نظرة على شركة أونر التي ستبيعها هواوي الصينية بسبب العقوبات الأمريكية 

الصفقة قد تصل قيمتها إلى 15 مليار دولار

  
أحد هواتف شركة أونر التابعة لشركة هواوي- صورة من صفحة الشركة على فيسبوك

أحد هواتف شركة أونر التابعة لشركة هواوي- صورة من صفحة الشركة على فيسبوك

دفعت العقوبات الأمريكية على الشركات الصينية، وفي طليعتها مجموعة الاتصالات العملاقة هواوي، المجموعة إلى الإعلان، في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء، بيع شركتها التابعة للهواتف المحمولة "أونر" إلى تحالف محلي يضم أكثر من 30 شركة.

وقالت هواوي، وهي إحدى الشركات الثلاث الكبرى في العالم في مجال تصنيع الهواتف الذكية، إن إنتاجها يتعرض لضغوط هائلة بسبب العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة والتي حالت دون حصولها على ما يكفي من المكونات الإلكترونية لتصنيع الهواتف المنخفضة التكلفة.

ولم تفصح هواوي في بيانها عن قيمة الصفقة، لكن وكالة رويترز ذكرت الشهر الماضي أنها تقدر بنحو 100 مليار يوان صينين (15.2 مليار دولار).

وفي ما يلي نظرة على شركة أونر

(بحسب تقارير إعلامية)

- أسست شركة هواوي في عام 2013 شركة أونر، وهي علامة تجارية تستهدف بشكل أساسي الشباب وذوي الميزانيات المحدودة بهواتف منخفضة التكلفة وبأحدث التقنيات.

- تعمل شركة أونر بشكل شبه مستقل عن شركتها الأم هواوي.

- تبيع الشركة سنويا حوالي 70 مليون هاتف.

- تبدأ أسعار هواتف أونر من 899 يوان (137 دولار) وحتى 4 آلاف يوان (610 دولارات).

- تخطت أرباح الشركة خلال السنوات الخمس الماضية الـ 10 مليارات دولار.

- تراوحت مساهمة الشركة في مبيعات هواوي من الهواتف في النصف الأول من العام الجاري بين 28-38%، بحسب تقديرات بحثية نشرتها تقارير إعلامية.

- بلغت حصة شركة أونر في سوق الهواتف المحمولة في الصين في الربع الثالث من العام الجاري نحو 15%، وتتنافس الشركة في هذه السوق على الهواتف منخفضة التكلفة مع شركات شاومي، وأوبو وأونر وجميعها صينية. 

- أونر هي أكبر علامة تجارية إلكترونية للهواتف المحمولة في الصين، إذ تبيع الشركة بشكل أساسي هواتفها عبر مواقعها الإلكترونية ومواقع البيع بالتجزئة الإلكترونية. وفي مارس 2018 أصبحت ضمن أكبر 5 علامات تجارية إلكترونية للهواتف المحمولة عالميا.

- أطلقت الشركة في ديمسبر 2017 أول هاتف ذكي في العالم بمعالج يعمل بالذكاء الاصطناعي.

- تعمل الشركة حاليا في 74 دولة.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام