أسهم "الخريف" السعودية تقفز 30% في أول يوم تداول

الشركة تتخصص في تشغيل شبكات المياة

  
 السوق المالية السعودية (تداول)، ديسمبر 2019- صورة من رويترز

السوق المالية السعودية (تداول)، ديسمبر 2019- صورة من رويترز

REUTERS/Ahmed Yosri

بدأ اليوم الاثنين تداول أسهم شركة الخريف لتقنية المياه والطاقة في السوق المالية السعودية "تداول"، والتي تعتبر أول شركة تطرح أسهمها في 2021.

تفاصيل سريعة عن الطرح

طرحت شركة الخريف 7.5 مليون سهم من أسهمها بما يمثل 30% من رأسمالها للاكتتاب العام في فبراير الماضي، بسعر 72 ريال للسهم (19.20 دولار)، في صفقة قيمتها 540 مليون ريال، بحسب بيان من المجموعة المالية هيرميس، التي قامت ذراعها في المملكة بدور مدير الطرح وضامن التغطية.

وكانت شركة السعودي الفرنسي كابيتال، المستشار المالي ومدير الاكتتاب في طرح شركة الخريف قالت في 22 فبراير الماضي إنه تمت تغطية الطرح بنسبة 6320% من إجمالي الأسهم المطروحة. 

وارتفع سعر السهم في أول يوم للتداول بنسبة 30% إلى  93.6 ريال حتى الساعة 2:03 بتوقيت دبي. وكانت هيئة سوق المال السعودية قد قررت أن حدود التذبذب السعري ستكون"30%+-" في أول ثلاثة أيام للتدوال على أن ينخفض إلى "10%+-" ابتداء من اليوم الرابع. 

خلفية عن الشركة

(بحسب الموقع الإلكتروني للشركة وبيان هيرميس)

تأسست عام 1991، وهي متخصصة في تشغيل وصيانة محطات وشبكات المياه والصرف الصحي وتقديم الحلول المتكاملة للمياه في السعودية، ويصل عدد مشروعاتها إلى 54 مشروع في أنحاء المملكة.

وتعد شركة الخريف لتقنية المياه والطاقة إحدى الشركات التابعة لمجموعة الخريف، التي تأسست في السعودية عام 1957 كشركة متخصصة في توفير المعدات الزراعية. ولدى مجموعة الخريف أنشطة في مجالات مختلفة تشمل أنظمة الآلات والمعدات والنفط والزيوت، والمقاولات، بالإضافة إلى الطباعة والورق. وتعمل المجموعة في أكثر من 40 دولة.

خلفية عن الطروحات في السعودية

(بحسب بيانات السوق السعودي وتقارير إعلامية)

شهدت البورصة السعودية 4 اكتتابات خلال العام الماضي شملت مجموعة سليمان الحبيب، وبن داود القابضة، وأملاك العالمية، بالإضافة إلى شركة سمو العقارية التي أدرجت في سوق نمو، وهو سوق موازي بمتطلبات إدراج أقل والاستثمار فيه مخصص للمستثمرين المؤهلين فقط.

وتوقع خالد الحصان المدير التنفيذي للسوق المالية السعودية أن يشهد العام الجاري عدد أكبر من الطروحات.

ويشهد الشهر الحالي بدء عملية الاكتتاب في طرح شركة "الذيب لتأجير السيارات" السعودية لتكون ثاني الشركات التي يستقبلها السوق السعودي في بداية 2021.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح.

المزيد من مجلس التعاون الخليجي