لم تكد تمضي ساعات على إعلان شركة الصناعات الدوائية الأمريكية فايزر وشريكتها في تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد الألمانية بيونتيك وصول فعالية لقاحهما إلى 90%، حتى سارعت دول إلى تأمين جرعاتها من اللقاح، وفق تقارير إعلامية.

ماذا نعرف عن اللقاح؟

(بحسب شركة فايزر وتقارير إعلامية)

- خضع اللقاح للتجارب السريرية في 6 بلدان من بينها 39 ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية، شملت 43500 شخص.

- ما زالت شركتا فايزر وبيونتيك في انتظار البيانات الكافية المتعلقة بسلامة اللقاح الذي سيكون جاهز بحلول الأسبوع الثالث من نوفمبر، حتى تتمكنا من تقديمه إلى إدارة الدواء والغذاء الأمريكية للحصول على موافقة عليه.

- ستوفر الشركتان 50 مليون جرعة في 2020، ونحو 1.3 مليار جرعة بحلول نهاية عام 2021. 

- يحتاج كل شخص إلى جرعتين من اللقاح.

- لم يتحدد بعد إلى أي مدى تدوم المناعة التي يكتسبها الجسم من اللقاح، وما إن كان يمنع متلقيه من نشر الفيروس أم أنه يمنع فقط ظهور أعراض المرض.

- يحتاج اللقاح إلى حفظه وتخزينه في مكان شديد البرودة تصل درجة حرارته إلى 70 تحت الصفر، وعندها يظل صالح للاستخدام لمدة 6 شهور، غير أن ذلك الاشتراط يمثل تحدي لغالبية الأشخاص بما في ذلك المستشفيات.

من اشترى اللقاح؟

سارعت دول في مختلف أنحاء العالم إلى حجز جرعات من لقاح فايزر وبيونتيك فور إعلان النتائج الأولية، وحتى قبل حصوله على الموافقة رسميا، بحسب تقرير إعلامية.

وفق لمجلة نيتشر العلمية البريطانية، ففعالية اللقاح قد تنخفض عن مستوى 90% عند اكتمال كل التجارب السريرية، لكنها على الأرجح ستظل فوق الـ50%.

وفي ما يلي قائمة بمشتري اللقاح وحجم الجرعات المباعة منه:

الاتحاد الأوروبي: أعلن الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة شراء نحو 300 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا، وقال إن عملية التسليم ستبدأ بحلول نهاية العام الجاري، فيما ستتأخر عملية التحصين به إلى بداية العام المقبل. 

الولايات المتحدة: اتفقت واشنطن في يوليو الماضي مع شركة فايزر على توريد 100 مليون جرعة للبلاد من اللقاح الذي تطوره الشركة في حال اعتماده من إدارة الدواء والغذاء، مع خيار لشراء 500 مليون جرعة إضافية.

المملكة المتحدة: طلبت المملكة المتحدة شراء 40 مليون جرعة من اللقاح.

الكويت: تعتزم الكويت شراء نحو مليون جرعة من اللقاح في حال اعتماده رسميا، وعلى مراحل متفرقة قد تبدأ في نهاية العام الجاري، بحسب ما نقلته صحيفة القبس الإلكترونية الكويتية.

كم يبلغ سعر اللقاح؟

وافقت شركة فايزر على توريد اللقاح للولايات المتحدة بسعر 39 دولار نظير كورس علاجي يتضمن جرعتين من اللقاح للشخص الواحد، أو مقابل 19.5 دولار للجرعة الواحدة، بحسب ما أوردته صحيفة الغادريان البريطانية في تقرير الأسبوع الماضي.

وتوقعت الصحيفة أن تجني شركتا فايزر وبيونتيك نحو 13 مليار دولار من المبيعات العالمية للقاحهما ضد فيروس كورونا.


(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام