صرح الأستاذ الدكتور محمد الدهماني فتح الله أستاذ علوم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية والتقنيات الحيوية في جامعة الخليج العربي أنه قام وفريق من الباحثين الشباب بقسم علوم الحياة بجامعة الخليج العربي بنشر دراسة علمية مهمة حول فيروس كوفيد-19 استغرق العمل عليها 6 أشهر، رصدت تمحور فيروس كورونا والطفرات الجينية التي مر بها منذ شهر مارس ولغاية شهر سبتمبر 2020.

وتوصلت الدراسة إلى أن هناك أكثر من 350 طفرة جينية استحدثت في فيروس كورونا منذ انتشاره بداية العام الجاري وبالتحديد في جزيئية (S) التي يستعملها الفيروس كمفتاح لاكتساح الخلايا، وأسهمت هذه الطفرات في التخفيف من حدة الفيروس وقوة انتشاره بنسبة 80%. إلا أنه أوضح ان هذه الطفرات هي بمثابة 350 مفتاح مختلف تهدف إلى فتح مستقبلات توجد على سطح خلايا الجسم هي بمثابة الأقفال التي يحب على الفيروس فتحها ليتسنى له الدخول إلى الخلية وإصابتها. كما بين الدكتور الدهماني أن هذه المستقبلات (الأقفال) لها أنواع متعددة (230) نوع تحدد وراثياً عند كل إنسان، حيث يحمل كل منا نوعاً واحداً من هذه الأقفال، وبهذا نستنتج أن نجاعة الإصابة بالمرض مرتبطة في نفس الوقت بنوع الطفرة التي يحملها الفيروس والنمط الجيني للمستقبلات (الأقفال) عند كل شخص.

 نشرت الدراسة على الموقع العلمي لمنشورات كوفيد-19 لجامعة ميشيغان  Cold Spring Harbor Laboratory, Michigan University  . وطوال مدة الدراسة تابع فريق البحث عن كثب التغيرات الجينية التي حصلت في المادة الوراثية للفيروس وخاصة تلك التي لها علاقة بقدرة هذا الفيروس على الوصول الى خلايا الجسم وإصابتها بالعدوى.

اعتمدت الدراسة على تقنيات الحوسبة البيولوجية (Computational Biology) حيث بينت النتائج أن التمحور الجيني الذي استحدث 350 طفرة للفايروس ساهم في تقليل حدة الفايروس بنسبة 80% حيث قللت المتغيرات من قدرة الفيروس على التواصل مع الجزئية (ACE2 receptor) التي توجد على سطح خلايا الإنسان والتي يستعملها الفيروس كبوابة للدخول إلى الخلية.

هذا وقد شملت الدراسة مسحاً لتعدد الأصناف الجينية لمستقبلات الخلايا عند الإنسان، وهي بمثابة اقفال البوابات التي تعمل على صد الفايروس والبالغ عددها 230 صنفاً حيث أوضح المسح أن هناك تفاوت بين الأصناف في التعامل مع الفيروس وتحديد قدرته على الدخول إلى الخلايا. كما أثبتت الدراسة أن ما يفوق 80% من الأصناف الجينية ال 230 لمستقبلات الفيروس المعروفة عند البشر تجمح على مستويات مختلفة قدرة الفيروس بالتواصل مع جزئية S التي يستعملها الفيروس للالتصاق بالخلايا.

وبهذا تقدم هذا الدراسة قاعدة علمية تفسر التفاوت بين الأفراد والدول في عدد الإصابات الإكلينيكية ومدى خطورتها. وتتميز هذه الدراسة عن سابقاتها في أنها تراعى في نفس الوقت الطفرات الجينية التي تحدث عند الفيروس وكذلك التركيبة الجينية التي تخص مستقبل (ACE2 receptor) الخاص بالمصاب لتقدير الحدة المحتملة للإصابة. وبهذا تبين هذه الدراسة انه ليس هناك نمط من الفيروسات أكثر أو أقل شراسة ولا تركيبة جينية تحمي الفرد أو تجعله أكثر عرضة للإصابة بالمرض، بل ان ما يحدد الإصابة هي المترابطة(Nexus) بين النمط الجيني للفيروس المتنقل بين الأفراد والصنف الجيني الشخصي للمصاب والعلاقة الجزيئية التي تحدث عند تزاوجهما.

يشار إلى أن فريق ا لبحث تكون إضافة إلى الباحث الرئيسي من الدكتورة دانا عاشور المتخصصة في الطب الجزيئي بجامعة الخليج العربي، والدكتور نور الدين بن خلف الأستاذ المساعد في البيولوجيا الجزيئية بجامعة الخليج العربي،  و من الكويت الدكتورة مريم مرزوق أخصائية الطب الجزيئي وباحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة الخليج العربي،  والدكتور حمدي الجرجنازي الأستاذ المساعد في علوم الوراثة الجزيئية بجامعة أنتاريو بكندا.

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.