زاوية عربي

توقع صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، انكماش حاد في الاقتصاد العالمي، بنسبة 3% خلال العام الجاري، مقابل نمو  بنسبة 2.9% في 2019، بسبب فيروس كورونا، وذلك بدلا من توقعاته السابقة بنمو 3.3% في 2020، بحسب بيان من الصندوق اليوم الثلاثاء.

والتوقعات مبنية على تلاشي آثار فيروس كورونا والعودة التدريجية للحياة الطبيعية وتفكيك الإغلاقات الكلية والجزئية التي تفرضها الدول لمواجهة الوباء بنهاية العام.

وجاءت التوقعات في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الذي أصدره صندوق النقد اليوم على هامش الاجتماعات السنوية التي يعقدها مع البنك الدولي.

ما هو الإنكماش؟

يعني الإنكماش تحقيق معدل نمو سالب في الناتج الإجمالي العالمي، والذي يتكون من إنتاج العالم من السلع والخدمات في فترة معينة.

تعليق كبيرة الاقتصاديين في صندوق النقد

قالت جيتا جوبيناث، كبيرة الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي في البيان اليوم الثلاثاء إن "الأزمة التي يواجهها العالم غير مسبوقة، ولم نشهد لها مثيل، والصدمة كبيرة".

وأضافت: "نحن نواجه الآن واقعا قاتما.. فبشكل مأساوي نحن نفقد العديد من الأرواح، ويستمر الفيروس في الانتشار بسرعة في جميع أنحاء العالم".

وقالت: "كما هو الحال في الحرب أو الأزمة السياسية ..هناك حالة من عدم اليقين الشديد بشأن الصدمة وشدتها".

وأضافت أنه "من المرجح جدا أن الاقتصاد العالمي سيشهد هذا العام أسوء ركود منذ الكساد العظيم، متجاوزا الأزمة التي شهدها العالم قبل عقد من الزمن في الأزمة المالية العالمية".

للمزيد: إنفوجرافك عن الكساد العظيم وأبرز الأزمات المالية التي مر بها العالم

"من المتوقع أن ينكمش النمو الاقتصادي العالمي بشكل دراماتيكي، لكن من المتوقع أن يتعافى بشكل جزئي في العام المقبل،" بحسب ما قالته جيتا.

ودعت جيتا لمساعدة الدول الناشئة والنامية ووقف الديون أو إعادة هيكلتها لهذه الدول، تقديم مساعدات لها، من أجل الحفاظ على بنيتها الاقتصادية.

وقالت إن هناك عوامل تدعو للتفائل مع انخفاض وتيرة الإصابات في بعض الدول التي تفشت فيها كورونا، والإجراءات التي تتخذها الدول والبنوك المركزية، من أجل تخفيف الأثار السلبية على الشركات والأفراد، والحفاظ على بنية الاقتصاد، بما يمهد لعودة النمو سريعا بعد انتهاء الأزمة.

معدلات النمو المتوقعة في الخليج ومصر

دول مجلس التعاون الخليجي:

قطر: انكماش النمو بنسبة 4.3% مقابل نمو إيجابي بنسبة 0.1% في 2019، وأن تحقق نموا إيجابي بنسبة 5% في 2021.

الإمارات: انكماش النمو في 2020 بنسبة 3.5%، مقابل نمو إيجابي في 2019 بنسبة 1.3%، وأن تحقق نموا إيجابيا بنسبة 3.3% في 2021.

سلطنة عمان: انكماش النمو بنسبة 2.8% في العام الجاري، مقابل نمو إيجابي بنسبة 0.5% في 2019، وأن تحقق نمو إيجابي بنسبة 3% العام المقبل.

السعودية: توقع صندوق النقد إنكماش اقتصاد المملكة بنسبة 2.3% في العام الجاري، مقابل نمو إيجابي 0.3% في 2019، على أن يعاود النمو بشكل إيجابي في 2021 بنسبة 2.9%.

الكويت: انكماش النمو بنسبة 1.1% في 2020، مقابل نمو إيجابي بنسبة 0.7% في العام الماضي، على أن يعادون النمو الإيجابي بنسبة 3.4% في 2021.

مصر:

توقع الصندوق أن يتراجع معدل النمو في مصر إلى 2% في العام الجاري، مقابل 5.6% في العام الماضي، وان تحقق نمو بنسبة 2.85 في العام المقبل.

ماذا عن أمريكا والصين وأوروبا؟

منطقة اليورو: إنكماش اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 7.5% في 2020، مقابل 1.2% نمو في العام الماضي، وأن يعود للنمو الإيجابي بنسبة 4.7% في 2021.

أمريكا: توقع صندوق النقد الدولي إنكماش الاقتصاد الأمريكي بنسبة 5.9% في 2020، مقابل 2.3% نمو إيجابي في العام الماضي، وأن يعود للنمو في العام المقبل لنسبة 5.9%.

الصين: تراجع معدل النمو إلى 1.2% في 2020، مقابل 6.1% في العام الماضي، وأن ينمو بنسبة 9.2% في 2021.

(إعداد عبدالقادر رمضان، ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا