شهدت الأيام القليلة الماضية تصريحات خليجية وأمريكية بشأن قرب انفراجة في الأزمة الخليجية القائمة منذ أكثر من 3 سنوات، والتي شهدت إعلان السعودية وثلاثة من حلفائها، الإمارات، البحرين ومصر مقاطعة دولة قطر وإغلاق حدودها البرية والبحرية ومجالاتها الجوية مع الدوحة.

وتتوسط الكويت والولايات المتحدة لحل الأزمة منذ اندلاعها إلا أن تلك الجهود لم تتكلل بالنجاح إلى الآن.

غير أن صحيفة وول ستريت جورنال نقلت يوم الجمعة عن مسؤولين أمريكيين وخليجيين قولهم إن الدول الخليجية الأطراف في الأزمة توصلوا إلى اتفاق مبدأي لإنهاء النزاع المستمر منذ سنوات، مما يمهد الطريق لمحادثات إقليمية أوسع.

خلفية سريعة عن الأزمة 

(بحسب بيانات رسمية وتقارير إعلامية)

بدأت الأزمة في منتصف عام 2017 عندما أعلنت الدول العربية الأربعة مقاطعة قطر لـ"دعمها للإرهاب"، ووضعت الدول الأربع قائمة بـ 13 مطلب على الدوحة الوفاء بها في سبيل إنهاء الخلاف، تتضمن إغلاق شبكة الجزيرة الإخبارية، والتخلي عن العلاقات مع المنظمات الإسلامية وخاصة جماعة الإخوان المسلمين، وتحجيم العلاقات مع إيران وتقليل الروبط العسكرية مع تركيا، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر. 

إلا أن قطر رفضت تلك المطالب ووصفتها  بأنها "غير واقعية"، مما تسبب في استمرار الخلاف حتى الآن.

وبدأت الدول الأطراف في الخلاف مؤخرا محادثات جديدة برعاية أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح لإنهاء النزاع.

وزار جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي الأسبوع الماضي كل من السعودية وقطر في محاولة لكسر الجمود في المحادثات التي توقفت منذ فترة طويلة.

ماذا قالوا مؤخرا عن حل الأزمة؟

(بحسب بيانات رسمية وتقارير إعلامية)

الكويت

أعلن وزير الخارجية والإعلام الكويتي الشيخ أحمد الناصر، في بيان قصير يوم الجمعة، أنه قد "جرت مباحثات مثمرة خلال الفترة الماضية أكد فيها كافة الأطراف حرصهم على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي، وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبوا اليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم،" بحسب حساب وزارة الخارجية الكويتية على تويتر بدون ذكر تفاصيل عن الأطراف المشاركة.

فيما أعرب أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، يوم الجمعة، عن "بالغ سعادته" بالإنجاز الذي تحقق عبر الجهود الأخيرة لحل النزاع الخليجي، وقال إن الاتفاق يعكس "تطلع الأطراف المعنية إلى تحقيق المصالح العليا لشعوبهم"، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

الولايات المتحدة

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنه "متفائل للغاية" بأن الخلاف سينتهي، بحسب صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية.

السعودية

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية يوم السبت، إن حلفاء بلاده "على الخط نفسه" في ما يتعلق بحل الأزمة الخليجية، متوقعا التوصل قريبا إلى اتفاق نهائي بشأنها.

وأضاف: "نتعاون بشكل كامل مع شركائنا في ما يتعلق بهذه العملية ونرى احتمالات إيجابية للغاية باتجاه التوصل إلى اتفاق نهائي"، مشيرا إلى أن "جميع الأطراف المعنية ستكون مشاركة في الحل النهائي".

قطر 

قال نائب رئيس مجلس الوزراء القطري ووزير الخارجية محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في تصريحات منشورة على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية القطرية يوم الجمعة، إن قطر متفائلة تجاه حل الأزمة الخليجية.

وأضاف: "حققنا بعض التقدم في بعض القضايا منذ أكثر من عام، ثم تباطأت الحركة. والآن هناك بعض التحركات التي نأمل أن تساهم في إنهاء هذه الأزمة لأننا نعتقد أن وحدة مجلس التعاون في غاية من الأهمية لأمن واستقرار المنطقة".

وأعرب الوزير عن أمله في أن تسير الأمور في الاتجاه الصحيح قائلا: "لا يمكننا أن نتوقع ما إذا كان هذا سيكون وشيك أم لا، وهل ستحل المشكلة برمتها في يوم واحد".

وقال إن "الصراع استغرق وقت طويل... وأعتقد أننا نحتاج أيضا إلى وقت بعد الحل لمعالجة كل ما حدث في ذلك الصراع".

الإمارات، البحرين ومصر

رغم مشاركة الإمارات والبحرين ومصر في مقاطعة قطر منذ العام 2017، إلا أن الدول الثلاثة لم يصدر عنها أي رد فعل أو تصريح رسمي بشأن التصريحات الأخيرة من الكويت والولايات المتحدة والسعودية وقطر بشأن التوصل لاتفاق مبدئي.

وقال عضو مجلس النواب المصري السابق، عماد جاد في تقرير لقناة الحرة  نشر أمس، إن السعودية اتخذت موقف منفرد بالمصالحة مع قطر، مضيفا أن "الموقف المصري الآن بعيد عن أجواء المصالحة".

وقال إن مطالب مصر "لم تؤخذ بعين الاعتبار، ويبدو أن الأمر كذلك بالنسبة للإمارات والبحرين"، مستبعدا وجود تنسيق بين الرباعي في المصالحة الحالية.

وحذرت مصادر خليجية لم يتم ذكر اسمائها، بحسب بي بي سي، من أن المبادرة التي تقودها الكويت والولايات المتحدة قد تتعثر إذا لم تتمكن البحرين والإمارات ومصر من الاتفاق على طريقة حل النزاع مع قطر.

ترحيب دولي 

(بحسب بيانات رسمية وتقارير إعلامية)

لاقى الإعلان عن إجراء مباحثات إيجابية للتوصل لحل للأزمة الخليجية ترحيب دولي من العديد من الجهات الفاعلة والدول.

ورحب الاتحاد الأوروبي بالإعلان في بيان يوم السبت، وقال إن "تسوية الخلاف الداخلي ستسمح لمجلس التعاون  باستعادة وحدته".

فيما قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش يشعر بحماس تجاه بيان الكويت ويأمل في تعاون كل الدول المعنية لحل خلافاتها.

ورحب كل من الجامعة العربية ومجلس التعاون الإسلامي إضافة إلى المغرب وسلطنة عمان والصين وإيران وتركيا بالإعلان الكويتي.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام