* تم التحديث بخبرين عن مصر والسعودية

الكويت 

- قررت الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت، بحسب ما نشرته على تويتر يوم الأحد، منع دخول غير الكويتيين إلى البلاد اعتبارا من أمس الأحد 7 فبراير ولمدة أسبوعين قابلة للتجديد، مع بعض الاستثناءات، في محاولة من البلد لمنع انتشار فيروس كورونا. 

وقالت إدارة الطيران إنه سيستثنى من ذلك الأطقم الطبية في القطاعين الحكومي والأهلي وأعضاء السلك الدبلوماسي وأقارب كل الفئات السابق ذكرها من الدرجة الأولى والعمالة المنزلية المرافقة لهم. 

يأتي هذا فيما أعلنت وزارة الصحة الكويتية، يوم الأحد عبر تويتر، تسجيل 962 حالة إصابة جديدة بكورونا وحالتي وفاة.

 للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: وزارة الصحة الكويتية تخفض أسعار 365 دواء.. فما التفاصيل؟

السعودية

- نقلت وكالة بلومبرغ الأمريكية اليوم الاثنين عن مصادر مطلعة قولها إن شركة عيادات المسواك لطب الأسنان، أكبر مقدم لخدمات طب الأسنان وعلاج الأمراض الجلدية في السعودية، تدرس عدة خيارات منها البيع الكامل أو الجزئي لأسهم الشركة أو الطرح العام.

وأضافت المصادر أن الشركة، التي تدير 80 مركز في 20 مدينة في المملكة، يمكن أن تقدر قيمتها بنحو مليار دولار أمريكي.

- حذرت السلطات الصحية والأمنية في السعودية، يوم الأحد بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، من عودة معدل إصابات فيروس كورونا إلى الارتفاع في المملكة، بعدما شهدت السعودية يوم السبت الماضي أعلى حصيلة يومية للإصابات بكورونا منذ أسابيع. 

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، محمد العبدالعالي، في مؤتمر صحفي مشترك مع المتحدث باسم وزارة الداخلية طلال الشلهوب وفق الوكالة، إن "وزارة الصحة رصدت ارتفاع في منحنى الإصابات المؤكدة، والحالات الحرجة بنسبة 35%". 

ونقلت "قناة السعودية" عن المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية قوله عن سؤاله خلال المؤتمر حول إمكانية العودة إلى فرض حظر التجوال في السعودية، إن "القرار بيد المجتمع … سيتم اتخاذ ما يلزم ..وفق ما تطلبه المرحلة". 

يأتي هذا فيما أعلنت وزارة الصحة السعودية الأحد تسجيل 317 إصابة جديدة بكورونا و5 وفيات، بعدما كانت سجلت السبت أعلى حصيلة يومية للإصابات في أسابيع بلغت 386 حالة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: نظرة على أرباح بنك البلاد السعودي في 5 سنوات

مصر 

-  قالت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، في بيان إلى البورصة المصرية اليوم الاثنين، إن بنك مصر ينوي التقدم بعرض شراء على أسهم  شركة سي أي كابيتال للاستثمارات المالية بسعر 4.7 جنيه (0.3 دولار).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: كيف تفوق الجنيه المصري على وباء كورونا؟

عمان

- قالت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، اليوم الاثنين، إن وزارة الطاقة والمعادن العمانية وقعت اتفاقية بترولية جديدة مع شركة "مجان اينرجي" لتطوير منطقة الامتياز رقم 71 البالغ مساحتها 282 كيلومتر مربع.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم الشركة بإجراء الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية لحقل "حبحب" وحفر عدد من الآبار التقييمية والإنتاجية التجريبية، وفق الوكالة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول عمان: نظرة على مستوى الأصول الأجنبية لدى عمان في 2020

نفط

- تجاوزت العقود الآجلة لخام برنت 60 دولار للبرميل لأول مرة في أكثر من عام، اليوم الاثنين، مدعومة بآمال انتعاش اقتصادي وقيود على الإمدادات من جانب مجموعة المنتجين التي تضم مجموعة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاءها، بحسب قناة العربية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول النفط: أزمات تحكم قبضتها على سوق النفط بالوقت الحالي... ما هي؟

السودان 

- أصدر رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، يوم الأحد بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) قرار بحل الحكومة الانتقالية وإعفاء وزرائها من مناصبهم، تمهيدا لتشكيل حكومة جديدة. 

ومن المنتظر الإعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة اليوم الاثنين، بحسب تقرير لبي بي سي اليوم الاثنين. 

- و كذلك أصدر رئيس الوزراء السوداني يوم الأحد أيضا قرار بتأسيس شركة تحمل اسم "شركة السودان القابضة" لإدارة الأموال والأصول المستردة من مصادرة ممتلكات حزب "المؤتمر الوطني" المنحل الذي كان يتزعمه الرئيس السابق عمر البشير، والتي تؤول ملكيتها لصالح الحكومة ممثلة في وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، بحسب وكالة الأنباء الرسمية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: زيادة كبيرة في أسعار الكهرباء بالسودان.. ما القصة؟ 

تونس 

- ذكرت سكاي نيوز عربية في تقرير اليوم الاثنين أن تونس ستتسلم منتصف شهر فبراير الجاري أول شحنة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا  وذلك ضمن مبادرة "كوفاكس" التابعة لمنظمة الصحة العالمية وبموجبها ستتحصل تونس على 93,600 جرعة من اللقاح. 

وستستهدف عمليات التطعيم في المرحلة الأولى الأطباء والعاملين في قطاع الصحة وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. 

كانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في وقت سابق أن تونس ستحصل على 4.8 مليون جرعة من لقاح كورونا من برنامج "كوفاكس" التابع لها بما يغطي 20% من سكان البلاد. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: فيروس كورونا يقلص عجز الميزان التجاري التونسي في 2020 

الصين 

- أصدرت هيئة تنظيم السوق في الصين، يوم الأحد بحسب رويترز، إرشادات جديدة لمكافحة الاحتكار تستهدف منصات الإنترنت، وتشديد القيود الحالية التي يواجهها عمالقة التكنولوجيا في البلاد، منها شركة علي بابا للتجارة الإلكترونية. 

وستمنع القواعد الجديدة الشركات من تثبيت الأسعار وتقييد التقنيات واستخدام البيانات والخوارزميات للتلاعب بالسوق. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الصين: معاناة الصين مع الأوبئة والفيروسات مستمرة 

الدنمارك 

- تعتزم الدنمارك بناء جزيرة صناعية ضخمة في بحر الشمال توفر طاقة كافية لثلاثة ملايين منزل بتكلفة تقديرية تبلغ 210 مليار كرونة دانمركية (حوالي 33.97 مليار دولار) في أكبر مشروع بناء في تاريخ الدنمارك، بحسب تقرير لبي بي سي يوم الأحد. 

وستكون الجزيرة مركز لـ 200 من توربينات الرياح البحرية  المستخدمة لتوليد الطاقة الكهربائية، وستكون مملوكة للدولة بنحو النصف من أسهمها على الأقل بينما سيملك القطاع الخاص جزء من أسهمها، وستزود شبكات الكهرباء في الدول المجاورة أيضاوفق التقرير. 

وتعتبر الدنمارك رائدة في مجال الطاقة باستخدام الرياح حيث أسست أول مزرعة رياح بحرية في العالم في المياه عام 1991. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الطاقة المتجددة: الطاقة المتجددة والوظائف.. ما الذي يحدث وما هو وضع الدول العربية؟

ميانمار 

- أوردت وكالة فرانس برس الفرنسية نقلا عن أحد مصوريها أن الشرطة  استخدمت خراطيم المياه اليوم الاثنين لتفريق المتظاهرين المناهضين للانقلاب الذين احتشدوا في العاصمة نايبيداو احتجاجا على الانقلاب العسكري الذي أطاح بأونغ سان سو تشي الرئيسة الفعلية للحكومة المدنية، مضيفة أن شخصين أصيبا في تلك الواقعة. 

وخرج آلاف الأشخاص في عدة مدن أخرى في البلاد بينها رانغون العاصمة الاقتصادية، في ما يعد أكبر تظاهرات تشهدها البلاد منذ "ثورة الزعفران" التي قتل خلالها عشرات على أيدي العسكريين في 2007، وفق الوكالة.

هايتي 

أعلنت سلطات هايتي، يوم الأحد بحسب وسائل إعلام دولية، إحباط "محاولة انقلاب" ضد الرئيس جوفينيل موييز، الذي أكّد نجاته من محاولة اغتيال. 

وقال وزير العدل، روكفيلر فانسان، في مؤتمر صحفي بحسب ما نقلته قناة الحرة الأمريكية عن وكالة فرانس برس، إن قاضي في محكمة متورط في "محاولة الانقلاب"، وكذلك مفتشة عامة في الشرطة الوطنية.  وتم القبض على 23 شخص.

الهند 

- لقى 14 شخص على الأقل حتفهم فيما يعد نحو 150 آخرين في عداد المفقودين في انهيار جليدي في الهيمالايا في ولاية اوتاراخند بشمال الهند تسبب بفيضان نهر ما أدى إلى غمر محطتي كهرباء وجرف جسور وطرق، بحسب ما نقلته شبكة سي إن إن الأمريكية اليوم الاثنين. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة. 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام