* تم التحديث بخبر من عمان

كورونا

- أظهر آخر تحديث صباح اليوم الأحد لمؤشر لوكالة بلومبيرغ الأمريكية يتتبع عملية التحصين ضد فيروس كورونا في العالم أن 63 مليون جرعة من اللقاحات المختلفة الواقية من الفيروس أعطيت في 56 دولة في العالم.

- توفي المذيع الأمريكي الشهير لاري كينغ، الذي حقق شهرة عالمية بإجراء مقابلات مع القادة والسياسيين والمشاهير، يوم السبت عن 87 عام، وكان قد أصيب بفيروس كورونا مطلع الشهر الجاري ولكن ليس هناك تأكيد حتى الآن ان هذا هو سبب الوفاة، بحسب بي بي سي ونيو يورك تايمز.

وقد أجرى كينغ ما يقدر بنحو 50 ألف مقابلة في حياته المهنية التي استمرت 60 عام من بينها 25 عام كمحاور في برنامج "لاري كينغ لايف" على شبكة سي إن إن الأمريكية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: كورونا.. تغييرات جاءت لتبقى

الإمارات

قال نائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على تويتر اليوم الأحد إن مجلس الوزراء وافق على إستراتيجية للدين العام تستهدف بناء سوق للسندات المقومة بالدرهم.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن الإمارات: "دو" و"اتصالات" تسمحان بتملك الأجانب حتى 49% من الأسهم.. فما التفاصيل؟

السعودية

أعلنت المملكة تراجع  صادرات النفط بنسبة  39.8% في نوفمبر  على أساس سنوي بينما ارتفعت  الواردات  8.4% في نفس الشهر وعلى اساس سنوي أيضا، بحسب موقع الهيئة العامة للإحصاء السعودية اليوم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السعودية: فيديو: مدير في وكالة فيتش يتحدث عن البنوك السعودية في 2021

عمان

- قررت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا في سلطنة عمان، اليوم الأحد، تمديد إغلاق المنافذ البرية للسلطنة لمدة أسبوع آخر ينتهي في الأول من شهر فبراير المقبل، مرجعة ذلك إلى الزيادة الملحوظة في الإصابات خلال الأيام الماضية وعدم التزام البعض بالإجراءات الاحترازية المعتمدة والمستجدات على المستوى العالمي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

كانت عمان قررت في 17 يناير الجاري إغلاق منافذها البرية لمدة أسبوع قابلة للتمديد. 

وبلغ إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا في عمان حتى اليوم الأحد 133,044 حالة، فيما سجلت البلاد 1,521 حالة وفاة منذ ظهور الفيروس على أراضيها، بحسب بيان وزارة الصحة العمانية اليوم.

الكويت 

- أفادت وسائل إعلام كويتية ودولية أن أمير الكويت نواف الأحمد أصدر اليوم الأحد أمر يعيد تكليف صباح الخالد بتشكيل الحكومة.

وكانت الحكومة السابقة برئاسة صباح الخالد قد قدمت استقالتها وقبلها أمير الكويت في وقت سابق من الشهر الجاري.

- قالت الخطوط الجوية الكويتية، في تغريدة عبر تويتر يوم الجمعة، إن السلطات الصحية والإدارة العامة للطيران المدني في الكويت أصدرت تعميم بتقليص عدد الركاب على رحلات الوصول إلى الكويت اعتبارا من اليوم الأحد 24 يناير الجاري وحتى 6 فبراير المقبل، ويستثنى من هذا القرار ركاب العمالة المنزلية وركاب الترانزيت.

وبحسب تقرير لصحيفة القبس الإلكترونية الكويتية,، فإن القرار يتضمن ألا تزيد السعة التشغيلية لرحلات الوصول إلى مطار الكويت الدولي عن 35 راكب على متن كل رحلة اعتبارا من اليوم الأحد.

