18 07 2018

سعادة خليفة سالم المنصوري: "يتمتع سوق أبوظبي للأوراق المالية ببنية تحتية ذات معايير عالمية لإدراج وتداول الأوراق المالية المتنوعة "

أنس العطاطرة: "يأتي هذا الإدراج تماشياً مع النمو المتواصل للشركة منذ نشأتها ومع تنوع استثماراتها وأهمها مجال التطوير العقاري

 أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، السوق المالي الرائد في المنطقة، عن إدراج أسهم شركة واحة الزاوية القابضة ش م خ في منصة )السوق الثانية( تحت الرمز "واحة الزاوية" "WAZ"وقد بدأ التداول على أسهم شركة واحة الزاوية القابضة ش م خ يوم الأربعاء 18 يوليو من العام الجاري.

ويبلغ رأسمال شركة واحة الزاوية 2.3 مليار درهم إماراتي، وبعدد أسهم بلغ 2.3 مليار سهم، بقيمة إسمية قدرها درهم واحد للسهم.

تعد شركة واحة الزاوية إحدى كبرى الشركات في إمارة أبوظبي، حيث تعمل في مجالات التطوير و التسويق العقاري وفي قطاعات مختلفة منها السكنية والتجارية و السياحية والضيافة وأخرى، وقد ساهمت منذ تأسيسها بدفع عجلة التنمية المستدامة في المنطقة وخلق قيمة مضافة من خلال التطوير والإستثمار في العديد من المشاريع العقارية المتميزة.

وأكد سعادة خليفة سالم المنصوري، نائب رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية حرص سوق أبوظبي للأوراق المالية على استقطاب المزيد من الشركات للإدراج ضمن منصتي السوق الرئيسية والثانية للإدراج، لرفد العملية التنموية في الإمارة، والذي يأتي في إطار التزام السوق بخطة أبوظبي، عبر تطوير المناخ الاستثماري للإمارة وخلق بيئة تنافسية مرنة لممارسة الأعمال. وقال المنصوري: "يتمتع سوق أبوظبي للأوراق المالية ببنية تحتية ذات معايير عالمية لإدراج وتداول الأوراق المالية المتنوعة، كما يمنح المستثمرين فرصة لاستثمار مدخراتهم ضمن بيئة قانونية تعتمد أفضل الممارسات العالمية في مجال الإفصاح والشفافية ضمن بيئة اقتصادية وتشريعية مستقرة."

ومن جهته، رحب السيد راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية ببدء التداول على أسهم شركة واحة الزاوية القابضة في منصة سوق أبوظبي للأوراق المالية الثانية، والذي يعتبر تأكيداً جديداً على استقرار السوق وموثوقيته ضمن كبريات شركات المنطقة. وقال البلوشي: " إدراج أسهم شركة واحة الزاوية القابضة في منصة سوق أبوظبي للأوراق المالية الثانية يؤكد مكانة السوق كوجهة مفضلة للإدراج، ويعكس مستويات التنافسية العالمية التي يوفرها للشركات المدرجة".

وأضاف البلوشي: "مكنت بيئة التداول المستقرة والخدمات والمنتجات المبتكرة التي يوفرها سوق أبوظبي للاوراق المالية، من استقطاب استثمارات مؤسسية جديدة إلى السوق. حيث بلغ صافي الاستثمار المؤسسي في السوق خلال النصف الاول من 2018 نحو 950 مليون درهم مقارنة بنحو 908 مليون درهم خلال نفس الفترة من عام 2017. كما و قد بلغ عدد المؤسسات الاستثمارية المسجلة في السوق مع نهاية النصف الأول من 2018 7920 مؤسسة منها 5913 مؤسسة أجنبية, أي ما نسبته نحو 75% من المؤسسات الاستثمارية المسجلة في السوق.  هذا و قد بلغ عدد المؤسسات الاستثمارية الأجنبية التي دخلت السوق خلال النصف الاول من 2018 230 مؤسسة استثمارية مقارنة ب 209 مؤسسة أجنبية خلال نفس الفترة من 2017 أي بزيادة نسبتها نحو 10%.  كما يعمل السوق على تطوير وإطلاق المبادرات الاستراتيجية الرامية إلى زيادة القيمة السوقية والمنتجات، وجذب وتفعيل مجموعة أكبر من المستثمرين. وتؤكد هذه النتائج بمجملها على اعتماد السوق على أفضل الممارسات في مجال الاستثمار في الأوراق المالية، ومجال الإفصاح والشفافية وحوكمة الشركات".

ومن جانبه قال السيد/ أنس العطاطرة، نائب رئيس مجلس إدارة شركة واحة الزاوية، إن إدراج أسهم الشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية يأتي تماشياً مع إستراتيجية الشركة لتحقيق النمو المتواصل ولتنويع إستثماراتها وعلى رأسها مشاريع التطوير العقاري، مع الحرص على التوسع في أعمال الشركة واستدامتها، كما يصب هذا الإدراج في دائرة الشفافية التي تعد إحدى أهم القيم التي تلتزم بها الشركة.

ذكر الرئيس التنفيذي للشركة السيد / خلدون محمد صالح أن هذه الخطوة هي خطوة نوعية ونطمح لأن تكون جسراً نعبر به إلى المزيد من التطور وتحقيق الأفضل لجميع عملاء ومساهمي شركة واحة الزاوية، خاصة وأننا نعمل على تحقيق التوازن الأمثل بين نمو الشركة وعائداتها الإستثمارية من خلال التركيز على مختلف المشاريع العقارية المربحة، بفضل ما لدينا من خبرات لا تضاهى وعمليات مبتكرة، ونهج متميز يضمن إحداث أثر مستدام وإيجابي في المجتمعات التي نعمل بها.

وأضاف السيد خلدون أن شركة واحة الزاوية ومنذ تأسيسها تسعى جاهدة إلى المساهمة الفعالة في عملية التطوير العقاري والتنمية بإمارة أبوظبي من خلال إعتماد إستراتيجية فعّالة، عبر الدخول بمشروعات متميزة وذات طابع فريد في مجال التطوير العقاري و غيرها من الإستثمارات المتنوعة والتي من شأنها زيادة العوائد المتنوعة والمستدامة على إستثمارات المساهمين في الشركة. وقد ذكر السيد خلدون أن هناك العديد من المشاريع التي ستعلن عنها الشركة في القريب العاجل في أمارة أبوظبي في كل من مدينتي العين وأبوظبي والتي سوف تؤدي الى الدفع بالمزيد من النمو والإزدهار للشركة.

وذكر الرئيس التنفيذي للشوؤون المالية السيد/ المعتصم بالله محمد الأحمد أن إجمالي أصول شركة واحة الزاوية وذلك حسب القوائم المالية الموحدة والمراجعة للفترة المنتهية في 31 مايو 2018 قد بلغ 5.8 مليار درهم إماراتي، بأرباح مرحلية لنفس فترة الخمسة أشهر جاوزت ال 100 مليون درهم إماراتي، وأن المحافظة على النتائج المتميزة وتطويرها ستظل الهدف الذي تعمل من أجله إدارة الشركة لتعود بالنفع على المساهمين و العملاء و الشركة كما المجتمع.

هذا وقد أقر مساهمو شركة واحة الزاوية في شهر إبريل من العام الجاري، الموافقة على إدراج أسهم الشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية الثاني خلال عام 2018.

وكان سوق أبوظبي للأوراق المالية قد افتتح سوقه الثانية في عام 2014 تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، في خطوة تصبو إلى دعم بناء اقتصاد مستدام متكامل، تتكامل فيه كافة القطاعات. و تعتبر شركة واحة الزاوية هي الشركة الرابعة التي يتم إدراجها ضمن منصة "السوق الثانية" و الذي يحوي حالياً 3 شركات.

تجدر الإشارة إلى أن سوق أبوظبي للأوراق المالية يوفر خدمات متكاملة لصناع السوق و مزودي السيولة. كما أطلق خدمة البيع على المكشوف الفني واقراض اقتراض الاسهم، كما يوظف السوق خدمة البلوك تشين في عمليات التصويت الإلكتروني في الجمعيات العمومية. وكان السوق قد أطلق مؤخراً حزمة من الخدمات الرقمية، لتلبية متطلبات الافصاح والشفافية، ولضمان ايصال المعلومات الى المساهمين والمستثمرين في وقت آني ومباشر، وضمن إطار منظم من ضوابط الحوكمة، لتلبية مختلف احتياجات الشركات المدرجة والمساهمين والمحللين الماليين.

-انتهى-

عن سوق أبوظبي للأوراق المالية:

تم تأسيس سوق أبوظبي للأوراق المالية في 15 نوفمبر من عام 2000 بموجب القانون المحلي رقم (3) لسنة 2000، وبموجب هذا القانون فإن السوق يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وبالصلاحيات الرقابية والتنفيذية اللازمة لممارسة مهامه.

في عام 2014 تم ترقية سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى فئة الأسواق الناشئة من قبل مؤشري "مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال" و"ستاندرد آند بورز داو جونز" مما يشكل اعترافاً دولياً باستيفاء أسواق الدولة المالية للمعايير الدولية ومقومات البنية التحتية للأسواق، وهي نتيجة لتفاني حكومة الإمارات في تطوير أسواقها المالية. ويذكر أن سوق أبوظبي للأوراق المالية قد تم تصنيفه "سوق ناشئ" من قبل مؤشر "فتسي" عام 2009, ومؤشري "ستاندرد آند بورز" و "راسل انفاستمنت" في 2011. 

لمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع السوق الإلكتروني www.adx.ae   على شبكة الإنترنت أو الاتصال:

عبدالرحمن الخطيب

مدير قسم الاتصال المؤسسي والتسويق الرقمي

إدارة التسويق والاتصال المؤسسي

هاتف: +971 (2) 612 8774

محمول: 6689733+97150

بريد إلكتروني: ALKhateebA@adx.ae

 عن شركة واحة الزاوية:

تأسست الشركة في عام 2008 بإسمها السابق وهو شركة تسويق للتطوير والتسويق العقاري ش.م.خ في إمارة أبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة. 

تقوم الشركة بشكل رئيسي بجميع الأعمال والنشاطات المتعلقة بالتطوير والتسويق العقاري بكافة انواعه سواء كانت تجارية أم سياحية أم فندقية أم صناعية أو غير ذلك ويشمل ذلك:

(أ)     تقديم الاستشارات في مجالات الاستثمار العقاري للشركات العاملة في مجال الاستثمار العقاري.

(ب)     الاستثمار في إنشاء وإدارة والترويج لصناديق الاستثمار واستثمار رؤوس المال في المشاريع.

(ج)     إعداد الدراسات والبحوث والآراء والسياسات.

(د)     تمثيل الشركات العقارية.

(ه)     شراء وبيع واستثمار وتملك وإدارة وتأجير واستئجار العقارات والأراضي والمباني بجميع أنواعها.

(و)      إنشاء وتشغيل واستغلال واستثمار العقارات والمسطحات التجارية والأراضي والمباني السكنية والتجارية والسياحية وغيرها .

(ز)     الاستثمار والمشاركة في الشركات والمشاريع العقارية وتملك الأسهم فيها.

(ح)     مزاولة أي نشاط أو القيام بأي اعمال أو مشاريع من شأنها تعزيز المركز المالي للشركة أو يزيد من قيمتها أو من قيمة موجوداتها أو يعدم مصالح المساهمين فيها.

(ط)      الاشتراك في أو الاستحواذ على او شراء المؤسسات أو الشركات التي تزاول أعمالاً شبيهة لأعمال الشركة.

لمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع الشركة الإلكتروني www.wahatalzaweya.com   على شبكة الإنترنت أو الاتصال:

معتصم الأحمد

الرئيس التنفيذي المالي

الهاتف المتحرك: 050-8288950

البريد الالكتروني: m.alahmad@wahatalzaweya.com

© Press Release 2018