تتوقع حكومة دبي نمو اقتصاد الإمارة بنسبة 4% في 2021 ليتعافى من انكماش متوقع عند 6.2% في العام الحالي تسببت فيه تداعيات جائحة كورونا.

وقالت اقتصادية دبي –وهي جهة حكومية تابعة لإمارة دبي- في بيان أمس الأربعاء إن التقارير الأولية الصادر عن مركز دبي للإحصاء تشير إلى تراجع اقتصاد الإمارة بنسبة 10.8% في النصف الأول من عام 2020.

التفاصيل

قالت اقتصادية دبي إن الحزم التحفيزية التي أطلقتها حكومة الإمارة في الفترة بين مارس وأكتوبر 2020 بقيمة إجمالية 6.8 مليار درهم (1.85 مليار دولار) ساهمت في تخفيف تداعيات الإغلاق والتدابير الاحترازية الخاصة بمواجهة كورونا على اقتصاد دبي التي تعد مركز المال والأعمال الرئيسي في دولة الإمارات.

وتضررت دبي بشدة من تداعيات فيروس كورونا الذي أثر على السياحة والعقارات والتجارة وهي الأنشطة الرئيسية التي تدعم اقتصاد الإمارة.

وقالت اقتصادية دبي: "أسهمت الحزم الاقتصادية للإمارة في تقليل آثار الأضرار الاقتصادية من خلال الحد من الانكماش الاقتصادي المتوقع إلى 6.2% خلال العام 2020".

وعلى مستوى دولة الإمارات فإنه من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 6% في العام الجاري على أن يعاود النمو الإيجابي بنسبة 2.5% في العام المقبل، بحسب بيانات البنك المركزي الإماراتي.

تطور معدلات النمو في دبي في 6 سنوات

(بحسب الموقع الإلكتروني لاقتصادية دبي)

2015: 4.1 %

2016: 2.9 %

2017: 2.8 %

2018: 2.1 %

2019: 2.2 %

2020: متوقع – 6.2%

تأثير كورونا على القطاعات الاقتصادية في دبي

(بحسب بيان اقتصادية دبي)

توقعت حكومة دبي انكماش قطاع الفنادق والمطاعم في عام 2020 بنسبة 20%، بسبب التدابير الاحترازية والوقائية للحد من تفشي كورونا وقيود السفر، وانكماش قطاع النقل والتخزين 11%، وتجارة التجزئة والجملة 9%.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام