تنظيم مؤتمر صفحي وفعالية في إكسبو 2020 دبي لدفع المشاركة الدولية في "المعرض الدولي للبستنة 2023 الدوحة" المقبل

قدمت دولة قطر في إكسبو 2020 دبي خططها "لأكسبو 2023 الدوحة" المقبل من خلال تنظيم سلسلة من الأنشطة بما يشمل مؤتمر صحفي وفعالية لإشراك الزوار والشركاء وممثلي وسائل الإعلام. وتبدأ هذه اللقاءات التعريفية بعقد مؤتمر صحفي في المركز الإعلامي لإكسبو 2020 دبي في 28 نوفمبر وتنتهي بفعالية في "جناح الاستدامة – تيرا" في 29 نوفمبر لتوضيح رؤية قطر لمعرض إكسبو 2023 الدوحة.

إن دولة قطر أثبتت عبر تاريخها قدرتها على تحقيق الإنجازات الصعبة ومواجهة أصعب التحديات ، وستكون إن شاء الله متميزة في إقامة أول معرض دولي للبستنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في بيئة يغلب عليها الطابع الصحراوي، وستخطو خطوات ريادية لدعم بيئة أكثر خضرةً، وذلك لإدراكها الراسخ بأن المناخ والماء والتربة موارد لا غنى عنها .

وصرح الاستاذ محمد علي الخوري، الأمين العام لإكسبو 2023 الدوحة: "بصفتنا أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تستضيف معرض البستنة الدولي من الفئة A1 ، يشرفنا أن ندعو العالم للالتقاء معاً في الدوحة في ظل سعينا للتوصل لسبل جديدة للتعاون وبناء غد أفضل وأكثر اخضراراً. كما يسعدنا استضافة هذا المؤتمر الصحفي والفعالية في إكسبو 2020 دبي، والذي يتيح لنا فرصة فريدة لإشراك قطاعات مختلفة، بما في ذلك الجهات الحكومية وشبه الحكومية والمنظمات غير الحكومية والناشطين في مجال البيئة وشركات الأعمال والعائلات من جميع أنحاء العالم."

وأضاف: "نحن نسعى جاهدين بأن نكون حافزاً للتغيير من خلال استضافة معرض دولي بهذا الحجم وتوفير ميدان حوار فعال حول هذه المسألة الملحة، كما إننا حريصون على تمهيد الطريق لهذا التبادل الدولي للابتكار والتكنولوجيا من أجل تسهيل التحول العالمي إلى مدن أكثر خضرة في العالم".

وأكد إن دولة قطر تفخر باستضافة معرض إكسبو 2023 الدوحة الذي سيشهد مشاركة 80 دولة إلى جانب عدد من المنظمات الدولية وممثلي القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية والجمهور العام ليلتقوا تحت سقف واحد للتفاعل على امتداد 179 يومًا في الفترة من 2 أكتوبر 2023 وحتى 28 مارس 2024 على مساحة 1.7 مليون مترًا مربعًا بحديقة البدع الخلابة. وسوف يتيح هذا المعرض الفرصة أمام 3 ملايين زائر للتعرف على فعاليات متعددة الأنشطة تتخللها معارض استثنائية ولقاءات دبلوماسية واجتماعات عمل ومناقشات عامة. ومن المتوقع أن يكون لهذه الباقة الثرية أثر عميق وإرث كبير يلقي بظلاله على قطر والمنطقة والعالم بأسره، حيث تشمل مزيجًا من أنماط الحياة الصحية، والاقتصادات الخضراء، وأنماط الحياة المستدامة، والتعليم، والترفيه، والابتكار.، علاوة على ذلك، سيشهد معرض إكسبو 2023 حملة محلية وإقليمية ودولية للترويج لهذه الفعالية الفريدة وتشجيع العالم على القدوم لدولة قطر وزيارتها وعيش تجربة لا تُنسى من خلال هذا الحدث المميز.

وأبرز المؤتمر الصحفي والفعالية، اللذين تم تنظيمها شعار المعرض "صحراء خضراء، بيئة أفضل" وهو الشعار الرئيسي الذي وقع عليه الاختيار لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة (قطر)، وهو شعار يهدف إلى إلهام الزوار واطلاعهم على الحلول المبتكرة والحدّ من التصحر البيئي. ويتضمن هذا المحور أربعة محاور فرعية تمهد الطريق لتقديم تجربة فريدة من نوعها للزوار ليس فقط بتقديم المعلومات المفيدة لهم ولكن لتحفيزهم أيضًا للمشاركة جسديًا وفكريًا وإلهامهم ليكونوا جزءًا من التغيير. وهذه المحاور الفرعية هي: الزراعة الحديثة، التكنولوجيا والابتكار، الوعي البيئي، الاستدامة وهنا نوجهه دعوة عالمية لجمع الخبرات والمعرفة والعلوم والتكنولوجيا والجهود والأشخاص لغرس بذور مستقبل أكثر خضرة واستدامة.

أقيم المؤتمر الصحفي يوم الأحد الموافق 28 نوفمبرحيث تحدث أستاذ محمد الخوري للإعلاميين عن تفاصيل المعرض، وسلط الضوء عن كيفية خدمة إكسبو 2023 الدوحة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتعاون بين الدول من خلاله.  إلى جانب ذلك تم اليوم تنظيم اللقاء التعريفي لإكسبو 2023 الدوحة في تيرا بحضور عدد من ممثلي الأجنحة المشاركة في إكسبو 2020 دبي وقدم خلاله فريق اكسبو الدوحة توضيح لمتطلبات التقديم في المعرض والإجابة على أي استفسارات الحضور.

وفي ختام كلمته، قال السيد/ محمد الخوري: " نحن نتطلع بمنتهى الشغف والعزم لاستضافة والترحيب بالجهات الفاعلة المحلية والإقليمية والدولية والشركات والعائلات التي ستتعاون معًا لضمان نجاح معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة (قطر) وأن يكون علامة مميزة أخرى ضمن رؤية قطر 2030 الرامية لبناء غد أفضل.

وأشار الأستاذ/ الخوري في هذا السياق إلى استلام دولة قطر في نوفمبر 2019، الراية الرسمية لاستضافة أول معرض دولي للبستنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بعد أن تميزت قطر بأنشطتها المتعددة ومشاركتها الفعالة في عدد من المعارض الدولية للبستنة، وكان آخرها معرض إكسبو بكين في عام 2019، حيث شاركت قطر بجناح كبير ومميز ضمن أكبر ثلاثة أجنحة على مستوى الدول المشاركة.

تعكس أهداف إكسبو 2023 الدوحة رؤية قطر الوطنية 2030، وهي خارطة طريق للتنمية المستقبلية تهدف إلى تحويل قطر إلى دولة متقدمة قادرة على الحفاظ على تنميتها وتوفير مستوى معيشي مرتفع لسكانها وللأجيال القادمة. وتعزز رؤية قطر الوطنية 2030، من خلال توفير إطار عمل يمكن من خلاله إعداد الاستراتيجيات وخطط التنفيذ الوطنية، وتطوير مستقبل حيث يتم فيه رعاية الافراد والمجتمع والاقتصاد والبيئة لتحقيق إمكاناتهم، ويمثل علامة فارقة أخرى في تاريخ دولة قطر حيث يبرز مساهمتها في منطقة سريعة التطور من خلال استضافة الفعاليات الدولية بما في ذلك دورة الألعاب الآسيوية في الدوحة في عام 2006 وبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022. وسيركز أكسبو 2023 الدوحة على دور قطر الرائد في دفع ممارسات الاستدامة، وتعزيز التعاون الدولي في القضايا البيئية والثقافية، والتصدي للتحدي العالمي المشترك والمتمثل في التصحر.

وتتمثل الرسالة الأساسية لإكسبو 2023 الدوحة موضوعات مستدامة وبيئية تقدم أحدث التقنيات والمنتجات الجديدة المتعلقة بالبستنة وتبادل الخبرات والحلول لتحسين جودة الحياة في المدن من خلال البستنة، وسيُعقد المعرض تحت رعاية مشتركة من المكتب الدولي للمعارض (Bureau Internationale Des Exposition) والرابطة الدولية لمنتجي البساتين.

وصرح الاستاذ ناصر المهندي، المفوض العام لجناح قطر في إكسبو 2020 دبي: "يشرفنا استضافة إكسبو 2023 الدولي المقبل في الدوحة، ونتطلع إلى الفرص الواعدة في المستقبل. ونهدف من خلال مشاركتنا في إكسبو 2020 دبي إلى استضافة سلسلة من المبادرات التي تؤكد رؤيتنا لمستقبل أكثر ازدهاراً للأجيال القادمة. وتماشياً مع الموضوعات الفرعية لإكسبو 2020 دبي المتمثلة في الفرص والتنقل والاستدامة، تم تنظيم المؤتمر الصحفي وفعالية إكسبو 2023 الدوحة والمؤتمر الصحفي لتوضيح هدفنا المتمثل في حشد العالم من أجل صحة الكوكب من خلال إلهام المجتمع العالمي لاتخاذ خطوات حاسمة وجماعية نحو مستقبل أكثر اخضراراً."

للحصول على مزيد من المعلومات، يُرجى زيارة https://www.dohaexpo2023.gov.qa/en/ .

#بياناتحكومية 

- انتهى -

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.