* تم التحديث بخبر عن اجتماع أوبك+ 

مصر

- افتتحت شركة أمازون  الثلاثاء مستودعها في مصر باستثمارات تقدر بمليار جنيه (63.7 مليون دولار) و3000 وظيفة، بحسب بيان لمجلس الوزراء المصري عبر فيسبوك.

- استحوذت شركة إرغو ميديا التابعة للحكومة المصرية على حصة 49% في شركة فيلم كلينك التي أنشأها المنتج محمد حفظي، بحسب بيان للشركة.

- ارتفع المعروض النقدي (M2) في مصر بنسبة 17.2% في يوليو على أساس سنوي، بحسب إحصاءات البنك المركزي نقلًا عن رويترز.

للمزيد من زاوية عربي حول مصر: البورصة المصرية والتجربة السنغافورية - الجزء الثاني 

النفط

- وافقت أوبك+ في اجتماعها الأربعاء على استكمال سياسة زيادة الانتاج ب400 ألف برميل في اليوم. 

للمزيد  من زاوية عربي حول النفط: أوبك+ تجتمع الأربعاء لإعادة النظر في زيادة الإنتاج.. ما المتوقع؟

 لبنان

- أعلنت الأمم المتحدة، في بيان، تخصيص 10 ملايين دولار من أجل شراء الوقود للمستشفيات ومحطات مياه في لبنان وسط أزمة نقص الوقود المتفاقمة التي يعاني منها البلد.

وقال الأمين العام المساعد لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية مارتن غريفيث في تغريدة الأربعاء إن "الشح في الوقود والكهرباء يهدد خدمات الصحة والمياه الأساسية في كامل لبنان، ما يضع آلاف العائلات في خطر مواجهة أزمة إنسانية".

- طالب رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، في خطاب متلفز أمس الثلاثاء بسرعة تشكيل الحكومة خلال أسبوع وليس لاحقًا.

للمزيد من زاوية عربي حول لبنان: من هو نجيب ميقاتي رئيس الوزراء المكلف الجديد في لبنان؟

 الإمارات

- قالت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) أنها ستبدأ مراجعة إستراتيجية لعمليات النفط والغاز تأخذ في الاعتبار تطور صناعة الطاقة نحو مستقبل أكثر نظافة واستدامة وأنه سيجري دراسة كل الخيارات، بما في ذلك بيع بعض أو كل الأصول، بحسب رويترز.

- ينوي سوق أبوظبي للأوراق المالية تدشين أسهم ومؤشر عقود آجلة في سوقه الجديد للمشتقات في الربع الأخير من2021، بحسب مكتب أبوظبي الإعلامي.

- أصدر رئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان مرسوم من شأنه أن يسمح بمساءلة ومحاسبة كبار موظفي الدولة فيما يصدر منهم في وظائفهم الرسمية، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (وام).

ويوضح المرسوم أن فترة التحقيق قد تتضمن "إصدار قرار بمنع الوزير أو المسؤول من السفر أو تجميد أمواله أو أموال زوجته وأولاده القصر أو منعه من التصرف فيها كلها أو بعضها".

كما تتراوح الإجراءات العقابية على المسؤول في حال إثبات الاتهامات من اللوم أو الإحالة إلى المعاش إلى العزل من الوظيفة والحرمان من المعاش في بعض الحالات.

- أصدر بنك أبو ظبي الأول سندات بقيمة 250 مليون جنيه إسترليني (344 مليون دولار) لمدة خمس سنوات، بحسب رويترز.

- توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن تحقق البنوك الكبرى في الإمارات زيادة في الأرباح على مدار عام وعام ونصف مع تقليل مخصصات مخاطر خسائر القروض مع تعافي الاقتصاد من كورونا.

للمزيد من زاوية عربي حول الإمارات: ماذا نعرف عن منصة "نمشي" للتجارة الإلكترونية؟

  السعودية

- علم العاملين بقناتي العربية والحدث السعوديتين عن قرار نقل عملهم إلي الرياض بدلًا من دبي، بحسب ما نقلته بلومبرغ عن مصادر مطلعة.

ومن المقرر أن تتم عملية النقل على مراحل بحيث يتم بث 12 ساعة في اليوم من الرياض بحلول يناير المقبل. وأكدت الإدارة أنه لن يتم الاستغناء عن أي من العاملين.

- أدت محاولة للهجوم على مطار أبها الدولي في السعودية إلى  إصابة 8 أشخاص وتضرر طائرة مدنية من طراز (320)، وتهشم زجاج بعض الواجهات، بالإضافة إلى أضرار أخرى، بحسب موقع قناة العربية.

ويعد هذا ثاني هجوم على المطار في خلال 24 ساعة.

ويتهم التحالف الذي تقوده السعودية جماعة الحوثيين في اليمن المدعومين من إيران، بالقيام بتلك الهجمات.

للمزيد من زاوية عربي حول السعودية: السعودية تسعى لتوطين الإنسولين

 إيران

- قال السفير الإيراني في العراق إيرج مسجدي - بعد أيام من عقد قمة إقليمية والتي حضرتها إيران والسعودية - في بغداد إن بلاده عقدت 3 جولات من المباحثات مع السعودية في بغداد ، وستعقد جولة رابعة بعد تشكيل الحكومة الإيرانية الجديدة.

وقد أعلنت إيران في مايو الماضي لأول مرة عن إجراء محادثات مع السعودية.

للمزيد من زاوية عربي عن قمة بغداد: القمة لن تؤثر على العلاقات السعودية الإيرانية

 أفغانستان

- وصف الرئيس الأميركي جو بايدن في خطاب عقب إتمام الانسحاب من أفغانستان، خروج القوات الأمريكية بأنه أكبر عملية إجلاء جوي في التاريخ سببه شجاعة الجيش والدبلوماسيين والمخابرات.

وأكد بايدن أن عملية الإجلاء شملت حوالي 5,500 مواطن أميركي في أفغانستان بالإضافة إلى آلاف الأفغان مضيفا ان نحو 100 ل 200 أميركي فضلوا البقاء ولكن يمكن اجلاؤهم حين يرغبون وفي أي وقت.

للمزيد من زاوية عربي حول أفغانستان: هل تهدد مقاومة الشمال حكم طالبان في أفغانستان؟ 

 

 

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام