سيصوت البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) يوم الأحد المقبل في جلسة خاصة على منح الثقة لائتلاف حكومي شكله مؤخرا زعيم المعارضة يائير لابيد، بحسب تصريحات لرئيس الكنيست ياريف ليفين يوم الثلاثاء نقلتها صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

ويعني هذا أن الائتلاف عليه تسليم الكنيست كل الاتفاقات التي توصل إليها حول تشكيل الحكومة والإعلان عنها يوم الجمعة المقبل، وفق الصحيفة.

ويلزم القانون الحكومة الجديدة بأداء اليمين قبل يوم 14 يونيو.

وفشل نتنياهو بعد أربع انتخابات نظمت على مدار عامين في تشكيل حكومة، إلى أن أعلن يائير الأسبوع الماضي نجاحه في جمع الأصوات اللازمة لتشكيل ائتلاف حكومي من شأنه إزاحة نتانياهو عن منصبه بعد 12 عام قضاها رئيسا لحكومة إسرائيل. 

للمزيد: ماذا نعرف عن رئيسي وزراء إسرائيل المحتملين؟

وبحسب اتفاق بين أطراف الائتلاف، فمن المقرر أن يشغل رئيس حزب "يمينا" اليميني نفتالي بينيت، اليميني المتشدد، منصب رئيس الوزراء أولا حتى عام 2023،  ثم سيخلفه لابيد زعيم حزب "هناك مستقبل" الوسطي إلى عام 2025.

 


(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام