وافقت هيئة السوق المالية السعودية، على طلب شركة "أكوا باور" لطرح 11.1% من أسهمها للاكتتاب العام في البورصة السعودية، بحسب بيان مساء أمس.

وهذه هي الشركة الثالثة، خلال الأسبوع الجاري، التي تصدر لها موافقة للمضي قدما في الاكتتاب العام بالسوق السعودي، في مؤشر على الزخم المتوقع للطروحات بالمملكة خلال 2021، بعد ركود بسبب كورونا العام الماضي.

فقد وافقت هيئة السوق المالية السعودية، يوم الاثنين، على طرح 20% من شركة "اس تي سي حلول" التي تعمل في خدمات الإنترنت والاتصالات، و30% من الشركة العربية للتعهدات الفنية، التي تعمل في مجال اللوحات الإعلانية الخارجية.

من هي "أكوا باور"؟

(بحسب موقعها الإلكتروني)

تأسست عام 2004، في السعودية، وهي مطور ومستثمر ومشغل لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية لمياه، في حوالي 13 دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا. 

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودية (الصندوق السيادي) 50% من أسهم الشركة.

تضم محفظة أعمال الشركة حاليا 64 محطة قيد التشغيل أو البناء والتطوير. وتبلغ القيمة الاستثمارية لمشروعاتها أكثر من 66.1 مليار دولار.

وفي أبريل الماضي دشنت الشركة محطة "سكاكا" للطاقة الشمسية بالسعودية، وهو أول مشروع للطاقة المتجددة بالمملكة.

ومن بين مشروعات الشركة أيضا محطات في منطقة بنبان بأسوان المصرية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، ومحطة رياح في أوزبكستان.

وأعلنت الشركة في يونيو الماضي أنها جمعت 2.8 مليار ريال (750 مليون دولار) من أول طروحاتها لصكوك بالمملكة بأجل 7 سنوات.

خلفية سريعة عن الطروحات في السعودية

منذ بداية العام شهدت البورصة السعودية طرح شركتي الخريف لتقنية المياه والطاقة، وذيب لتأجير السيارات.

كما بدأت شركة التنمية الغذائية السعودية إجراءات الطرح العام لـ 30% من أسهمها.

وشهدت البورصة السعودية 4 اكتتابات خلال العام الماضي شملت مجموعة سليمان الحبيب، وبن داود القابضة لسلاسل السوبر ماركت، وأملاك العالمية للتمويل العقاري،بالإضافة إلى شركة سمو العقارية التي أدرجت في سوق نمو، وهو سوق موازي بمتطلبات إدراج أقل من السوق الرئيسي.

وتوقع خالد الحصان المدير التنفيذي للسوق المالية السعودية، في تصريحات سابقة، أن يشهد العام الجاري عدد أكبر من الطروحات.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

( تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام