وإسرائيل وأمريكا يؤسسون صندوق استثمارات برأسمال 3 مليار دولار

الكويت 

- قال وزير المالية الكويتي خليفة حمادة، في بيان يوم الأربعاء نشرته الوزارة، إن ارتفاع إيرادات النفط في الآونة الأخيرة لا يغطي التزامات الميزانية "ولا يؤجل أو يقلل من العزم" لسن قوانين تهدف الى توفير السيولة في خزينة الدولة.

وأضاف أن سعر التعادل في ميزانية الدولة للسنة المالية 2021-2022، التي ستبدأ أبريل القادم، يبلغ 90 دولار لبرميل النفط "حتى يصبح العجز في الميزانية صفرا". وقد وصل خام برنت في وقت سابق من هذا الأسبوع ل71 دولار للبرميل.

تعاني الحكومة الكويتية من أزمة في تمويل ميزانيتها، بعدما استنفدت بسرعة صندوق الاحتياطي العام - احتياطي السيولة الرئيسي للحكومة - لتمويل الميزانية في العام 2020 بعد أزمة الرواتب والسيولة مع استمرار غياب التفويض القانوني لإصدار قانون الديون أو السحب من أصول صندوق الثروة السيادي المحتفظ بها في صندوق الأجيال القادمة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: ظهور إنفلونزا الطيور في الكويت .. فما التفاصيل؟ 

المصالحة الخليجية

- ذكرت وكالة بلومبرغ  يوم الأربعاء أن قطر صدرت شحنة نفط إلى الإمارات، تعتبر هي الأولى منذ اتفاق المصالحة الخليجية وعودة العلاقات في يناير الماضي.

ووفقا لبيانات الوكالة لتتبع الناقلات، فقد حملت قطر حوالي 700 ألف برميل من المكثفات النفطية على الناقلة "أبو ظبي 3" في 4 مارس، وسلمت السفينة هذا الوقود إلى ميناء جبل علي في دبي بعد ثلاثة أيام.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المصالحة الخليجية: كيف سيستفيد اقتصاد قطر والخليج من اتفاق المصالحة؟

تونس

- رفعت تونس يوم الأربعاء أسعار الوقود، إذ قالت وزارة الصناعة والطاقة والمناجم، في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية، إن سعر لتر البنزين سيرتفع غدا الخميس من 1.955 دينار تونسي (0.71 دولار أمريكي) إلى 1.995 دينار (0.73 دولار).

ووفق البيان فقد بدأ العمل بالأسعار الجديدة بداية من منتصف ليل أمس الأربعاء، مضيفا أن رفع الأسعار يأتي في ضوء آلية التعديل الأوتوماتيكي لأسعار بعض المواد البترولية.

وهذه هي المرة الثانية خلال شهر التي ترفع فيها الحكومة التونسية أسعار الوقود في إطار جهود لكبح عجز الميزانية، ضمن سلسلة إصلاحات يريدها المقرضون الدوليون، إذ حث صندوق النقد الدولي تونس على القيام بإصلاحات منها الحد من دعم الطاقة وخفض الأجور لتقليل عجز الميزانية، بحسب سي إن بي سي عربية.

وقد حذر الصندوق من وصول العجز المالي إلى 9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العام الحالي إذا لم تنفذ تونس إصلاحات. وقد بلغ العجز  11.5 بالمئة في 2020، بحسب تقرير سي إن بي سي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: تونس نجحت طبيا حتى الآن باحتواء تداعيات فيروس كورونا... فهل تنجح اقتصاديا؟

عُمان 

-  وجه البنك المركزي العماني، يوم الأربعاء، البنوك وشركات التمويل والتأجير التمويلي بتأجيل أقساط القروض لمدة 12 شهر  للمقترضين الذين سُرحوا من العمل،  بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

وأضاف البنك المركزي أن الأمر سيكون ساريا من تاريخ تسريح المقترضين من العمل.

كما وجه البنك المصارف وشركات التمويل والتأجير التمويلي بالاستمرار في تأجيل أقساط قروض جميع المقترضين المتأثرين بتداعيات الوضع الراهن والموظفين المخفضة أجورهم لفترة 6 أشهر إضافية حتى نهاية سبتمبر 2021، بدون فرض أي نوع من الفوائد أو الأرباح خلال تلك الفترة.

- قررت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع تطورات فيروس كورونا في عُمان، يوم الأربعاء، تمديد تعليق دخول مواطني 10 دول أو من مروا بهذه الدول العشرة في الـ 14 يوم السابقة لطلب دخول السلطنة إلى أراضيها حتى إشعار آخر، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وهذه الدول الـ 10 هي: السودان، ولبنان، وجنوب أفريقيا، والبرازيل، ونيجيريا، وتنزانيا، وغانا، وغينيا، وسيراليون، وإثيوبيا. واستُثني من القرار المواطنون العُمانيون والدبلوماسيون والعاملون الصحيون وعائلاتهم.

وكانت عُمان فرضت حظر دخول القادمين من الدول الـ 10 في 25 فبراير الماضي وحتى غدا الجمعة الموافق 12 مارس.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول عُمان: نظرة على تطور معدل التضخم في سلطنة عمان في 2020

مصر

- قال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أوفير غندلمان، في تغريدة عبر تويتر يوم الأربعاء، إن وزير الاستخبارات إيلي كوهين اجتمع مع مسؤولين مصريين كبار في شرم الشيخ بمصر لبحث توسيع رقعة التجارة بين البلدين والتعاون في الزراعة والمياه والكهرباء والسياحة.

 وأضاف أن الوفد الإسرائيلي ضم "مدراء أكبر الشركات الإسرائيلية، وهو الأكبر من نوعه منذ 20 عاما"، مشيرا إلى أنه "من المتوقع وصول حجم التجارة إلى مليار دولار سنويا".

- قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، في مقابلة مع قناة سي إن بي سي عربية الأربعاء، إن احتياطيات الغاز في الدول الأعضاء بمنظمة غاز شرق المتوسط تبلغ 122 تريليون قدم مكعبة، مضيفا أنه يتوقع زيادة الاحتياطيات في شرق المتوسط مع عمليات الحفر والاستكشاف المتوقعة.

ومنظمة شرق غاز المتوسط انبثقت عن تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة في سبتمبر الماضي ومقرها القاهرة، وتهدف المنظمة لإنشاء سوق إقليمية للغاز وترشيد تكلفة البنية التحتية وتقديم أسعار تنافسية. وتضم كل من قبرص ومصر واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: ما قصة الخلاف بشأن محطة دمياط للغاز المسال المتوقفة منذ سنوات في مصر؟

ليبيا

- صوت مجلس النواب الليبي، يوم الأربعاء بحسب بي بي سي عربي، على منح الثقة للحكومة الانتقالية الجديدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، وتضمن التشكيل الوزاري تولي نجلاء المنقوش حقيبة وزارة الخارجية، لتصبح بذلك أول ليبية تتولى وزارة الخارجية.

 واختيرت 4 نساء أخريات لشغل حقائب وزارية، وهن: حليمة ابراهيم عبدالرحمن، وزيرة للعدل؛ وفاء أبو بكر محمد الكيلاني، وزيرة الشؤون الاجتماعية؛ مبروكة توفي عثمان اوكي، وزيرة للثقافة والتنمية المعرفية، وحورية خليفة ميلود الطرمال، وزيرة الدولة لشؤون المرأة.

وبلغ عدد أعضاء الحكومة الليبية الجديدة  35 عضو وعضوة.

وكانت عدة وسائل إعلام نقلت الأسبوع الماضي عن نسخة من قائمة التشكيل الذي قدمه الدبيبة للبرلمان أن المرشحة لتولي وزارة الخارجية هي لمياء بوسدرة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول النفط: حال النفط في ليبيا

الولايات المتحدة

- قالت وزارة الخزانة الأمريكية، يوم الأربعاء بحسب وكالة رويترز، إن عجز ميزانية الحكومة الاتحادية بلغ 311 مليار دولار في فبراير مسجلا ذروة قياسية للشهر ومرتفعا 76 مليار دولار عنه قبل سنة، في ظل استمرار زيادة نفقات مكافحة جائحة فيروس كورونا.

يأتي هذا فيما أقر مجلس النواب الأمريكي، يوم الأربعاء، مشروع قانون لتخفيف تداعيات فيروس كورونا بقيمة 1.9 تريليون دولار وهو واحد من أكبر خطط التحفيز في تاريخ الولايات المتحدة، وأرسله إلى مكتب الرئيس جو بايدن للتوقيع، وفق موقع البيت الأبيض على تويتر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: الحزمة الاقتصادية لجو بايدن.. ماذا نعرف عنها؟ 

ألمانيا

- قالت شبكة دويتشه فيله الألمانية، يوم الأربعاء، إن فيروس كورونا تسبب في الكشف عن كنز أثري عمره أكثر من 3200 عام في ألمانيا، مضيفة أن عائلة ألمانية عثرت على الكنز بالصدفة بسبب تواجدها بالمنزل لفترات طويلة، بسبب الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

فعندما قرر رب الأسرة بناء مسبح لأطفاله بسبب جلوسه بالمنزل لفترات طويلة، عثر في حديقة منزله على بقايا سيف ورمح وجمجمة، تعود إلى العصر البرونزي، ويرجح أنها متعلقات محارب قبل 3200 عام. 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن الأخبار العالمية: لأول مرة منذ رسمها .. عرض لوحة لفان جوخ تعود لعام 1887

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام