الكويت

أعلن مرزوق الغانم رئيس البرلمان الكويتي الاثنين إصابة 5 نواب بفيروس كورونا، مشيرا إلى أنه لم يتم فحص كل النواب حتى الآن، وفق صفحة البرلمان الكويتي الرسمية على تويتر.

السعودية

نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) الأحد عن مصدر مسؤول - لم تسمه - في وزارة الداخلية تأكيده صدور الموافقة على التالي:

- رفع القيود على مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها، والسماح بفتح المنافذ البرية، البحرية، والجوية بعد تاريخ 1 يناير 2021، وفق الإجراءات المتبعة قبل انتشار فيروس كورونا.

وبحسب نفس القرار، سيتم السماح لبعض الفئات من المواطنين بالسفر إلى خارج المملكة والعودة إليها وفق ضوابط  قبل الموعد المذكور بدءا من 15 سبتمبر الجاري، وهم:

- الموظفون الحكوميون - المدنيون والعسكريون - المكلفون بمهمات رسمية.

- العاملون في البعثات الدبلوماسية والقنصليات والملحقيات السعودية في الخارج، والعاملون في المنظمات الإقليمية والدولية وعائلاتهم ومرافقوهم.

- العاملون في وظائف دائمة في الشركات العامة أو الخاصة أو غير ربحية خارج المملكة.

- رجال الأعمال الذين تتطلب ظروف أعمالهم السفر لإنهاء أشغالهم التجارية والصناعية، ومدراء التصدير والتسويق والمبيعات الذين يتطلب عملهم زيارة عملائهم.

- المرضى الذين يستلزم علاجهم سفرهم إلى خارج المملكة بناء على تقارير طبية وبخاصة مرضى السرطان والمرضى المحتاجون إلى زراعة الأعضاء.

- الطلبة المبتعثون والطلبة الدارسون على حسابهم الخاص ومرافقوهم.

- من لديهم حالات إنسانية.

- المقيمون خارج المملكة ومرافقوهم.

- المشاركون في الدورات الرياضية  الإقليمية والدولية ويشمل ذلك اللاعبين وأعضاء الطواقم الفنية والإدارية.

كما تم السماح بدخول المملكة والخروج منها لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج، وكذلك السماح بدخول غير السعوديين من الحاصلين على تأشيرات خروج وعودة، أو عمل، أو إقامة أو زيارة على أن يكون دخول مواطني دول الخليج وغير السعوديين إلى المملكة وفقًا لإجراءات تشمل  تقديم ما يثبت خلو الشخص من الإصابة بفيروس كورونا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السعودية: كيف سيؤثر تعليق العمرة على اقتصاد السعودية؟

الإمارات

أعلنت شركة أرابتك الإماراتية فوز شركة الهدف المملوكة لها بالكامل بعقد بقيمة 110 ملايين مليون دولار لمدة 20 شهر من شركة أبوظبي للعمليات البترولية (أدنوك البرية) لتصميم وإنشاء مرافق لاستلام النفط الخام في محطة جبل الظنة في أبوظبي، وفق سي إن بي سي عربية الأحد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن شركة أدنوك الإماراتية: شركة أدنوك الإماراتية توقع اتفاق استثماري بنحو 21 مليار دولار

لبنان

أعلن أندريا تيننتي الناطق الرسمي باسم قوات حفظ السلام الدولية الموجودة في لبنان والمعروف باسم اليونيفيل إصابة 90 جندي من هذه القوات بفيروس كورونا، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الأحد.

وقوات حفظ السلام الدولية موجودة في لبنان بقرار من الأمم المتحدة لمنع حدوث أي اشتباك عسكري بين إسرائيل ولبنان.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن لبنان: تطورات الوضع الاقتصادي في لبنان

مصر

قال ممدوح غراب محافظ الشرقية في مصر إنه يتم تنفيذ 258 مشروع خلال الفترة الحالية بتكلفة حوالي 24 مليار جنيه (1.5 مليار دولار)، بحسب تقرير لمباشر الأحد.

وأوضح انه من ضمن هذه المشروعات 108 مشروعات في مجال التعليم، 94 مشروع في قطاع الصرف الصحي، 20 مشروع في مجال الطرق، 11 مشروع لتوصيل الغاز الطبيعي، 10 مشروعات في مجالي الصحة والشباب والرياضة، 5 مشروعات في مجال الكهرباء، مشروعين في قطاع الإسكان، ومشروع في التموين.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن مصر: ما هي توقعات صندوق النقد الدولي لنمو اقتصادات الخليج ومصر في 2020؟

الولايات المتحدة الأمريكية

قالت شركة مايكروسوفت الأمريكية إن شركة بايت دانس المالكة لتطبيق الفيديوهات القصيرة تيك توك لن تبيع عمليات التطبيق في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان دونالد ترامب الرئيس الأمريكي أعلن الشهر الماضي عن نيته غلق التطبيق في الولايات المتحدة الأمريكية على خلفية اتهامات باستخدامه في عمليات تجسس لصالح الصين، ولكنه عاد وقال إنه يدرس مقترحات أخرى بجانب غلق التطبيق منها بيعه لشركة أمريكية.

للمزيد عن تطبيق تيك توك: تسلسل زمني: ما هو TikTok؟

بريطانيا

ذكرت بي بي سي عربية الأحد أن موقع يوتيوب يواجه معركة قضائية في بريطانيا بسبب اتهامات بانتهاك خصوصية الأطفال تحت 13 سنة.

وتسلمت المحكمة العليا دعوى قضائية تتهم غوغل وهي الشركة المالكة ليوتيوب بجمع بيانات الأطفال دون موافقة أولياء أمورهم.

وقال دانكان ماكان وهو خبير الخصوصية الذي حرك الدعوى إن هذا الإجراء ينتهك قوانين الخصوصية في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

من جهته، قال متحدث باسم يوتيوب إن الشركة لا تعلق على القضايا قيد النظر في المحاكم، مشيرا إلى أنه ليس من المفترض أن يستخدم الموقع من تقل أعمارهم عن 13 عام.

اليابان

يصوت الحزب الليبرالي الديموقراطي الحاكم في اليابان اليوم الاثنين لاختيار رئيسه المقبل الذي سيصبح بشكل شبه مؤكد رئيس للوزراء خلفا لشينزو آبي الذي استقال لأسباب صحية، وفق تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية الاثنين.

ويبدو أن أعضاء الحزب الليبرالي الديموقراطي سيختارون يوشيهيدا سوغا (71 عام) الأمين العام الحالي للحكومة وهو أقرب مستشاري شينزو آبي قبل أن يصادق البرلمان الأربعاء على هذا الاختيار.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا