17 10 2019

دبي، الإمارات العربية المتحدة : أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن مشاركة 102 شركة صينية في الدورة الـ 21 من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" 2019، الذي تنظمه الهيئة بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وبرعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي، في الفترة ما بين 21 و23 أكتوبر 2019 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. كما تشارك 8 شركات صينية في الدورة الرابعة من معرض دبي للطاقة الشمسية الذي يتزامن مع "ويتيكس" ويعد أكبر معرض لتكنولوجيا الطاقة المتجددة والمستدامة في المنطقة. ويقام المعرضان تحت مظلة الدورة السادسة من الأسبوع الأخضر.

وأعرب سعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، مؤسس ورئيس معرض "ويتيكس"، عن سعادته للمشاركة الواسعة التي يشهدها المعرض، لا سيما من قبل الشركات الصينية، حيث تصل مساحة جناح جمهورية الصين الشعبية إلى 1,800 متر مربع وقال سعادة الطاير: "بفضل التوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بات معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" وجهة تستقطب كبرى الشركات العالمية الرائدة في هذه المجالات. وصار المعرض فرصة مثالية لتعزيز الجهود المحلية والعالمية الرامية إلى تحقيق التوازن بين التنمية والبيئة وترسيخ دعائم الاستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. ويشكل "ويتيكس" منصة عالمية رائدة تسلط الضوء على الترابط الحثيث بين الاستدامة وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وتأثير التقنيات الإحلالية والتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي ومجالات البحوث والتطوير بإنتاج الطاقة النظيفة والمياه، بما يسهم في دعم جهود تحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر".

وأردف الطاير: "تتعاون الهيئة مع العديد من المؤسسات والشركات الصينية في المجالات المتعلقة بالطاقة، حيث تشارك شركات صينية كبرى عدة في مشروعات الهيئة. وتكتسب المشاركة الصينية الواسعة في "ويتيكس" أهمية بالغة، إذ تعتبر الصين أكبر مستثمر في العالم في مجال الطاقة المتجددة، ومن شأن معرض "ويتيكس" ومعرض دبي للطاقة الشمسية إتاحة المجال لتعزيز مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة. كما يتيح المعرض المجال أمام الشركات الترويج لتقنياتها ومشروعاتها وعرض أحدث حلولها في قطاعات الطاقة المتجددة والمياه والبيئة وترشيد الاستهلاك وحماية البيئة، فضلاً عن الالتقاء بأصحاب القرار والخبراء والمستثمرين والمشترين والمهتمين من مختلف أنحاء العالم، وعقد الصفقات وبناء الشراكات، والتعرف على احتياجات السوق والمشاريع الحالية والمستقبلية".

وتستعرض الشركات الصينية المشاركة هذا العام أبرز بحوثها ومنتجاتها وتقنياتها المتعلقة بحماية البيئة ومعالجة وتنقية وتصريف وتخزين المياه، وتحلية المياه وترشيد الاستهلاك وعدادات المياه والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والأتمتة والكربون النشط والزجاج المصهور، وتقنيات التناضح العكسي والأشعة فوق البنفسجية، علاوة على أحدث المستجدات المتعلقة بتصنيع المضخات والمحركات والصمامات والخراطيم، وغيرها الكثير.

يذكر أن الصين تضخ استثمارات ضخمة في مشروعات الطاقة المتجددة، حيث تعهدت باستثمار 373 مليار دولار أمريكي في توليد الطاقة المتجددة (الشمسية والرياح والمائية والنووية) خلال العامين الحالي والمقبل.

وتصنف دولة الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري للصين في العالم، كما أنها أكبر شريك لها في المنطقة العربية، حيث تستحوذ الدولة على 23% من حجم التجارة العربية مع الصين، وكذلك فإن نحو 60% من التجارة الصينية، يعاد تصديرها عبر موانئ الدولة لأكثر من 400 مدينة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما تظهر الإحصاءات وجود أكثر من 4200 شركة صينية تمارس أعمالها في الدولة، ونحو 2500 علامة تجارية صينية مسجلة، و356 وكالة تجارية صينية، ويصل عدد المواطنين الصينيين العاملين في الإمارات نحو 300 ألف مواطن، بحسب إحصاءات 2017. كما تتضمن مجالات التعاون المثمر بين الإمارات والصين مجالات مختلفة تشمل الاستثمار ودعم التنمية المستدامة في مجالات الطاقة المتجددة والاقتصاد الأخضر.

يذكر أن التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية يشمل قطاعات الاستثمار والصناعة والثقافة والطاقة المتجددة والشركات الصغيرة والمتوسطة، والابتكار والصحة والتعليم والسياحة والفضاء والطيران، والبنية التحتية والخدمات المالية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقنية العليا والفضاء والذكاء الاصطناعي، والمدن الذكية والطب والسياحة العلاجية»، بالإضافة إلى 25 اتفاقية ومذكرة تفاهم لتنظيم العلاقات بين البلدين في مجالات التعليم والبحث العلمي.

-انتهى-

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:

خلود آل علي / شيخة المهيري / محمد المهيري     جيسي شامي / ليال شراره

هيئة كهرباء ومياه دبي       أورينت بلانيت للعلاقات العامة والتسويق

هاتف: +971 50 8450757 / +971 55 2288228/ +971 50 4511571  +971 55 8257576 / +971 58 5845000

Media@dewa.gov.ae / Shaikha.almheiri@dewa.gov.ae/ Mohammad.almheiri@dewa.gov.ae / layal.charara@orientplanet.com jessy@orientplanet.com

© Press Release 2019