قالت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في الكويت، اليوم الأربعاء، إن مرض إنفلونزا الطيور ظهر ببعض مزارع الدواجن بالبلد، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وقال المتحدث باسم الهيئة طلال الديحاني، بحسب الوكالة، إن الهيئة اتخذت الإجراءات الصحية البيطرية المتبعة بهذا الخصوص وتم تطبيق خطة الطوارئ بخصوص مواجهة مرض إنفلونزا الطيور.

ولم يوضح المتحدث عدد المزارع التي ظهر بها المرض أو خطة الطوارئ التي تم تطبيقها.

خلفية سريعة على المزارع في الكويت

يوجد في الكويت من 12 إلى 15 مزرعة إنتاج دجاج، تنتج ما يقارب 35 مليون دجاجة في السنة، وهو ما يغطي 35% فقط من حاجة السوق بينما يتم استيراد الباقي، بحسب تقرير لصحيفة القبس الكويتية في أبريل الماضي.

وحظرت الكويت في سبتمبر الماضي استيراد كافة أنواع الطيور، والدجاج، والبيض من روسيا وبعدها في ديسمبر وسعت الحظر ليشمل 7 دول أوروبية وهي بولندا، والدنمارك، والسويد، وبلجيكا، وإيطاليا، وكرواتيا، وفرنسا، ولاحقا أضافت إيران للحظر، بسبب ظهور إنفلونزا الطيور بتلك الدول، بحسب هيئة الشؤون الزراعية والثروة السمكية.

خلفية سريعة على الوضع الاقتصادي في الكويت

تعاني الحكومة الكويتية من أزمة في تمويل ميزانيتها، بعدما استنفدت بسرعة صندوق الاحتياطي العام - احتياطي السيولة الرئيسي للحكومة - لتمويل الميزانية في العام 2020 بعد أزمة الرواتب والسيولة مع استمرار غياب التفويض القانوني لإصدار قانون الديون أو السحب من أصول صندوق الثروة السيادي المحتفظ بها في صندوق الأجيال القادمة. 

ويهدف صندوق الأجيال القادمة، الذي تديره هيئة الاستثمار الكويتية، إلى حماية ثروة الدولة لفترة ما بعد النفط.

للمزيد عن أزمة الكويت الاقتصادية: اضغط هنا

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام