زاوية عربي

خفضت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسية بنسبة1% خلال اجتماعها اليوم، بحسب بيان من البنك المركزي.

وانخفضت أسعار الفائدة على الإيداع إلى 12.25% من 13.25% وعلى الإقراض إلى 13.25% من 14.25%، بحسب البيان. ويعد هذا ثالث تخفيض لأسعار الفائدة على التوالي وكان آخرها بنسبة 1% خلال آخر اجتماع للجنة في 26 سبتمبر الماضي.

ما هو سعر الفائدة الرئيسي؟

هي نسبة الفائدة التي يحددها البنك المركزي لإقراض البنوك أو الفائدة التي يدفعها مقابل ودائعهم. وهي أداة مهمة للتحكم في السيولة والتضخم في البلاد.

التفاصيل

وقالت لجنة السياسة النقدية لدى البنك ان قرار الخفض يتسق مع تحقيق معدلات التضخم المستهدفة واستقرار الأسعار على المدى المتوسط، حسب البيان. وأضافت اللجنة ان القرار "يوفر الدعم المناسب للنشاط الاقتصادي في الوقت الحالي".

وقالت اللجنة في البيان: "تشير النظرة المستقبلية لمعدلات التضخم المحلي إلى استمرار احتواء الضغوط التضخمية، على الرغم من التأثير السلبي المتوقع لفترة الأساس (الفترة الي يتم القياس عليها نسبة التضخم) على معدلات التضخم السنوية في الأجل القريب بسبب انتهاء أثر صدمات العرض المؤقتة لأسعار الخضروات الطازجة في العام الماضي".

خلفية عن هبوط التضخم

انخفض معدل التضخم السنوي في مدن مصر في شهر أكتوبر إلى 3.1%، مقابل 4.8% في سبتمبر، حسب بيان للجهاز المركزي للإحصاء في مصر السبت الماضي.

للمزيد: خفض متوقع للفائدة في مصر بعد ارتفاع طفيف في التضخم الأساسي

ويستهدف البنك المركزي معدل تضخم 9%، بزيادة أو نقصان 3%، خلال الربع الرابع لعام 2020، بحسب بيان البنك المركزي اليوم.

خلفية عن أسعار الفائدة في مصر

قام البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة عدة مرات بعد قرار تعويم العملة في نوفمبر 2016 حتى وصلت إلى 18.75% للإيداع و19.75% للإقراض في يوليو 2017.

للمزيد: سعر الفائدة في مصر من وقت تعويم الجنيه

للمزيد حول تأثير خفض الفائدة: خفض الفائدة في مصر...من المستفيد؟

(إعداد: تميم عليان, الصحفي بموقع زاوية عربي, وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز في القاهرة)

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا