20 11 2018

· 86% ممن يعملون في قطاع الضيافة حالياً في الإمارات يخططون لنقل وظائفهم في المستقبل القريب

· أصحاب الكفاءات العالية من المملكة المتحدة وأوروبا يدرسون فرص العمل الدولية

كشف بحث جديد أجرته بوابة التوظيف الرائدة عبر الانترنت في مجال الضيافة 'كاترير جلوبال' CatererGlobal.com حول الباحثين عن العمل في قطاع الضيافة وذوي الكفاءات العالية عن العوامل المحفزة الرئيسية للانتقال الوظيفي. وقد استطلع البحث 21 ألف مرشح في قطاع الضيافة حول العالم، والذين يمثلون أكثر من 107 جنسيات مختلفة.

وتم الكشف عن نتائج هذا التقرير الافتتاحي هذا الأسبوع خلال فعاليتان حصريتان في دبي وأبوظبي، والتي حضرها عدد من اللاعبين الرئيسيين في قطاعي الضيافة والسياحة من جميع أنحاء البلاد. وتبعت النتائج نقاشات حماسية قادتها عضوات اللجنة الرائدات في هذا القطاع: إلين دوبوا دو بيلاي الرئيس التنفيذي لشؤون الموارد البشرية في "مجموعة جميرا"، وآسيا ريتشيو سميث مؤسسة شركة 'إيفولفن وومين'، ونوريا غونزاليس مارتن رئيسة قسم الموارد البشرية في 'صن ست جروب هوسبيتاليتي'.

وكشفت النتائج عن عدد من النقاط البارزة في توجهات الباحثين عن العمل على المستويين العالمي والمحلي، حيث أشار المقيمون في الإمارات العربية المتحدة ممن شملهم البحث أن أكثر العوامل أهمية عند التفكير في فرص عمل جديدة هي التقدم الوظيفي والتدريب والتطوير (17% لكل منها)، في حين ركز (16%) منهم على أهمية الشعور بروح الزمالة والعمل الجماعي لتحقيق الشعور بالرضى في العمل عند الحصول على وظيفة ثابتة.

وقد أشار 86% ممن شملهم البحث ويعملون حالياً في البلاد، إلى نيتهم نقل وظائفهم في المستقبل القريب، مع تخطيط 43% منهم لتغيير مناصبهم خلال الربع القادم، مقارنة بالمتوسط العالمي الذي يبلغ 22%. كما أشار ما يقارب نصف الأشخاص الذين شملهم البحث (49% تحديداً) أنهم سيستخدمون البوابات الالكترونية عبر الانترنت للبحث عن فرص جديدة للانتقال، حيث توفر علامات 'ستيب ستون' المتخصصة بمجال الضيافة فرصة للوصول إلى أكثر من 4 ملايين مرشح في قطاع الضيافة حول العالم، وفي نفس الوقت الاستعانة بشبكاتهم الشخصية من أجل الإحالات والتوصيات.

وبالحديث عن نتائج البحث هذه، قال مدير 'كاترير جلوبال' جيرمي فيركو: "تُظهر النتائج قوة عاملة متنقلة على مستوى عالمي للغاية. من الواضح أن الناس ينجذبون نحو التقدم الوظيفي والتدريب، لكن معدلات الانتقال المرتفعة بين المرشحين في الإمارات تشكل أمراً مهماً لا بد أن يلتفت إليه الموظفون. ويبحث الموظفون في العصر الحديث عن التنوع في مناصبهم وعن الفرصة للتفاعل المستمر مع الآخرين، ومن المهم أن يدرك أصحاب العمل هذه العوامل ويحافظوا على حوار مفتوح مع موظفيهم لتعزيز فرص الاحتفاظ".

وأضاف: "مع النمو المستمر والتطور الذي يشهده المشهد الفندقي فيها، لا سيما في الفترة التي تسبق معرض 'إكسبو 2020'، فإن أي موظف يسعى إلى تحديات جديدة وتطوير للذات ولديه اهتمام لخوض تجربة للتعرّف على ثقافات أخرى وتقديرها سيجد في الإمارات العربية المتحدة جاذباً كبيراً كوجهة للتوظيف".

وفي هذا السياق، أضاف نيل باتيسون، مدير 'كاترير جلوبال' CatererGlobal.com: "لقد ساهمت التغييرات الكبيرة في قدرة تحرك المرشحين ضمن أوروبا، مدفوعين بالتأثير المحتمل لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في زيادة رغبتهم بالانتقال إلى خارج المملكة المتحدة وأوروبا، حيث 27% منهم إمكانات كبيرة للتوظيف خارج أوروبا. ويمثل هذا فرصة إيجابية لأصحاب العمل في الإمارات للاستفادة من مجموعة أوسع من ذوي الكفاءات الأوروبية العالية".

يٌشار إلى أن بوابة 'كاترير جلوبال' CatererGlobal.com بعد جزءاً من مجموعة 'توتال جوبز' المحدودة، أكبر شركة توظيف عبر الإنترنت في المملكة المتحدة وأسرعها نمواً، وتضم 6 شركات تعمل في مجال الوظائف، والتي يتجاوز عدد الوظائف التي توفرها بالمجمل 190 ألف وظيفة، وتجتذب أكثر من 6 ملايين باحث عن العمل شهرياً، والذين يقدمون ما مجموعه 3.3 مليون طلب توظيف.

-انتهى-

لاستفسارات وسائل الإعلام، يرجى التواصل مع:

شركة 'إم آند سي ساتشي' للعلاقات العامة

 PRME@mcsaatchi.com

© Press Release 2018