توقفت وتيرة تراجعات الاحتياطي النقدي الأجنبي للكويت ليشهد ارتفاعا طفيفا خلال شهر أغسطس الماضي ويصل إلى 10.34 مليارات دينار (34.11 مليار دولار) بزيادة بلغت 0.09% وقدرها 14.2 مليون دينار (نحو 46.8 مليون دولار).

ويأتي هذا الارتفاع بعد أن انخفض الاحتياطي النقدي على مدار شهرين متتاليين، حيث سحبت الحكومة الكويتية قرابة 2.5 مليار دولار (760 مليون دينار) من الاحتياطي النقدي للبلاد، وفي شهر يونيو سحبت الحكومة 720 مليون دولار (220 مليون دينار) وتواصل السحب في شهر يوليو الماضي بمقدار1.7 مليار دولار (510 ملايين دينار).

وكعادة جميع السنوات السابقة، لم يتغير احتياطي الكويت من الذهب الذي استقر عند 79 طنا بحسب مجلس احتياطي الذهب العالمي وتبلغ القيمة الدفترية لتلك الكمية من الذهب لدى الكويت 31.7 مليون دينار، وذلك حسب الأسعار وقت الشراء وليس بالقيمة السوقية الحالية التي تصل الى قرابة 3 مليارات دولار.

وبحسب النشرة الشهرية لبنك الكويت المركزي، وصل إجمالي موجودات البنك 10.53 مليارات دينار موزعة بين الاحتياطيات الأجنبية السائلة التي تمثل السواد الأعظم بـ 10.34 مليارات دينار، بالإضافة الى الاحتياطيات الذهبية بقيمة 31.7 مليون دينار واحتياطات أخرى بمقدار 156.2 مليون دينار.

وتقيس الموجودات الأجنبية قوة المركز المالي الخارجي والقدرة على مقاومة الضغوط التي تتعرض لها العملة المحلية.

زاد الاحتياطي النقدي منذ بداية العام وحتى نهاية أغسطس الماضي بـ 2.56 مليار دولار (777 مليون دينار) بنسبة نمو 8% مقارنة بمستواه في نهاية ديسمبر من العام الماضي عند 31.3 مليار دولار (9.47 مليارات دينار). ويرجع النمو منذ بداية العام الى الزيادة التي شهدتها الأشهر الخمسة الأولى من العام.

واستقرت قدرة احتياطات الكويت من النقد الأجنبي على سد احتياجات الاستيراد الى نحو 12 شهرا كما في يوليو الماضي، حيث بلغت قيمة الواردات الشهرية للكويت 2.8 مليار دينار من السلع في المتوسط.

وبمقارنة الاحتياطيات الكويتية بنظرائها الخليجية تحل الكويت في المرتبة الثالثة خلف كل من السعودية والإمارات وتحتل السعودية المرتبة الأولى، حيث بلغ إجمالي النقد الأجنبي والودائع في الخارج لدى مؤسسة النقد السعودي (ساما) بنهاية أغسطس الماضي 692 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 184.5 مليار دولار.

وتصل الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لدى مصرف الإمارات المركزي نحو 86 مليار دولار وتشمل الأرصدة المصرفية والودائع بالخارج والأوراق المالية.

وتمتلك خامس أكبر صندوق سيادي في العالم بأصول تقدر قيمتها بنحو 590 مليار دولار تتوزع على صندوق احتياطي الأجيال القادمة والاحتياطي العام

© Al Anba 2018