- قال بنك الكويت المركزي في بيان يوم السبت إن البنوك الكويتية باستطاعتها توزيع أرباح نقدية على مساهميها عن العام 2020 بما يتناسب مع نتائج أعمالها وصافي الربح المحقق في هذا العام، لينهي بذلك جدل قائم  منذ بداية أزمة كورونا في البلاد حول تأثير الجائحة على نتائج البنوك الكويتية، بحسب وكالة رويترز.

وفي يونيو ثار جدل بعدما نسبت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية إلى اتحاد مصارف الكويت -الذي تأسس عام 2001 ويضم 23 مصرف- إعلان يفيد بعدم توزيع أرباح نقدية على مساهمي البنوك لعام 2020 "لتعزيز قدرات القطاع المصرفي للقيام بدور الوساطة المالية".

وقال بنك الكويت المركزي في بيانه السبت إن توزيع الأرباح هذا سيكون مشروط بألا يؤثر على الكفاية الرأسمالية المطلوبة للبنوك.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: الكويت ترصد أول حالتي إصابة بسلالة كورونا الجديدة.. ما التفاصيل؟

تونس

- تظاهر المئات وسط تونس العاصمة، يوم السبت بحسب عدة تقارير عالمية في تصعيد للاحتجاجات المطالبة بتوفير الوظائف والتنديد بتعامل الشرطة العنيف مع المحتجين، وطالب المحتجون بإسقاط النظام الحاكم واستقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي.

وتمثل الاحتجاجات أكبر موجة من الاضطرابات السياسية منذ عدة سنوات، مع اعتقال الشرطة لمئات الأشخاص، وفق التقرير نفسه.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: فيروس كورونا يقلص عجز الميزان التجاري التونسي في 2020

لبنان 

- نقلت قناة الشرق السعودية، يوم السبت، عن مصادر لم تسمها قولها في تصريحات خاصة إن سلطات مطار رفيق الحريري الدولي ستصدر خلال الساعات القليلة المقبلة تعميم تلغي بموجبه الحجر الفندقي الإلزامي للقادمين إلى لبنان على أن يستبدل بالحجر المنزلي اعتبارا من 27 يناير.

وأضافت المصادر أن أسباب التعميم الجديد تعود لـ"الأوضاع الاقتصادية والمالية الصعبة التي يعاني منها اللبنانيون".

خلفية سريعة على إجراءات الحجر الفندقي الإلزامي: بحسب آخر الإجراءات المعلنة من وزارة الصحة اللبنانية في يناير الحالي، على المسافرين القادمين  ان يكون لديهم حجز مسبق  بأسعار مخفضة في أحد الفنادق المعتمدة من وزارة السياحة اللبنانية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: هل مجلس النقد هو الخلاص للبنان؟


ليبيا

- قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، في بيان على صفحتها الرسمية على فيسبوك مساء السبت، إن إيرادات بيع النفط الخام والغاز والمنتجات النفطية والبتروكيماويات خلال شهر ديسمبر الماضي بلغت مستوى قياسي مسجلة نحو 1.12 مليار دولار أمريكي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول ليبيا: إنتاج النفط الليبي وقت القذافي وبعد القذافي.. كيف هو الوضع؟

المغرب والصحراء الغربية

- قصف جيش التحرير الشعبي الصحراوي التابع لجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) الانفصالية في وقت متأخر من مساء السبت، منطقة الكركرات بالصحراء الغربية ومحيطها "بأربعة صواريخ"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الصحراوية وهي وكالة الأنباء الرسمية للجبهة.

وأطلق المغرب في نوفمبر الماضي، وفق التقرير نفسه، عملية عسكرية في منطقة الكركرات العازلة في الصحراء الغربية على الحدود مع موريتانيا من أجل "إعادة إرساء حرية التنقل" المدني والتجاري في المنطقة  بعد إقفال جبهة البوليساريو منذ 21 أكتوبر الطريق الذي تمر منه شاحنات نقل بضائع نحو موريتانيا وبلاد أفريقيا جنوب الصحراء.

ويقترح المغرب الذي يسيطر على 80% من مساحة الصحراء الغربية، منحها حكم ذاتي تحت سيادته، بينما تطالب البوليساريو التي تدعمها الجزائر بتنظيم استفتاء لتقرير المصير.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المغرب: المغرب يؤسس صندوق جديد لدعم الصناعات

مصر

- تبدأ مصر اليوم الأحد حملات التطعيم ضد فيروس كورونا  في البلاد، وتستهل بالطواقم الطبية في مستشفيات العزل وأولها  مستشفى "أبو خليفة" للعزل بمحافظة الإسماعيلية، بحسب ما نقلته شبكة سكاي نيوز عربية مساء السبت عن وزارة الصحة والسكان المصرية.

كانت وزيرة الصحة المصرية قالت الأسبوع الماضي، بحسب سي إن بي سي عربية،  إن مصر ستحصل على 40 مليون جرعة من خلال التحالف العالمي للقاحات (جافي) تكفي لتطعيم 20 مليون أو 20%من سكان مصر البالغ عددهم 100 مليون نسمة.

ما هو التحالف العالمي للقاحات؟ هو تحالف حكومات وشركات أدوية ومؤسسات خيرية ومنظمات دولية يرتب حملات التطعيم العالمية ويدير بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية برنامج "كوفاكس" وهو  البرنامج العالمي الرئيسي لتطعيم سكان الدول الفقيرة ومتوسطة الدخل ضد فيروس كورونا.

يأتي هذا فيما بلغ إجمالي الإصابات اليومية بالفيروس في مصر يوم السبت 680 حالة، والوفيات 49 حالة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 161,143 حالة وعدد الوفيات إلى 8902، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة المصرية. لكن مسؤولي الصحة يرجحون أن يكون الرقم الحقيقي أعلى بكثير بسبب المعدل المنخفض نسبيا لفحوص الكشف عن الفيروس فضلا عن استبعاد نتائج الفحوص الخاصة.

- أعلنت شركة سوديك للعقارات المصرية اليوم ارتفاع التعاقدات 2%  في 2020 إلى 7.4 مليار جنيه (472 مليون دولار) بينما بلغت نسبة الإلغاءات العام الماضي 14% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها بسبب كورونا، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن مصر: بعد دبي آي، مصر تعلن عن عين القاهرة


روسيا 

- اعتقلت الشرطة الروسية أكثر من 3 آلاف شخص خلال احتجاجات خرجت في حوالي 100 مدينة وبلدة بما فيها العاصمة موسكو، تنديدا بسجن المعارض البارز أليكسي نافالني ورفضا للفساد، بحسب تقرير لبي بي سي يوم السبت.

وكان نافالني، أبرز منتقدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد دعا إلى الاحتجاجات بعد اعتقاله يوم الأحد الماضي في موسكو فور عودته من برلين، حيث كان يعالج من محاولة تسميمه بغاز أعصاب تعرض له في أغسطس الماضي في روسيا، كاد أن يقضي على حياته. وتتهم السلطات المعارض بانتهاك شروط الإفراج.

ويقول مراقبون، بحسب التقرير، إن حجم التظاهرات في جميع أنحاء البلاد كان غير مسبوق في حين أن الاحتجاج في العاصمة موسكو كان الأكبر منذ نحو عقد من الزمان.

شركات التكنولوجيا

- ذكر تقرير لقناة العربية يوم السبت أن شركة غوغل مهددة بسحب محرك البحث الخاص بها من أستراليا ضمن حملة تقودها الحكومة الأسترالية لحمل عملاق التكنولوجيا على مشاركة حقوق الملكية مع وسائل الإعلام.

وقدمت أستراليا، وفق التقرير، القانون الأول من نوعه في العالم لإجبار غوغل وفيسبوك وشركات التكنولوجيا الأخرى على دفع مبالغ مالية لوسائل الإعلام مقابل محتواها الإخباري. لكن الشركات الأمريكية قاومت هذا الإجراء، محذرة من أن القانون سيجبرها على سحب بعض خدماتها.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن شركات التكنولوجيا: أي أزمة؟ عمالقة التكنولوجيا يحققون أرباح كبيرة هذا العام

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام