زاوية عربي

نما الناتج المحلي الإجمالي في الكويت بالأسعار الثابتة (الحقيقي) بنسبة 0.4% خلال العام 2019 ليبلغ 39.4 مليار دينار كويتي (128.5 مليار دولار)، وذلك بحسب تصريح محافظ بنك الكويت المركزي المنشور على موقع وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) أمس.

وبلغت قيمة الناتج المحلي الإجمالي خلال العام 2018 نحو 39.2 مليار دينار (127.9 مليار دولار)، وفق نفس التصريح.

ما هو الناتج المحلي بالأسعار الثابتة (الحقيقي)؟

هو إجمالي السلع والخدمات في اقتصاد معين بدون تأثير التغير في الأسعار (التضخم).

التفاصيل

(بحسب نفس التصريح)

شهدت القطاعات غير النفطية نمو بنسبة 3% خلال عام 2019 مقارنة بعام 2018 لتبلغ قيمتها نحو 1.9 مليار دينار (6.2 مليار دولار).

في المقابل، انكمشت القطاعات النفطية خلال نفس الفترة مقارنة بالفترة المقابلة ذاتها بنسبة 1.7% لتبلغ 20.8 مليار دينار (67.8 مليار دولار).

رأي خبير

قال الدكتور نايف الشمري أستاذ الاقتصاد في جامعة الكويت الحكومية في اتصال هاتفي مع موقع زاوية عربي من الكويت إن: "نمو الاقتصاد الكويتي مرتبط بشكل كبير بالتغيرات في أسعار النفط، وبالتالي فإن أي تغيير يحدث بالصادرات النفطية ينعكس تلقائيا على الوضع الاقتصادي، والنمو الطفيف الذي سجله الاقتصاد المحلي خلال العام الماضي ما هو إلا انعكاس للتراجع البسيط في نمو أنشطة القطاع النفطي".

ورأى نايف أن أرقام 2019 هي محصلة طبيعية لتراجع القطاع النفطي بسبب اتفاقات أوبك+ لخفض الإنتاج إلى جانب انخفاض الأسعار، وهو ما أدى إلى نمو القطاع غير النفطي، ولكن عندما يكون هناك نمو في القطاع النفطي تكون الأمور معكوسة أي أن التراجع سيكون من نصيب القطاعات غير النفطية.

خلفية سريعة عن أوبك+

هي تحالف يضم دول العديد من الدول المنتجة للنفط والتي تسعى إلى تحديد كميات الإنتاج لكل دولة من أجل السيطرة على الأسعار ومنع انهيارها.

الإنفاق الحكومي

أشار نايف إلى أن المحرك الرئيسي للاقتصاد هو الإنفاق الحكومي، وهذا الإنفاق يظهر جليا في المجالات غير النفطية كقطاع الخدمات، القطاع المالي، الأنشطة العقارية، النقل، الصناعات التحويلية، وتجارة التجزئة.

توقعات 2020

توقع نايف أن يتراجع الإنفاق الحكومي خلال العام الحالي بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا والتي أدت إلى تضرر الاقتصاد بالتزامن مع التراجع الملحوظ في أسعار النفط، وهذا الأمر سيؤثر بشكل كبير على نمو القطاع النفطي، وبالتالي سيكون هناك انخفاض بالناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الكويت بما لا يقل عن 5%.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا