العرض المقترح سيحقق قيمة كبيرة للمساهمين على المدى البعيد من خلال ميزانية عمومية أكثر متانة، ونطاق أعمال أوسع، ومرونة أكبر على امتداد دورات السوق

من المتوقع للصفقة أن تحقق قيمة تراكمية مهمة في ربحية السهم

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلنت الشركة القابضة العامة ("صناعات")، التابعة لـ"القابضة" (ADQ) والمالك الوحيد لشركة "حديد الإمارات ش.م.ع" ("حديد الإمارات")، المصنّع المتكامل الرائد لإنتاج الحديد والصلب في الشرق الأوسط، اليوم عن تقديم عرض إلى مجلس إدارة "أركان لمواد البناء ش.م.ع." ("أركان")، الشركة الرائدة في مجال تصنيع مواد البناء والتشييد في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويحدد العرض الشروط والأحكام الرئيسية التي سيتم بموجبها نقل أعمال "حديد الإمارات" إلى شركة "أركان".

وستغدو المجموعة الموحدة قادرة على منافسة كبريات شركات القطاع في العالم مع امتلاكها مقومات استراتيجية مهمة، كما ستحظى بإمكانات نمو قوية على الصعيدين الوطني والدولي. وسيسفر العرض المقترح عن تعزيز الحوكمة المؤسسية للمجموعة الموحدة وتوفير عوائد مجزية للمساهمين، ما سيجعل منها أكبر شركة مدرجة من نوعها في دولة الإمارات، كما ستكون هذه المرة الأولى التي يتم فيها تداول أسهم شركة متخصصة بإنتاج الحديد والصلب في سوق مالية بدولة الإمارات. ومن المتوقع أن يكون لذلك تأثير إيجابي على الطلب الإجمالي وتوفر السيولة لأسهم المجموعة الموحدة.

سيبلغ إجمالي أصول المجموعة الموحدة حوالي 13 مليار درهم إماراتي، وستتمتع بميزانية عمومية مستدامة ذات هيكل مالي مرن على المدى البعيد وأعمال مدرة للسيولة النقدية، كما يتوقع لهذه الصفقة أن تحقق قيمة تراكمية مهمة في ربحية السهم. وستكون المجموعة الموحدة من أفضل الشركات ضمن قطاعها بفضل استثماراتها على مدى السنوات الماضية واستخدامها أحدث التقنيات الصديقة للبيئة، الأمر الذي يضمن لها تحقيق التميز والريادة في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية. وستحظى المجموعة أيضاً بوضع ممتاز للاستفادة من التعافي المرتقب محلياً بعد انتهاء جائحة "كوفيد-19"، وكذلك عبر قطاعات البناء الإقليمية التي من المتوقع أن تشهد تسارعاً في تنفيذ مشاريع البنية التحتية نتيجةً لبرامج التحفيز الحكومية في دولة الإمارات والمنطقة عموماً.

وستلعب المجموعة الموحدة دوراً ريادياً في تحقيق الاستراتيجية الصناعية لدولة الإمارات "مشروع 300 مليار"، عبر تصنيع وتوزيع منتجات ذات مواصفات عالية تعزز دور الصناعات المحلية كقوة دافعة في بناء اقتصاد وطني مستدام.

وتتضمن بنود العرض المقترح قيام "صناعات" بتحويل إجمالي الأسهم المصدرة لشركة "حديد الإمارات" إلى "أركان"، على أن تصدر "أركان" لصالح "صناعات" في المقابل سندات قابلة للتحويل بشكل إلزامي وتلقائي إلى حوالي 5,1 مليار سهم عادي في "أركان" عند إغلاق الصفقة. ويحدد العرض سعر السندات القابلة للتحويل إلى أسهم في "أركان" بقيمة 0,798 درهم إماراتيً للسهم الواحد، وبذلك يقترح ضمنياً تقدير قيمة الأسهم المملوكة لشركة "أركان" بحوالي 1,4 مليار درهم إماراتي. وبعد إتمام الصفقة، ستمتلك "صناعات" ما يناهز 87,5% من إجمالي الأسهم المصدرة للمجموعة الموحدة.

وفي هذه المناسبة، قال خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة شركة "صناعات": "نؤمن بأن توحيد أعمال ’حديد الإمارات‘ مع ’أركان‘ يوفر فرصة ممتازة لمساهمي ’أركان‘؛ حيث سيؤدي ذلك إلى توسيع نطاق أعمال الشركة، وزيادة متانتها المالية ومرونتها وقيمتها لتصبح واحدةً من أفضل الشركات في قطاعها مع آفاق طموحة للتوسع عالمياً. لقد كانت ’حديد الإمارات‘ من السبّاقين إلى الاستثمار في تطوير عملياتها لتواكب متطلبات المستقبل، فأدخلت أحدث التقنيات المبتكرة في عمليات التصنيع وتبنّت مكانة رائدة في الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية. وانطلاقاً من ذلك، ستحقق الصفقة المقترحة قيمة مجزية لأصحاب المصلحة داخل دولة الإمارات وخارجها، كما ستفسح المجال أمام المستثمرين لدخول أحد أهم القطاعات الاقتصادية في المنطقة."

وفي حال أقرّ مجلس إدارة "أركان" العرض وحظي بعد ذلك بموافقة المساهمين، تتوقع "صناعات" إغلاق هذه الصفقة خلال النصف الثاني من العام 2021 بشرط الحصول على جميع الموافقات الحكومية والتنظيمية المطلوبة.

يشار إلى أن شركة "روتشيلد آند كو" تقوم بدور المستشار المالي لكل من شركة "صناعات" وشركتها الأم، بينما ستضطلع "ألين آند أوفري" بدور المستشار القانوني لهما.

- انتهى -

للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

برنزويك

وجيه حلاوة

whalawa@brunswickgroup.com

منّة نصر

mnasr@brunswickgroup.com

ملاحظات للمحررين:

نبذة عن شركة "القابضة" (ADQ)

تأسست "القابضة" (ADQ) في إمارة أبوظبي في عام 2018، وهي إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة التي تمتلك استثمارات مباشرة وغير مباشرة في أكثر من 90 شركة محلياً وعالمياً. وتعمل "القابضة" (ADQ) كشركة مستثمرة ومالكة للأصول، حيث تمتلك محفظة واسعة تضم عدداً من المؤسسات الكبرى، عبر عدد من القطاعات الرئيسية في الاقتصاد المتنوع، بما في ذلك الطاقة والمرافق والأغذية والزراعة والصحة والدواء والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها.

وانطلاقاً من دورها كشريك استراتيجي لحكومة أبوظبي، تلتزم "القابضة" (ADQ) بعملية تسريع تطوير الإمارة لتصبح اقتصاداً تنافسياً عالمي المستوى قائم على المعرفة.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة adq.ae أو المراسلة على media@adq.ae. كما يمكنكم متابعة "القابضة" (ADQ) على مواقع التواصل الاجتماعي في تويتر، وإنستاغرام، ولينكدإن.

نبذة عن شركة حديد الإمارات

"حديد الإمارات" إحدى أكبر الشركات الرائدة والمتكاملة في مجال إنتاج الحديد والصلب على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وتتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقراً لها. وتنضم حديد الإمارات، التابعة لشركة "صناعات"، إلى محفظة شركات "القابضة " (ADQ)، إحدى اكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة والتي تمتلك محفظة واسعة من المؤسسات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن اقتصاد إمارة أبوظبي المتنوع. تأسست "حديد الإمارات" عام 1998، وتسخّر الشركة أحدث التقنيات المبتكرة والمتطورة في مصانع الدرفلة، كما أنها تزود الأسواق المحلية والعالمية بمنتجات نهائية عالية الجودة، بما فيها حديد التسليح، ولفائف أسلاك الحديد، والمقاطع الإنشائية والألواح الارتكازية.

وتعد "حديد الإمارات" ضمن أولى شركات صناعة الحديد الصلب في العالم التي تقوم بالتقاط انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون. وتلعب الشركة دورًا رياديًا في بناء مستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال المساهمة الفاعلة في تحقيق الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي، ومئوية الإمارات 2071، عبر تنويع الاقتصاد ورفد الأسواق المحلية بمنتجات ذات مواصفات عالية، وتوفير الفرص الوظيفية المناسبة للمواهب الإماراتية المتميزة.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.