عاد معدل التضخم للارتفاع في مصر أكتوبر الماضي بعد انخفاضه على مدار الثلاثة أشهر السابقة وذلك بسبب ارتفاع مصروفات التعليم، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان اليوم الثلاثاء إن معدل تضخم أسعار المستهلكين بالمدن في أكتوبر ارتفع إلى 4.5% مقابل 3.7% في سبتمبر.

وبالنسبة للتضخم الشهري، فقد ارتفعت الأسعار في المدن بنسبة 1.8% في أكتوبر مقارنة مع 0.3% في سبتمبر، بحسب ما قاله جهاز الإحصاء.

ما هو التضخم؟

هو معدل ارتفاع أسعار مجموعة من السلع والخدمات في دولة أو منطقة محددة، خلال فترة محددة ويتضمن الأسعار المتقلبة مثل الخضروات والفواكه.

التفاصيل

قال جهاز الإحصاء إن السبب وراء ارتفاع معدل التضخم في أكتوبر هو ارتفاع أسعار مجموعة التعليم الثانوي العام والفني بنسبة 56.6%، والتعليم الابتدائي والأساسي 20.1%، والتعليم العالي 13.2%، والخضروات 7%.

تعليق محللة

قالت رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث في بنك استثمار فاروس المصري في تعليق على مؤشرات التضخم إن ارتفاع مستويات التضخم في أكتوبر يرجع إلى "زيادة المصروفات الدراسية بنسبة 20%، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المرافق والملابس، والزيادة الكبيرة في أسعار خدمات الأنشطة الترفيهية".

وتوقعت رضوى أن يبلغ متوسط التضخم السنوي في المدن 5% بنهاية هذا العام وفي العام المالي الجاري 2020-2021 الذي بدأ في يوليو الماضي وينتهي في أخر يونيو من العام المقبل.

وتوقعت أيضا خفض أسعار الفائدة في مصر بواقع نصف نقطة مئوية في اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي يوم الخميس المقبل.

خلفية سريعة عن التضخم في مصر

كانت معدلات التضخم في مصر شهدت قفزة هائلة بعد تعويم الجنيه في نوفمبر 2016، وبلغت ذروتها في يوليو 2017 عندما وصلت إلى حوالي 33%، قبل أن تعود للانخفاض بشكل تدريجي.

لمزيد عن تطورات معدلات التضخم في مصر: أهم محطات قطار التضخم في مصر

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام