كورونا

- أظهر مؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، الذي يتتبع الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم، اليوم الأحد، أن الإصابات بالفيروس عالميا تخطت حاجز الـ 46 مليون إصابة، فيما بلغت الوفيات نحو 1.2 مليون.

- سجلت أستراليا، اليوم الأحد، صفر إصابات جديدة بفيروس كورونا وهي المرة الأولى منذ 5 أشهر، بحسب سكاي نيوز. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن أخبار فيروس كورونا: أبرز تطورات فيروس كورونا في 10 دول عربية وعالمية

عربيا

الإمارات

- قالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، اليوم الأحد عبر حسابها على تويتر، إنها سجلت 1,278 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة واحدة خلال الساعة الـ24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات بالمسجلة بالبلد إلى 133,907 حالة، والوفيات إلى 496 حالة.

وأضافت الوزارة أن 1,606 شخص تماثلوا للشفاء، ليرتفع بذلك إجمالي عدد حالات الشفاء إلى 130,508 حالة.

- أوردت صحيفة الشرق الأوسط، اليوم الأحد، أن إمارة دبي تعمل على تنفيذ عدد من المشروعات في مجال الاستدامة والحفاظ على البيئة، تصل قيمتها الإجمالية إلى 6.6 مليار درهم (1.7 مليار دولار)، تتضمن مشروع مركز دبي لمعالجة النفايات باستثمارات تصل إلى مليار دولار.

- قالت شركة أرابتك القابضة الإماراتية، في بيان لسوق دبي المالي اليوم الأحد، إن مجلس إدارتها انعقد يوم الخميس الماضي لمتابعة سير عمل خطة تصفية الشركة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الإمارات: هيئة كهرباء ومياه دبي تعلن عن قيمة الاستثمارات الحالية في الطاقة

السعودية

ذكرت قناة العربية، اليوم الأحد، أن عوائد أدوات دين الحكومة السعودية في السوق المحلية على جميع آجال الاستحقاق -من 4 أعوام إلى 30 عام- هبطت بنهاية الربع الثالث من العام الجاري إلى أدنى مستوى على الإطلاق مع ابتعاد المستثمرين المحليين عن الأصول الخطرة وتزايد الطلب على الملاذات الآمنة.

الكويت

توقعت وكالة فيتش سوليوشنز للتصنيف الائتماني تعافي الاقتصاد الكويتي ببطء، لينمو إجمالي الناتج المحلي إلى 3.1% في 2021 بعد توقعات بانكماشه إلى - 5.5% في العام الحالي، مع تحسن أداء قطاع النفط العام المقبل وتخفيف قيود منظمة أوبك لخفض الإنتاج تدريجيا، بحسب ما أوردته قناة العربية اليوم الأحد.

ليبيا

قال مصطفى صنع الله، رئيس مؤسس النفط الليبية، في حوار يوم السبت أوردته وكالة بلومبيرغ مقتطفات منه، إن إنتاج بلاده من النفط ارتفع من أقل من 100 ألف برميل يوميا في أوائل سبتمبر الماضي إلى 800 ألف برميل يوميا حاليا.

وبحسب الوكالة فإن زيادة إنتاج النفط الليبي تعرقل اتفاق أوبك+ الهادف إلى خفض الإنتاج من أجل دعم الأسعار العالمية.

مصر  والعراق

أعلنت الحكومة المصرية، السبت، عبر حسابها على فيسبوك، التوصل إلى توافق مبدئي مع العراق حول إنشاء آلية "النفط مقابل الإعمار"، والتي ستنفذ بموجبها شركات مصرية مشروعات تنموية في العراق مقابل كميات من النفط سوف تستوردها مصر من العراق.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن مصر: كيف كانت تحويلات المصريين العاملين بالخارج قبل أزمة كورونا؟

عالميا

أمرت قاضية أمريكية بعدم تطبيق جزء من قرار الرئيس دونالد ترامب بحظر تنزيل تطبيق الفيديوهات تيك توك في الولايات المتحدة، بحسب ما أوردته صحيفة نيو يورك تايمز ورويترز الجمعة.

وأرجعت القاضية قرارها إلى شيوع التطبيق خاصة بين الشباب.

للمزيد من تغطية زاوية عربي للأحداث العالمية: كيف يجري التصويت في الانتخابات الأمريكية؟


إنجلترا

ذكرت بي بي سي، في وقت متأخر من مساء السبت، أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أعلن الإغلاق الوطني للمرة الثانية في إنجلترا بسبب تفشي فيروس كورونا، مع تجاوز الإصابات في بريطانيا حاجز المليون حالة، ومخاوف من أن الوفيات في بريطانيا مرشحة للإرتفاع بشكل كبير يفوق ما حدث خلال الموجة الأولى.

ويختلف هذا الإجراء عن الإغلاق السابق في الربيع الماضي في أن الحكومة البريطانية سوف تسمح للمدارس والجامعات بالعمل وستظل مفتوحة لاستقبال الطلاب، بحسب بي بي سي.

للمزيد: بريطانيا تفرض عزل عام.. ما هي التفاصيل؟


عملات

- ارتفع الريال الإيراني، السبت، إلى أعلى مستوى له منذ ستة أسابيع مقابل الدولار الأمريكي، إذ انخفض سعر الدولار أمام الريال الإيراني 12 ألف ريال عن السعر المسجل يوم الجمعة، وهذا الارتفاع مدعوم بضخ البنك المركزي الإيراني أموال، وبآمال تخفيف العقوبات الأمريكية على طهران بعد تزايد احتمالات فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، بحسب سي إن بي سي عربية.

- أوردت بوابة العين الإخبارية الإماراتية السبت أن سعر العملة الرقمية المشفرة بيتكوين ارتفع بنسبة 4.8%، لتسجل 13.9 ألف دولار، فيما تجاوزت في بعض بورصات العملات الرقمية حاجز 14 ألف دولار لأول مرة في 2020.

شركات 

انخفضت القيمة السوقية لشركة أبل الأمريكية للتكنولوجيا بنحو 19% بما يتخطى الـ 450 مليار دولار منذ أن أصبحت بل أول شركة أمريكية تتجاوز قيمتها السوقية حاجز التريليوني دولار في أغسطس، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرغ الجمعة.

يأتي هذا فيما أوردت سكاي نيوز عربية، اليوم الأحد، أن هيئة محلفين في تكساس غرمت شركة أبل 503 ملايين دولار، لاتهامها باستخدام تكنولوجيا حاصلة على براءة اختراع من شركة أمن البرمجيات فيرنت إكس.

للمزيد من تغطية زاوية عربي لأعمال الشركات: أمانات القابضة الإماراتية تلغي صفقة بيع جامعة ميديلسكس

اقرأ أيضا: كيف تكبدت شركة أسيكو للصناعات الكويتية خسائر ثقيلة في 9 أشهر؟

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام