الأردن يتسلم الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي

قيمة الدفعة 139 مليون دولار من إجمالي 1.3 مليار دولار

  
شعار صندوق النقد الدولي، 4 سبتمبر 2018- رويترز

شعار صندوق النقد الدولي، 4 سبتمبر 2018- رويترز

REUTERS/Yuri Gripas

زاوية عربي

أعلن محمد العسعس، وزير المالية الأردني تسلم بلاده مبلغ 139 مليون دولار، وهي الدفعة الأولى من قرض تم الاتفاق عليه في وقت سابق مع صندوق النقد الدولي، وذلك بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) مساء الثلاثاء. 

خلفية سريعة عن القرض وصندوق النقد الدولي 

أعلن صندوق النقد الدولي قبل أسبوع تقريبا موافقته على برنامج قرض يمتد 4 سنوات للأردن بقيمة 1.3 مليار دولار من أجل دعم الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي في البلاد، وفق نفس البيان. 

وصندوق النقد الدولي الذي تأسس عام 1944 يعمل على مساعدة البلاد في خططها الاقتصادية وتقديم الدعم المالي لها، والذي يكون غالبا على هيئة قروض. والصندوق يديره 189 بلد أعضاء فيه، بحسب موقع الصندوق الرسمي. 

التفاصيل 

(بحسب البيان) 

قال وزير المالية الأردني، إن تحويل هذه الدفعة بالتزامن مع الإجراءات الحكومية لمواجهة انتشار فيروس كورونا يساعد في توفير السيولة اللازمة للقيام بهذه الإجراءات. 

خلفية عن انتشار فيروس كورونا في الأردن 

أعلنت وزارة الصحة الأردنية الثلاثاء تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي في المملكة إلى 274، في حين بلغ عدد حالات الشفاء 3 والوفيات 5، بحسب صفحة وزارة الصحة الأردنية الرسمية على تويتر. 

وأقرت الحكومة الأردنية قبل حوالي أسبوعين حظر كامل للتجوال وتعطيل القطاعين الخاص والحكومي عن العمل باستثناء القطاع الصحي إلى جانب نشر الجيش على مداخل ومخارج المدن لمنع التنقل في إطار مواجهة انتشار فيروس كورونا، وفق بترا. 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)    

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا