* تم التحديث بخبر عن زلزال 

زلزال يضرب جنوب غرب إيران

- ضرب زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر، يوم الأحد، جنوب إيران على عمق 10 كيلومترات  وشعر  بالهزة سكان دبي دون التسبب بأي أضرار، بحسب قناة العربية السعودية. 

للمزيد: عمال الإنقاذ يبحثون عن ناجين بعد إعصار إندونيسيا

دانة غاز تتحول للربحية

- تحولت شركة دانة غاز للربحية في فترة الـ 9 شهور الأولى من العام الجاري مقابل خسائر 379 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، لتسجل الشركة صافي أرباح خلال تلك الفترة من 2021 بلغت 279 مليون دولار بسبب إرتفاع أسعار النفط والأداء التشغيلي للشركة، بحسب بيان للشركة نشر الأحد على سوق أبوظبي للأوراق المالية.

للمزيد: دانة غاز الإماراتية تبيع بعض أصولها في مصر مقابل 236 مليون دولار

أرباح جي إف إتش المالية تقفز 160%

- قفز صافي أرباح مجموعة جي إف إتش المالية خلال االـ 9 شهور الأولى من العام بنسبة 160% إلى 60 مليون دولار مقابل 23 مليون خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيان للشركة نشر يوم الأحد على سوق دبي المالي. وعلى صعيد الربع الثالث، فقد ارتفعت الأرباح بنسبة 187% لتبلغ 23 مليون دولار.

للمزيد: نظرة على صفقات "جي إف إتش" المالية في 2021

إعادة فتح مطار ورلد سنترال في 2022

- تعتزم سلطات مطار دبي ورلد سنترال إعادة استقبال المسافرين في مايو 2022 بعدما أجبرت جائحة فيروس كورونا دبي على تعليق العمل بثاني مطارتها لنحو عامين، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ يوم الأحد. 

الإمارات تعتزم إدراج نظام "سالك" للمرور بالبورصة

- تعتزم إمارة دبي الإدراج العام لنظام "سالك،" وهو أحد أصولها الرئيسية في البنية التحتية ب 3 ملايين سيارة، في سوق دبي المالي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) يوم السبت. يأتي القرار ضمن استراتيجية الإمارة لبيع حصص في الشركات العامة بهدف مضاعفة قيمتها لتصل إلى 3 تريليون درهم (817 مليار دولار) خلال الفترة المقبلة.

للمزيد: طروحات دبي: هل تغير خريطة أسواق المنطقة؟

وأرباح "موانئ أبوظبي" تنمو 7% 

- ارتفعت أرباح مجموعة موانئ أبوظبي قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في الأشهر التسعة الأولى من 2021 بنسبة 7% لتصل إلى 1.16 مليار درهم إماراتي، بفضل نمو العائدات من الزيادة في أحجام المناولة، والتنويع في قطاعات أعمال جديدة، وإبرام شراكات جديدة، بحسب بيان للشركة الذي لم يفصح عن صافي الأرباح.

الدين الخارجي للعراق يتراجع

- انخفض الدين العام الخارجي للعراق إلى 20 مليار دولار، بحسب تصريحات لمستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح أوردتها وكالة الأنباء العراقية (واع) يوم السبت. وأرجع صالح تراجع الضغوط على اقتصاد الدولة إلى إرتفاع أسعار النفط وكذلك إنتاج العراق منه. وكان الدين الخارجي للعراق قد بلغ 133 مليار دولار في سبتمبر من العام الماضي، بحسب وكالة رويترز.

للمزيد: كيف سيتأثر المشهد العراقي بمحاولة اغتيال الكاظمي؟

أرباح آي فاينانس المصرية ترتفع 35%

- ارتفع صافي أرباح شركة آي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية المصرية، التي أدرجت بالبورصة في أكتوبر الماضي، خلال الـ 9 شهور الأولى من العام الجاري بنسبة 35% على أساس سنوي لتبلغ 374.8 مليون جنيه مصري (23.9 مليون دولار)، فيما ارتفعت الإيرادات خلال الفترة نفسها بنسبة 59% على أساس سنوي إلى نحو 1.3 مليار جنيه (82.7 مليون دولار)، بحسب القوائم المالية للشركة المنشورة يوم الأحد على البورصة المصرية.

وفيات ومئات الإصابات في مصر من لدغ العقارب

- لقى 3 أشخاص حتفهم فيما أصيب نحو 503 آخرين في مدينة أسوان جنوبي مصر بعدما جرفت رياح شديدة وسيول العقارب في شوارع المدينة وداخل المنازل، بحسب تقرير لبي بي سي عربية ووزارة الصحة المصرية.

وقالت الوزارة، في بيان مساء السبت، أن المصابين تلقوا الأمصال المضادة لسم العقرب بأسوان، بعد تعرضهم لللدغ من الكائنات التي هجرت جحورها بسبب السيول.

للمزيد: مشروع عقاري قطري يرى النور في مصر.. فما التفاصيل؟

مقتل 5 متظاهرين ضد الجيش في السودان

- قُتل 5 متظاهرين في السودان في اشتباكات مع قوات الأمن فيما أصيب آخرون أثناء مظاهرات خرجت يوم السبت احتجاجا على الانقلاب العسكري بعدما حل الجيش الحكومة نهاية شهر أكتوبر الماضي وكذلك مجلس السيادة الانتقالي، بحسب بيان للجنة أطباء السودان المركزية على فيسبوك. وادعت اللجنة أن القتلى سقطوا برصاص قوات الشرطة.

فيما قالت وزارة الداخلية، في بيان مساء السبت، أن المظاهرات "كان طابعها سلمياً وسرعان ما إنحرفت عن مسارها،" وأن أقسام الشرطة تعرضت لاعتداءات من المتظاهرين فيما أصيب 39 فرد من رجال الشرطة، مضيفة أن الشرطة تعاملت "بضبط النفس والاستخدام القانوني للغاز المسيل للدموع والحد الأدنى من القوة ولم تستخدم السلاح الناري في تعاملها مع المتظاهرين."

للمزيد: هل يعمق الانقلاب أزمة السودان الاقتصادية أم سيحلها؟

المغرب يزيد فحوصات كورونا بالمطارات لمواجهة التفشي بأوروبا

- قالت السلطات المغربية، يوم السبت، إنها ستزيد من التدابير التي المفروضة في مطاراتها مع زيادة أعداد الإصابات بكوفيد-19 في أوروبا، موضحة أنه إضافة إلى جواز التلقيح الإجباري واختبارات بي سي آر السلبية للقادمين من البلدان المدرجة ضمن القائمة باء التي يسمح السفر منها إلى المغرب، سيتم عند الوصول إلى المغرب  إجراء فحص مزدوج بواسطة الكاميرات الحرارية وأجهزة قياس الحرارة الإلكترونية وكذا اختبار آخر، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وقالت أن أي مسافر جاءت نتيجة اختباره إيجابية عند الوصول إلى المغرب لن يتمكن من دخول البلاد وسيتعين عليه العودة فورا إلى البلد القادم منه.

للمزيد: المغرب يطلق خط طيران مباشر مع تل أبيب

45 مليون شخص على حافة الفقر

- حذر أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تغريدة يوم السبت أن 45 مليون شخص أصبحوا على حافة المجاعة، مضيفا أنه خلال الأشهر القليلة الماضية فقط أصبح هناك 3 ملايين شخص جدد على حافة المجاعة.

للمزيد: البنك الدولي يقول إن أكثر من نصف اللبنانيين أصبحوا تحت خط الفقر

أبل تدفع 30 مليون دولار لتعويض موظفيها

- وافقت شركة أبل على دفع 29.9 مليون دولار لتسوية نزاع مع موظفين في متاجرها بعد إجبارهم على الخضوع لتفتيش أمني للحقائب عند مغادرتهم العمل دون دفع أجورهم خلال عملية التفتيش.

للمزيد: آيفون 13 .. ما الجديد من أبل؟

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: أحمد نعمة الله، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

©

ZAWYA 2021

#موجزاليوم

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام