19 02 2019

الكويت - فبراير 19 ، 2019: أعلنت مجموعة بنك برقان اليوم عن نتائج أعمال السنة المالية 2018 وذلك بنمو قوي بنسبة 10.8% في الإيرادات لتصل إلى 265.3 مليون دينار كويتي (878.1 مليون دولار أمريكي). كما شهد صافي الأرباح نمواً قوياً بنسبة 26.6% من 65.2 مليون دينار كويتي (214.9 مليون دولار) في السنة المالية 2017 لتصل إلى 82.6 مليون دينار كويتي (273.5 مليون دولار) في السنة المالية 2018.


وتؤكد هذه النتائج القوية تركيز البنك على تحقيق عوائد للمساهمين من خلال الاستخدام الأمثل لموارده. وقد ارتفعت ربحية السهم للسنة المالية 2018 بنسبة 28.1% لتصل إلى 31.0 فلس مع زيادة العائد على حقوق المساهمين من 8.3% (للسنة المالية 2017) إلى 10.7%(للسنة المالية 2018).

وقد اقترح مجلس إدارة بنك برقان توزيع 12 فلس للسهم الواحد كأرباح نقدية بالإضافة إلى 5% أسهم منحة مجانية، ويخضع هذا لموافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية السنوي.

لقد انعكس الأداء المالي القوي للبنك في السنة المالية 2018 في التحسن المستمر لمقاييس الأعمال الرئيسية، حيث ارتفع صافي هامش الفوائد من 2.6 % (في السنة المالية 2017) إلى 2.9 % (في السنة المالية 2018) و تحسنت نسبة التكلفة إلى الدخل من 45.6 % (في السنة المالية 2017) إلى 42.1 % (في السنة المالية 2018).

ولا تزال الإدارة الحكيمة للمخاطر موضع اهتمام رئيسي للبنك، فعلى الرغم من صعوبة بيئات العمل في بعض المناطق الجغرافية ، فإن جودة أصول بنك برقان لا تزال مستقرة مع نسبة القروض المتعثرة 2.7% للسنة المالية 2018، بينما قويت نسبة التغطية بشكل أكبر، من 155? (في السنة المالية 2017) إلى 168% (في السنة المالية 2018).

كانت نسب رأس المال الرقابي للبنك أقوى في السنة المالية 2018 مع ارتفاع نسبة حقوق المساهمين 1 (CET1) من 10.9% (في السنة المالية 2017) إلى 11.9%(في السنة المالية 2018) وتحسن نسبة كفاية رأس المال (CAR) من % للسنة المالية 2017 إلى 17.4 ? للسنة المالية 2018، وهي نسبة أعلى بكثير من الحد الأدنى المطلوب 14%.

وتعليقاً على النتائج، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان، السيد ماجد عيسى العجيل " تم تحقيق الأرباح القياسية للبنك في عام 2018 من خلال رفع قدراته التشغيلية ومن خلال الاستفادة المثلى من الموارد. وقد سمح نهج المجموعة الحكيم بتجاوز بيئات التشغيل الصعبة، مع الحفاظ على التقدم في المبادرات الرئيسية لتحسين الرسملة والمخاطر وتعزيز الكفاءة التشغيلية. و تعكس جميع بنوكنا التابعة في أدائها الخطة الإستراتيجية الموضوعة حيث تساهم العمليات الدولية بنسبة 43.5% من الدخل التشغيلي للمجموعة".

وأضاف "خلال عام 2018 حقق البنك إنجازين رئيسيين ، الأول من خلال إتمام عملية زيادة رأس المال بنجاح ، حيث جمع البنك 62.55 مليون دينار كويتي من خلال إصدار 240.58 مليون سهم ،وثانياً ، إصدار سندات بقيمة 100 مليون دينار كويتي في السوق المحلية بما يتماشى مع إستراتيجية البنك المستمرة لتنويع مصادر تمويله والتزام البنك بقيادة التطوير المستمر لسوق رأس المال المحلي. ويعتبر هذا الإصدار الأول من نوعه من قبل بنك كويتي في السوق المحلي وقد لاقت عملية الإصدار قبولا واسعا من قبل المستثمرين من الشركات والأفراد على حدٍ سواء ".

واختتم العجيل تصريحه بالقول "نيابة عن مجلس الإدارة، أغتنم هذه الفرصة لأشكر عملاءنا ومساهمينا على ثقتهم في قدراتنا و كذلك أتوجه بالشكر والامتنان للجهات الرقابية لدعمهم المستمر وبالأخص بنك الكويت المركزي. كما أود أن أشكر فريق الإدارة التنفيذية على قيادتهم الحكيمة وتفانيهم وتنفيذهم الممتاز للاستراتيجية ، وأخص بالشكر موظفينا لدعمهم المستمر والتزامهم ".  
 
تشمل البيانات المالية المجمعة نتائج عمليات المجموعة في الكويت وحصتها من مصارفها و شركاتها الإقليمية التابعة، وهي بنك برقان - تركيا ، بنك الخليج الجزائر ، بنك بغداد ، بنك تونس العالمي. هذا وتمتلك مجموعة بنك برقان واحدة من أكبر شبكات الفروع الإقليمية بأكثر من 167 فرعاً في الكويت، تركيا، الجزائر، العراق، تونس، لبنان، ومكتب تمثيلي في الإمارات العربية المتحدة. 

- انتهى -

نبذة عن بنك برقان 

تم تأسيس بنك برقان، الذي يعد من أحدث وأنشط المصارف التجارية في دولة الكويت وثاني اكبر بنك من حيث الاصول، في العام 1977. واستطاع أن يحتل موقعاً ريادياً في مجال التركيز على الخدمات المصرفية الخاصة وخدمات الشركات بالإضافة إلى تمتعه بقاعدة واسعة من عملاء خدمات التجزئة المصرفية والخدمات المصرفية الخاصة. 

ويمتلك بنك برقان حصة أكثرية في مصارف تابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و تركيا ، مدعومة بأكبر شبكة فروع اقليمية والتي تشمل بنك الخليج الجزائر - (الجزائر)، ومصرف بغداد (العراق ولبنان)، وبنك تونس العالمي (تونس) وبنك برقان - تركيا (تركيا) مشكلا ما يعرف باسم "مجموعة بنك برقان". علاوة على ذلك ، يمتلك بنك برقان حضوراً في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال مكتب الشركة ("برقان للخدمات المالية المحدودة") الذي ساعد البنك على المشاركة في العديد من فرص التمويل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

هذا وقد طور البنك من أدائه بشكل مستمر عبر السنوات الماضية وذلك من خلال تنويع مصادر الإيرادات وتنويع مصادر التمويل وتقوية قاعدة رأس المال. كما أن اعتماد بنك برقان على أحدث التقنيات في تقديم خدماته جعله في هذا المضمار مثالا يحتذى. بني شعار بنك برقان وعلامته التجارية على أسس قيم حقيقية هي: الثقة والالتزام والتميز والتطور. وهي القيم التي تذكرنا دوماً بالمعايير المتقدمة التي نسعى إلى تحقيقها. ولعل قناعة البنك بأن "العميل يأتي في المقام الأول" هي المرتكز الأساسي الذي يدعم كافة منتجاته وخدماته.

وفي هذا السياق، حصل البنك على شهادة الأيزو 9001:2015 ، وبذلك يعد بنك برقان أحد البنوك القليلة في دول مجلس التعاون الخليجي وفي الكويت التي تحصل على مثل هذا الاعتماد المرموق للمرة الخامسة على التوالي.

كما أن بنك برقان يعتبر الوحيد أيضاً في حصوله على جائزة الجودة لمؤسسة جى بى مورغان للسنة الثانية عشرة على التوالي. هذا ويعد بنك برقان، التابع لشركة المشاريع الكويت (كيبكو)، من ابرز المؤسسات المالية في المنطقة.

© Press Release 2019