20 05 2017

عملية جراحية كبرى لحالة نادرة استغرقت 5 ساعات

فريق طبي في مستشفى دانة الإمارات يعيد الأعضاء إلى تجويف البطن بنجاح

أبوظبي : أنقذ الأطباء في أبوظبي مولوداً يعاني من تشوه خلقي عبارة عن وجود فتق في عضلات جدار البطن وخروج أجزاء من المعدة والأمعاء الدقيقة والكبد خارج البطن على شكل كرة مغلفة بغشاء الحبل السري، وخضع المولود لعملية جراحية كبرى استغرقت 5 ساعات وتكللت بالنجاح.

وقال الدكتور راجا سيكار سينغاباغوا، أخصائي جراحة الأطفال في مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال في أبوظبي والذي أجرى العملية أن حالة المولود تم تشخيصها في الأسبوع ال 12 من الحمل، من خلال وحدة طب الأجنة في المستشفى الأمر الذي ساهم في وضع خطة علاجية بمشاركة الأطباء في مختلف التخصصات في المستشفى، إلى جانب وضع الأم تحت المراقبة المكثفة حتى تمت الولادة على الأسبوع ال 37، وتمت الولادة بحضور فريق طبي يضم عدة تخصصات تولى تقديم العناية اللازمة للمولود الذي نقل إلى وحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة في المستشفى.

وأضاف أن الفحوصات التي أجريت للجنين خلال الحمل وللمولود بعد الولادة أظهرت وجود فتق في عضلات جدار البطن في منطقة الصرة، ما أدى الى خروج أجزاء من المعدة والأمعاء الدقيقة والكبد إلى خارج البطن على شكل كرة قطرها وصل إلى نحو 7 سنتيميتر، ومغلفة بغشاء من الحبل السري ما ساعد على الحفاظ على سلامة الأعضاء طوال تواجدها خارج البطن.

وأوضح أنه تقرر إجراء عملية للطفل لإعادة الأعضاء الداخلية إلى جوف البطن وعلاج الفتق بإغلاق عضلات جدار البطن، وتطلب ذلك إعداد الطفل جيداً قبل الولادة وذلك باستخدام رباط ضاغط حول كرة الأعضاء الداخلية لتصغير حجمها وتهيئتها لإعادتها إلى تجويف البطن، واستمرت هذه المرحلة نحو أسبوعين مكث فيها في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة والخدج في المستشفى.

وقال بعد أسبوعين من الولادة خضع الطفل لعملية جراحية كبرى استغرقت نحو 5 ساعات تم خلالها إزالة غشاء الحبل السري، وإعادة أجزاء الأعضاء الداخلية إلى تجويف البطن، بمشاركة فريق طبي من مختلف التخصصات في المستشفى، وفي الوقت ذاته تم استخدام جهاز متطور طوال مرحلة متابعة الطفل للتأكد من المستوى الطبيعي للضغط في الشرايين في منطقة البطن للحفاظ على سلامة الأعضاء التي تمت إعادتها إلى البطن، وفي الوقت ذاته تم التأكد بعد العملية وإغلاق الفتحة في عضلات جدار البطن من عدم وجود ضغط على الإعضاء في تجويف البطن.

وأكد أن العملية كانت ناجحة حيث وضع الطفل لعدة أيام في وحدة العناية المركزة للأطفال، وتم التأكد من سلامة وظائف جميع الأعضاء وسمح له بمغادرة المستشفى.

وأشار إلى أن هذه الحالة تعتبر من الحالات النادرة، حيث تحدث بمعدل حالة واحدة بين كل 20 ألف ولادة، وبنسب مختلفة من حيث حجم الأعضاء التي تخرج إلى خارج البطن، موضحاً أن هذه الحالات غير معروفة السبب وتصنف ضمن الأمراض الخلقية مؤكداً أن علاج هذه الحالات تتطلب كادر طبي مؤهل في مختلف التخصصات. 

وكانت الدكتورة فريدة بانو جاهانغير، أخصائية طب الأجنة في مستشفى دانة الإمارات قد شخصت حالة الطفل على الأسبوع ال 12 من الحمل ما ساعد في إجراء مزيد من الفحوصات وإبلاغ الأهل بالحالة وطبيعة الإجراءات العلاجية التي ستتم بعد الولادة، وفي الوقت ذاته تم التنسيق مع الأطباء المختصين منذ تشخيص الحالة لدراسة الحالة وتقييمها من كافة الجوانب ووضع الخطة العلاجية المناسبة.

وأكدت الدكتورة فريدة على أهمية طب الأجنة في تشخيص مختلف الحالات المرضية التي يعاني منها الجنين في وقت مبكر من الحمل وبالتالي وضع الخطط العلاجية المناسبة لمتابعة حالة الجنين وبعد الولادة مشيرة إلى أن مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال تتوفر فيه وحدة متطورة لطب الأجنة تضم أحدث المعدات الطبية التشخيصية.

وأعرب والد الطفل أشرف أبونار عن سعادته بنجاح العملية التي أجريت لابنه، والاهتمام الذي حظي به من قبل الفريق الطبي في المستشفى منذ اكتشاف الحالة قبل الولادة بأسابيع وخلال الولادة وما بعدها.

وقال أنه شعر بقلق على ابنه عندما شاهده بعد الولادة حيث كانت كرة كبيرة من أجزاء الأعضاء الداخلية خارج جدار البطن، وهذه مشيئة الله، مضيفاً أنه شهد على الفور الاهتمام بابنه منذ اللحظة الأولى والحرص على تقديم أفضل الخدمات الصحية له في المستشفى مما أسهم في التخفيف على الأسرة، مشيراً إلى أن الكادر الطبي قدم شرحاً وافياً له وللأم عن تفاصيل حالة ابنهما والخطوات العلاجية التي ستجرى له منذ التشخيص من قبل أطباء الأجنة.

وأوضح والد الطفل أن إدارة مستشفى دانة الامارات للنساء والاطفال حرصت منذ البداية على تقديم خدمات صحية شاملة ومتطورة من قبل فريق طبي على درجة عالية من الخبرة والكفاءة في رعاية الأم والطفل ما أسهم في نجاح الخطة العلاجية وتماثل ابنه للشفاء دون حدوث لأي مضاعفات.

-انتهى-

نبذة عن مستشفى دانة الإمارات
إن "دانة الإمارات" مستشفى تخصصي متميز عالمي المستوى للنساء والأطفال في إمارة أبوظبي، تديره شركة باركواي هيلث السنغافورية العالمية التابعة لمجموعة باركواي بانتاي، أكبر مزود لخدمات الرعاية الصحية الخاصة في جنوب شرق آسيا. يمتد المستشفى المكوّن من خمسة طوابق على مساحة 45,000 متر مربع، ويقدم مجموعة متكاملة من الخدمات الطبية التخصصية للمرضى المقيمين والخارجيين، كما يتميز بوحدة متكاملة للعناية المركّزة بحديثي الولادة، ومركز متخصص لطب الأطفال، وخدمات تشخيص وتصوير الثدي، وجراحات التوليد والطب النسائي وجراحات المناظير وغيرها من الخدمات الطبية التخصصية.
 
ويستقطب المستشفى أحدث التطبيقات التكنولوجية مع كادر محترف مؤهل لتوفير عناية صحية لا تضاهى محورها المريض والأسرة.
 
وباعتماده لأعلى المعايير العالمية للضيافة يوفر مستشفى دانة الإمارات مجموعة خيارات متكاملة من الأجنحة المخصصة لكبار الشخصيات والخدمات المتميزة التي تلبي مختلف احتياجات مجتمع أبوظبي، وتجمع بين الاستشفاء والنقاهة للمرضى، والترفيه والراحة لعائلاتهم وزوارهم. إن مستشفى دانة الإمارات منشأة صحية متميزة ضمن شبكة الشرقية المتحدة للخدمات الطبية؛ الرائدة في استثمار وتطوير قطاع الرعاية الصحية بأبوظبي والتي تضم كذلك شبكة مراكز هيلث بلاس التخصصية ومستشفى مورفيلدز للعيون أبوظبي. والمستشفى من تصميم شركة HKS الأمريكية؛ إحدى أفضل شركات تصميم وتخطيط المستشفيات في العالم اليوم. لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني
www.danatalemarat.ae أو www.uems.ae

لمزيد من الاستفسارات الاعلامية
الرجاء الاتصال بالسيدة فرح العلمي -
رئيسة قسم الاتصال المؤسسي في الشرقية المتحدة للخدمات الطبية
على الرقم 0506611428 -
البريد الالكتروني farah.alami@uems.ae

© Press Release 2017