* تم التحديث بخبر عن مصر

مصر

- وافق البنك المركزي المصري على صفقة استحواذ تحالف صندوق مصر الفرعي للخدمات المالية والتحول الرقمي المملوك لصندوق مصر السيادي، والمجموعة
المالية هيرميس القابضة، على 76% من بنك الاستثمار العربي، بحسب بيان للمجموعة المالية هيرميس على موقع البورصة المصرية.

وتتضمن الصفقة استحواذ المجموعة المالية هيرميس على 51% من رأس المال والصندوق التابع لصندوق مصر السيادي على 25%.

- قالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان يوم الثلاثاء، إن حمدي لوزا نائب وزير الخارجية المصري سيزور أنقرة يومي 7 و8 سبتمبر لإجراء الجولة الثانية من المحادثات مع تركيا بشأن العلاقات بين البلدين بناء على دعوة مقدمة من وزارة الخارجية التركية.

- أعلن يحيى ذكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن البدء في تنفيذ مشروع المنطقة الصناعية الروسية سيكون بداية عام 2022، بحسب بيان للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

وكانت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قد عقدت لقاءات ثنائية في موسكو في شهر يوليو مع المؤسسة التنموية الوطنية "فيب آر إف" وهي الذراع الاستثماري للحكومة الروسية. واتفق الجانبان على بدء الاستثمارات بشرق بورسعيد وامتدادها في المنطقة الاقتصادية في العين السخنة على أن تشمل تصنيع مركبات وصناعات أسمدة والصناعات الدوائية والمبردات.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول مصر: أرباح أوراسكوم كونستراكشون ترتفع 37% بالنصف الأول

 الإمارات

- تخطط شركة أدنوك الإماراتية للحفاظ على المستوى المخفف من القيود على الإنتاج عند 5% في شهر نوفمبر كما فعلت لعقود أكتوبر  بعد تخفيض الإنتاج بنسبة 15% لشهر سبتمبر، بحسب رويترز نقلًا عن مصادر مطلعة.

ويأتي القرار في ظل اتفاق لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بتخفيف قيود الإنتاج للسماح بزيادة 400 ألف برميل يوميًا في الفترة بين أغسطس وديسمبر.

- أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات عن تخفيض وتوحيد سعر الفحص لفيروس كورونا ليكون سعره 50 درهم إماراتي (نحو 14 دولار)، بحسب وكالة الأنباء الرسمية وام.

وقررت الوزارة تفعيل القرار بدءًا من اليوم الثلاثاء على أن يلتزم جميع مقدمي خدمة الفحص بإظهار النتائج خلال 24 ساعة.

- أطلقت شركة أبو ظبي للخدمات الصحية حملة لتوفير فحص فيروس كورونا لطلاب المدارس مجانًا، وذلك في جميع أنحاء الإمارات، بحسب وام.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول الإمارات: بالتفصيل: الإمارات للألمنيوم تتحول للربحية بالنصف الأول من 2021

لبنان

- حذر تجمع المطاحن في لبنان، يوم الثلاثاء، من أن نقص المازوت يهدد بتوقف المطاحن قسريا عن العمل بدءا من اليوم وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى أزمة دقيق، مطالبا المسؤولين بتوفير المازوت للمطاحن، بحسب بيان أوردته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: بنك بيروت يخفض ساعات عمل فروعه بسبب أزمة الوقود

البحرين

- ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في البحرين 0.3% على أساس سنوي و0.1% على أساس شهري في يوليو، بحسب ما أظهرته بيانات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية يوم الثلاثاء.

- قال سفير البحرين المعين لدى إسرائيل خالد الجلاهمة، اليوم الثلاثاء عبر تويتر، إنه سيصل إلى تل أبيب اليوم لبدء مهامه كأول سفير للبحرين لدى إسرائيل.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تطبيع دول عربية مع إسرائيل: تسلسل زمني بإعلان 4 دول عربية تطبيع علاقاتها مع إسرائيل

فلسطين

- قال مسؤولون إسرائيليون إنهم سيقرضون السلطة الفلسطينية نحو 150 مليون دولار، بحسب رويترز.

 يهدف القرض لمساعدة السلطة الفلسطينية في أداء وظائفها الحيوية ومن المقرر أن يتم تسديده من خلال الضرائب التي سيتم تجميعها لعام 2022.

وجاء الإعلان عن الدعم بعد لقاء بين الرئيس الفلسطيني مجمود عباس ووزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتز.

ووافق رئيس الوزراء الإسرائيلي، نافتالي بينيت، على قيام الاجتماع باعتباره إجراء روتيني، وذلك رغم معادته العلنية للعملية الدبلوماسية مع الفلسطينيين، بحسب رويترز نقلًا عن مصدر.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول فلسطين: ماذا نعرف عن رئيسي وزراء إسرائيل؟

أفغانستان

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية وطالبان مغادرة آخر أمريكي من كابول، بحسب عدة وسائل إعلام عالمية.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول أفغانستان: تغطية خاصة عن عودة طالبان

 قبرص

- أعربت قبرص عن قلقها من وصول التسريب النفطي الذي يعتقد أنه أتى من محطة تكرير سورية إلى مياهها الإقليمية خلال 24 ساعة، بحسب آسوشياتد برس الاثنين.

 للمزيد من أخبار زاوية عربي حول سوريا: سوريا ترفع مرتبات المدنيين والعسكريين والحد الأدنى للأجور

 تركيا

- قررت محكمة نمساوية ترحيل رجل الأعمال التركي، سيزجين باران كوركماز، إلى أنقرة للتحقيق معه في اتهامات بغسيل الأموال، بحسب صحيفة ديلي صباح التركية.

ويواجه كوركماز اتهامات إضافية بالاحتيال في الولايات المتحدة التي بدورها سعت لتسليمه لها.

وتم اعتقال رجل الأعمال في فيينا في شهر يونيو الماضي بطلب من الحكومة الأمريكية التي تتهمه بغسيل أموال تقدر ب133 مليون دولار.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول تركيا: التضخم في تركيا يقفز لأعلى مستوى في عامين

 الأمم المتحدة

- أعلن برنامج الأمم المتحدة للبيئة أمس الاثنين عن انتهاء عصر استخدام الرصاص في الوقود بعد توقف محطات الوقود في الجزائر - آخر دولة كانت تفعل ذلك - في يوليو الماضي عن توفير البنزين المحتوي على الرصاص، بحسب بيان للمنظمة العالمية.

وبدأ البرنامج حملته للقضاء على استخدام الوقود المعتمد على الرصاص عام 2002، معتبرًا أنه كان "أحد أخطر التهديدات البيئية على صحة الإنسان".

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول البيئة: تحليل سريع: الاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة

 

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام