زاوية عربي

من عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية

أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع التضخم الأساسي على أساس سنوي عن شهر أكتوبر إلى 2.7%، مقارنة ب2.6% عن شهر سبتمبر، وذلك حسب بيان من البنك المركزي اليوم.

ولم يعطي البنك تفاصيل عن أسباب الارتفاع.

ما هو التضخم الأساسي وخلفية عنه؟
هو معدل ارتفاع الأسعار في فترة ما ويصدره البنك المركزي، ويستثنى منه السلع ذات الأسعار المتقلبة أو الموسمية مثل الخضروات، ويتخذ على أساسه البنك المركزي قرار بشأن سعر الفائدة الرئيسي.

وقد انخفض معدل التضخم السنوي في مدن مصر- الذي يدخل فية أسعار الخضروات والفاكهة وباقي السلع ذات الأسعار المتغيرة- عن شهر أكتوبر إلى 3.1%، مقابل 4.8% في سبتمبر، حسب بيان للجهاز المركزي للإحصاء في مصر السبت الماضي، لكن لم يذكر البيان سبب تراجع التضخم في المدن.

ما هو سعر الفائدة الرئيسي وخلفية عنه؟

هي نسبة الفائدة التي يحددها البنك المركزي لإقراض البنوك أو الفائدة التي يدفعها مقابل ودائعهم. وهي أداة مهمة للتحكم في السيولة والتضخم في البلاد.

وقد خفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسية بنسبة 1% خلال اجتماعه الأخير يوم 26 سبتمبر الماضي، بحسب بيان من البنك المركزي. وتجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك كل آخر خميس في الشهر لإتخاذ قرار بشأن سعر الفائدة الرئيسي.

للمزيد: سعر الفائدة في مصر من وقت تعويم الجنيه

توقعات المحللين عن سعر الفائدة بعد الاعلان عن معدلات ارتفاع الأسعار الأخيرة:

* قالت إسراء أحمد، محللة اقتصادية بقطاع البحوث في شركة شعاع لتداول الأوراق المالية – مصر، من خلال رسالة على تطبيق واتساب اليوم، ان زيادة التضخم الأساسي هامشية ومعظمها لأسباب معروفة مثل التعليم، حيث ان التضخم الأساسي يتضمن أسعار المدارس الخاصة، لذا فهي ترى ان المركزي المصري سيخفض الفائدة خلال اجتماع الخميس القادم.

وأضافت:" ماظنش انه هايحب يفوت الفرصة لتحقيق أكبر خفض ممكن السنة دي".

وتوقعت إسراء أن يخفض البنك المركزي معدلات الفائدة 1% في اجتماع الخميس القادم، على ان يثبتها في ديسمبر، ثم يعود لسياسة التخفيض من جديد في النصف الأول من العام القادم.

* قال أبوبكر إمام، رئيس البحوث بسيجما كابيتال لتداول الأوراق المالية في مصر، لزاوية في رسالة على تطبيق واتساب اليوم: "نتوقع ان يخفض البنك المركزي الفائدة بين 0.5 و1%" وعن أسباب هذا التوقع قال: "لتحفيز نمو الاقتصاد"، و "وكذلك الاستفادة من معدلات التضخم المنخفضة".

* قالت رضوى السويفي، رئيسة البحوث في بنك الاستثمار فاروس، في مصر، لزاوية يوم السبت، بعد إعلان التضخم من الجهاز المركزي للإحصاء، عبر رسالة على تطبيق واتساب، انها تتوقع ان يخفض البنك المركزي المصري الفائدة بنسبة 1% في اجتماعه القادم في 14 نوفمبر.

 

(وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا