السعودية

- اتخذت السعودية عدة قرارات، مساء الأحد، تشمل تعليق الدخول إلى أراضيها جوا وبرا وبحرا مؤقتا لمدة أسبوع قابلة للتمديد لأسبوع آخر، بعد الأخبار عن انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا في عدد من الدول، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية.

وقال المصدر، وفق الوكالة، إن قرار تعليق الرحلات الجوية ستستثنى منه بعض الحالات، لكنه لم يوضحها. كما ستستثنى حركة نقل البضائع والسلع وسلاسل الإمداد من الدول التي لم يظهر فيها الفيروس المتحور، وفق ما تحدده وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة النقل.

وشملت قرارات المملكة مطالبة كل من عاد من إحدى الدول الأوروبية أو من أي دولة ظهر فيها الوباء منذ تاريخ 8 / 12 / 2020 الالتزام بالعزل المنزلي لمدة أسبوعين اعتبارا من تاريخ قدومه إلى السعودية.

وقال المصدر إنه سيتم مراجعة هذه الإجراءات في ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة، وما يرد من وزارة الصحة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السعودية: قراءة في موازنة السعودية لعام 2021

الأردن

قررت الحكومة الأردنية، اليوم الاثنين، إيقاف رحلات المسافرين الجوية المباشرة وغير المباشرة (الترانزيت) القادمة من المملكة المتحدة لمدة أسبوعين اعتبارا من اليوم وحتى الثالث من يناير المقبل، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن وزير الإعلام الأردني والناطق الرسمي باسم الحكومة علي العايد. 

سلطنة عمان 

قررت اللجنة المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا في سلطنة عمان، اليوم الاثنين، منع الدخول إلى السلطنة والخروج منها عن طريق مختلف المنافذ البرية والجوية والبحرية ابتداء من الساعة الواحدة من صباح غد الثلاثاء 22 ديسمبر ولمدة أسبوع، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العمانية الرسمية عبر حسابها على تويتر.

بريطانيا

- حظرت دول أوروبية وعربية دخول المسافرين من بريطانيا بعدما أعلنت الحكومة البريطانية أن سلالة جديدة من فيروس كورونا أشد عدوى ظهرت لديها وأن تلك السلالة "قد يصعب السيطرة عليها" هناك، بحسب وسائل إعلام دولية.

وعلقت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وبلجيكا وأيرلندا والكويت الرحلات الجوية وسبل سفر أخرى مع بريطانيا، لكن طبيعة الإجراءات تباينت بين هذه الدول، بحسب تقرير لبي بي سي اليوم الاثنين.

ويعقد الاتحاد الأوروبي صباح اليوم الاثنين اجتماع لبحث كيفية التعامل مع الأمر على نحو أكثر تنسيقا، بعد مطالبة إسبانيا الاتحاد باتخاذ موقف واحد إزاء الأزمة، وفق التقرير نفسه.

وانتشرت السلالة الجديدة من فيروس كورونا بوتيرة سريعة في لندن وجنوب شرقي إنجلترا، ما دفع الحكومة لفرض الحجز الصحي فيهما واتخاذ إجراءات صارمة لكبح انتشار الفيروس.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن فيروس كورونا: الاستثمارات الأجنبية في زمن كورونا.. كيف يبدو الوضع؟

الكويت

قررت الكويت تعليق رحلات الطيران التجاري واغلاق المنافذ والحدود البرية والبحرية اعتبارا من الساعة 11 مساءا اليوم الاثنين وحتى نهاية يوم الجمعة 1 يناير القادم، بحسب موقع الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم على تويتر.

نقلت صحيفة "الجريدة" الكويتية، مساء يوم الأحد، عن منصور الخزيم المدير العام لشركة ناشيونال لخدمات الطيران "ناس الكويت" المسؤولة عن منصة "بالسلامة" لتنظيم عودة العمالة المنزلية إلى الكويت قوله إن الهند وافقت على استئناف رحلات إعادة عمالتها المنزلية إلى الكويت.

وأوضح المسؤول، في تصريحات خاصة للصحيفة، أن موافقة الجانب الهندي أتت بعد الاتفاق على إضافة خطوط "ناس الكويت" إلى جانب الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة في نقل هذه العمالة، مشيرا إلى أن أولى رحلات إعادة العمالة الهندية ستصل الأربعاء المقبل عبر الخطوط الجوية الكويتية.

كان مجلس الوزراء الكويتي اعتمد نهاية نوفمبر الماضي خطة لإعادة العمالة المنزلية إلى الكويت عبر الطيران المباشر من عدد من الدول ومنها: الهند، الفلبين، سريلانكا، نيبال، وبنجدلاديش، على أن يبدأ تنفيذ هذه الخطة اعتبارا من 7 ديسمبر الجاري، بحسب الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الكويت: تفاصيل عقد تشغيل مرفق استيراد الغاز في الكويت مع شركة يونانية

السودان

- قالت وزارة الطاقة والتعدين السودانية، في بيان يوم الأحد أوردته وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، إن محطات البنزين في أنحاء السودان ستعتمد حصريا على الوقود المستورد على أن تحدد وزارة المالية تسعيرته بينما تبدأ مصفاة الخرطوم الرئيسية في البلاد أعمال صيانة روتينية.

وأضافت الوزارة، في البيان، أن أي وقود يتم إنتاجه محليا خلال هذه الفترة سيوجه نحو قطاعات الزراعة والكهرباء والنقل العام والأمن. ومن المقرر أن تستمر أعمال الصيانة لمدة 70 يوم، بحسب تقارير إعلامية.

ومصفاة الخرطوم بنيت عام 2000 بعد دخول البلاد مرحلة الإنتاج التجاري من النفط وتصدير أول شحنة من خام النفط السوداني، وتعمل بطاقة تكرير تصل إلى 90 ألف برميل يوميا، بحسب موقع وزارة الطاقة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن السودان: تسلسل زمني: طريق السودان نحو صندوق النقد الدولي

لبنان

- قال رئيس شركة طيران الشرق الأوسط الحكومية اللبنانية، محمد الحوت، إن الشركة ستحتاج في وقت ما للمطالبة بدفع ثمن التذاكر في لبنان باستخدام الـ "الفرش دولار" "Fresh Dollar" بدلا من الدولارات الموجودة في حسابات الأشخاص بالبنوك منذ قرار تحديد الحد الأقصى للسحب، وفق ما أوردته وكالة رويترز مساء يوم الأحد.

و"الفرش دولار"، كما ذكرت الوكالة، هي عملة الدولار التي تم تحويلها إلى لبنان مؤخرا من الخارج، لأنها لا تخضع للقيود المفروضة من السلطات المالية منذ بدء الأزمة المالية التي يعاني منها البلد. وكان شراء تذاكر الطيران إحدى الطرق التي يمكن من خلالها استخدام الدولارات الخاضعة للقيود من السلطات الموجودة بالبنوك المحلية.

كانت السلطات اللبنانية حددت في أواخر عام 2019 حد أقصى لسحب الدولار بـ500 دولار شهريا، مع استثناءات قليلة، وفرضت سعر صرف يبلغ حوالي 3900 ليرة لبنانية، مما قلل فعليا من قيمة ودائع الحسابات الدولارية لأن سعر الصرف في السوق الموازية يتجاوز حاليا ثمانية آلاف ليرة، بحسب تقرير الوكالة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن لبنان: هل تقر الحكومة اللبنانية خطة لرفع الدعم عن المواد الأساسية؟

مصر

- تشهد مصر منذ مطلع شهر ديسمبر الجاري زيادة تدريجية في عدد الإصابات والوفيات المسجلة بفيروس كورونا بلغت ذروتها يوم الأحد مع تسجيل وزارة الصحة المصرية لـ664 إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس و29 حالة وفاة، بحسب بيان الوزارة المنشور على صفحتها الرسمية على فيسبوك.

ودفعت هذه الزيادة في الإصابات الحكومة إلى الإعلان الأسبوع الماضي عن إجراءات لكبح تفشي الإصابات منها تطبيق تناوب حضور العاملين في الوزارات والهيئات والجهات الحكومية، واستمرار إغلاق دور المناسبات وحظر إقامة سرادقات العزاء، والأفراح في القاعات المغلقة، وغلق مراكز الدروس الخصوصية، بحسب تقارير إعلامية محلية.

وقبل تلك الزيادة، لم تكن الإصابات بالفيروس خلال أشهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر تتخطى حاجز الـ200 إصابة يوميا، وبعدها في مطلع نوفمبر كسرت هذا الحاجز، وفي يوم الأربعاء الموافق الثاني من ديسمبر الجاري تخطت الإصابات حاجز الـ400 لأول مرة منذ يوليو الماضي، بحسب بيانات وزارة الصحة وتقارير إعلامية محلية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن مصر: لماذا تراجع عجز الميزان التجاري في مصر 32.4% في سبتمبر؟

العراق

- أعلنت السلطات العراقية، بحسب تقرير لقناة فرانس 24 الفرنسي، أن صواريخ سقطت وانفجرت يوم الأحد وسط بغداد قرب السفارة الأمريكية، وقالت قوات الشرطة، في بيان، إن الهجمات تسببت في أضرار مادية بدون وقوع إصابات.

وذكر مصدر أمني، وفق التقرير، أن ثلاثة صواريخ انفجرت قرب مقر البعثة الدبلوماسية الأمريكية فيما أصاب صاروخان آخران أحياء سكنية منفصلة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن العراق: ما الذي يحدث في العراق اليوم وكيف سيؤثر على الاقتصاد؟

إيران

- استكملت إيران دمج ستة بنوك مرتبطة بالجيش الإيراني في خطوة تهدف إلى الحد من دور قوات الأمن في الاقتصاد ولدعم الصناعة المالية في البلاد، بحسب ما أوردته وكالة بلومبيرغ الأمريكية يوم الأحد.

وقال رئيس البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، في بيان يوم الأحد باللغة الفارسية عبر حسابه على إنستغرام وفق تقرير الوكالة، إن بنك سباه، أقدم وأكبر البنوك والذي تديره الدولة، سيستحوذ على بنوك الأنصار، ومهر اقتصاد، وحكمت، وقوامين، ومؤسسة كوسار الائتمانية.

كانت إيران أعلنت لأول مرة عن خطط الاندماج في مارس 2019 كجزء من الجهود المبذولة لتحسين الشفافية والتنظيم، بحسب التقرير نفسه.

الولايات المتحدة

- أعلنت شركة الأمن السيبراني التي استطاعت تحديد الاختراق الواسع والهجمات الإلكترونية على وكالات حكومية أمريكية عن تضرر 50 مؤسسة "بشكل بالغ"، وفق تقرير لبي بي سي اليوم الاثنين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "فاير آي" للأمن السيبراني، وفق التقرير نفسه، إنه في حين ظهرت علامات ضارة في شبكات 1800 منظمة، عانت 50 منها من أضرار جسيمة.

وذكر التقرير أن وزارة الخزانة الأمريكية ووزارتي الأمن الداخلي والدفاع استهدفت جميعها خلال الهجوم.

- نقلت وكالة رويترز يوم الأحد عن مصادر قولها إن المشرعين الأمريكيين من المتوقع أن يصدقوا على تمويل بقيمة 1.9 مليار دولار كجزء من حزمة تمويل دعم كوفيد-19 والتي بلغت 900 مليار دولار لبرنامج إزالة معدات شبكة الاتصالات من شركات صينية التي تقول الحكومة الأميركية إنها تشكل مخاطر على الأمن القومي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين: نظرة على شركة أونر التي ستبيعها هواوي الصينية بسبب العقوبات الأمريكية

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام