من ديفيد باربوشيا وتوم ارنولد

دبي 18 سبتمبر أيلول (رويترز) - قالت مصادر مطلعة إن بنك قطر الوطني، أكبر بنك من حيث الأصول في الشرق الأوسط وأفريقيا، يُجري محادثات مع بنوك لإعادة تمويل قرض مجمع حجمه 2.25 مليار يورو.

وبنك قطر الوطني، الذي يمتلك فيه صندوق الثورة السيادي القطري جهاز قطر للاستثمار حصة 50 بالمئة، يقترض بشكل دوري من سوق القروض المجمعة الدولية، وجمع على مدار الأعوام الثلاثة الماضية أكثر من سبعة مليارات دولار من قروض.

وقالت عدة مصادر لرويترز إن النزاع الدبلوماسي بين قطر ودول خليجية في العام الماضي دفع بعض البنوك الدولية لتوخي المزيد من الحذر بشأن الانكشاف على كيانات قطرية.

وتحل الصفقة الجديدة محل قرض مقوم باليورو بقيمة 2.25 مليار يورو حصلت عليه قطر في مايو أيار 2016 ويستحق السداد في مايو أيار من العام المقبل. وقالت المصادر إن المحادثات ما زالت في مرحلة مبكرة.

وقال أحد المصادر إن من المتوقع أن تشمل الصفقة مجموعة البنوك ذاتها التي شاركت في الصفقة الأصلية. ووفقا لبيانات تومسون رويترز، ضم الكونسورتيوم بنوك كريدي أجريكول والبنك الصناعي والتجاري الصيني وآي.إن.جي وسوسيتيه جنرال وأوني كريديت.

وجمع بنك قطر الوطني الذي رفض التعقيب على المناقشات أحدث قرض عام مجمع في فبراير شباط واقترض 3.5 مليار من مجموعة تتألف من 21 بنكا.

واعتبر كثيرون الصفقة اختبارا لإقبال المقرضين علي المخاطرة في قطر بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع الدوحة العام الماضي. واتهمت هذه الدول قطر بدعم الإرهاب، لكن الدوحة تنفي هذا الاتهام.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير إسلام يحيى)