22 05 2018

الجبيل، المملكة العربية السعودية- وقعت شركة صدارة للكيميائيات اتفاقية توريد مع شركة "هاركروس-أرى المتخصصة"، وهي مشروع مشترك جديد بين شركة "هاركروس كيميكالز " (هاركروس) - مُصنع وموزع عالمي للمواد الكيميائية الصناعية والمتخصصة - وشركة "أرى المتخصصة الصناعية" - مُصنع للمواد الكيميائية في مدينة الرياض.

وبموجب شروط الاتفاقية، يخطط المشروع المشترك لإقامة منشأة لتصنيع المواد الكيميائية في مجمع "بلاسكيم"، وهو مجمع صناعي يُجسد التعاون المشترك بين صدارة والهيئة الملكية للجبيل وينبع في مدينة الجبيل الصناعية الثانية. وستقوم المنشأة بالحصول على مادتي أكسيد الإيثيلين (EO) وأكسيد البروبيلين (PO) من صدارة لاستخدامها كلقيم لإنتاج العديد من الكيميائيات المتخصصة.                   

وستنتج المنشأة الصناعية الجديدة لشركة "هاركروس-أرى المتخصصة" مواد كيميائية متخصصة يمكن استخدامها في العديد من التطبيقات بدءاً من مواد البناء والمواد المضافة على الدهان والطلاء، مروراً بمعالجة المعادن والتعدين، وانتهاءً بمعالجة المياه والاستخراج المحسن للنفط. كما سيُنتج الميثيل داي إيثانول أمين (MDEA) لغرض استخدامه في الاستخدامات الخاصة بصناعة النفط والغاز.        

وفي هذا الصدد، علق الرئيس التنفيذي لصدراة، الدكتور فيصل الفقير، قائلاً: "ستخدم هذه المنتجات، التي سيتم إنتاجها للمرة الأولى في المنطقة، الأسواق المحلية والإقليمية والخارجية، وذلك تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، والدور الذي تضطلع به صدارة بوصفها أحد المساهمين الرئيسيين في دفع تنمية قطاع الصناعات التحويلية في المملكة. وسيوفر هذا المشروع فرص عمل مباشر ة وغير مباشرة، كما سيساهم في توطين تقنيات جديدة في السوق المحلية".

وأضاف الفقير: "نحن فخورون وسعداء جداً لما تلقاه حافظة منتجاتنا من المواد الكيميائية من اهتمام من قبل شركاء مثل "هاركروس-أرى المتخصصة "، ونتطلع إلى رؤية هذه الخطط تؤتي ثمارها".     

من جانبه علق الرئيس التنفيذي لـ "هاركروس"، السيد كيفين ميرنر، قائلاً: "تعزز اتفاقية التوريد هذه بصورة أكبر من مكانة "هاركروس" على ساحة التصنيع العالمية، كما ترسخ التزام "هاركروس" بتحقيق النمو المستمر. بالإضافة إلى ذلك، توفر هذه الاتفاقية، إلى جانب انتشارنا الذي يزداد بشكل متسارع في جميع أنحاء العالم، لـ "هاركروس" و " أرى المتخصصة " القدرة على توفير منتجات كيميائية متخصصة لكثير من الأسواق الصناعية والمتخصصة في المملكة والمناطق المجاورة لها".          

وقد علق العضو المنتدب في شركة "أرى المتخصصة "، المهندس عزيز العنزي، على توقيع هذه الاتفاقية بقوله: "نحن سعداء جداً في "أرى المتخصصة" بتدشين شراكتنا مع شركة "هاركروس". وسنضيف معاً قيمةً كبيرة لصناعة المواد الكيميائية المتخصصة في المملكة. وسيكون هذا المشروع الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية، حيث سيساهم بشكل كبير في سد الفراغ الموجود في جزء مهم من سلسلة اللقيم عن طريق إنتاج منتجات بتروكيميائية متخصصة أكثر تطوراً، وتوطين التقنيات المتطورة اللازمة للعديد من الصناعات. وسيؤدي هذا إلى خفض الواردات بشكل كبير، وزيادة الناتج المحلي، الأمر الذي سيسهم في النهاية في زيادة نسب السعودة وبناء القدرات المحلية".     

وأضاف: "ستمثل صدارة عاملاً هاماً للنجاح، من خلال تصنيع مجموعتها الواسعة من المواد الكيميائية المتخصصة لأول مرة بالسوق المحلية. وستعود هذه الشراكة متعددة الأوجه بمردود إيجابي على صناعة المواد الكيميائية المتخصصة في المملكة، كما ستعزز فرص نموها بصورة أكبر".     

تجدر الإشارة إلى أن مجمع "بلاسكيم" يقع على مساحة 12 كلم² في مدينة الجبيل الصناعية الثانية، ويعد المجمع من أهم ما يميز صدارة عن غيرها من مشاريع الصناعات البتروكيماوية والكيميائية والبلاستيكية في المملكة العربية السعودية. وقد صمم المجمع لتمكين ودعم فرص الاستثمار في الصناعات التحويلية للعديد من قطاعات الأسواق، بما في ذلك الراتنجات الهيدروكربونية، وأكسيد الإثيلين وأكسيد البروبيلين، والبولي يوريثين، والبلاستيك. ويتوقع أن تساهم هذه القطاعات في جذب استثمارات متنوعة إلى مجمع "بلاسكيم" في مختلف التطبيقات التحويلية مثل إنتاج المواد الكيميائية التي تعتمد على النفط والغاز، ومواد البناء، وأجزاء السيارات، والأعلاف الحيوانية، والدهانات والطلاء، ومنتجات العناية الشخصية والمنزلية.

كما تجدر الإشارة إلى أن مشروعين من المشاريع الاستثمارية في مجال الصناعات التحويلية قد دخلت مرحلة التشغيل في مدينة الجبيل الصناعية الثانية. وسيكمل عدد آخر من المستثمرين في مجمّع "بلاسكيم" مرحلة الأعمال الهندسية لمشاريعهم في النصف الأول من عام 2018م. ومن المقرر أن يبدأ العمل في إنشاء المشاريع في النصف الثاني من العام نفسه.

- انتهى -

نبذة عن هاركروس كيميكالز

"هاركروس كيميكالز "، والتي يقع مقرها الرئيسي في مدينة كانساس، كانساس في الولايات المتحدة الأمريكية، هي شركة توزيع وتصنيع ذات خطوط إنتاج كاملة بمرافق منتشرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية والهند والصين. وتخدم شركة هاركروس، التي تركز في المقام الأول على عمليات ألكوكسي وتوزيع المواد الكيميائية المتخصصة، الأسواق الزراعية والصناعية المنزلية والمؤسسية وأسواق النفط والغاز والدهانات والطلاءات والاستخلاص المعزز للنفط (EOR).   

نبذة عن شركة أرى المتخصصة الصناعية

تأسست شركة " أرى المتخصصة الصناعية " في عام 2016 لتنمية فرص العمل الرائدة في المملكة وتمويلها وتشغيلها بدعم من شركاء محليين ودوليين في مجال تصنيع البتروكيميائيات وإدارة أعمالها. وتركز  "أرى المتخصصة " على الفرص التي تخدم رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وذلك بخبرة سعودية محلية قوية في مجال البترول والمواد الكيميائية الزيتية والمواد الكيميائية المتخصصة والبوليميرات المتخصصة.  

نبذة عن شركة صدارة:

شركة صدارة للكيميائيات "صدارة" تمثل مشروعاً مشتركاً تم تطويره من قبل شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" وشركة "داو كيميكال كومباني"، لإقامة أكبر مجمع صناعي على مستوى العالم تم بناؤه في مرحلة واحدة، في مدينة الجبيل الصناعية الثانية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، باستثمار يبلغ مليارات الدولارات. ويتكون هذا المجمع من 26 وحدة تصنيعية ذات مستوى عالمي، وله السبق بمنطقة الشرق الأوسط في استخدام السوائل النفطية مثل النافثا كلقيم خام. وسيكون بمقدور صدارة، من خلال استخدامها لأحدث تقنيات تكسير السوائل النفطية المستعملة كلقيم خام، أن تسهم في دعم العديد من الصناعات سواءً غير الموجودة حالياً في المملكة أو تلك التي تعتمد على استيراد احتياجاتها من اللقيم من خارج المملكة. ومن المنتظر أن يسهم مجمع "بلاسكيم" المجاور لمشروع مجمع صدارة للكيميائيات، الذي يُعتبر ثمرة للتعاون الفريد بين "صدارة" و"الهيئة الملكية للجبيل وينبع"، في جذب العديد من الاستثمارات في الصناعات التحويلية ذات القيمة المضافة. وهذا بدوره يدعم خلق العديد من الفرص الاستثمارية والإبداعية غير المسبوقة، وتحقيق النمو الاقتصادي، فضلاً عن آلاف الفرص الوظيفية.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ:

هاركروس كيميكالز

جاريد ريغيل

قسم تطوير الأسواق الدولية

هاتف: +1-913-621-7836

البريد الالكتروني: press@harcros.com

الموقع الالكتروني للشركة: www.harcros.com

شركة صدارة للكيميائيات

سامي أمين

مدير العلاقات العامة والشؤون الحكومية

هاتف: +966-50-192-2155

البريد الالكتروني: Sami.Amin@sadara.com

الموقع الالكتروني للشركة: www.sadara.com

© Press Release 2018